صلالة - الرؤية


اختتمت ظهر اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ورشة " التصوير بالهاتف" مع ندى فوتو التي قدمتها المصورة نداء بنت حافظ سويلم، تحت رعاية فيصل بن علي النهدي المدير العام المساعد للمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار، وشهدت مشاركة واسعة من الشباب المهتمين بمجال التصوير.

تأتي الورشة التي اقيمت على مدار يومين ضمن البرامج الشبابية الصيفية لموسم خريف ظفار لهذا العام، والتي تشرف عليها دائرة الأنشطة الرياضة والشبابية بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار.  

تطرقت الورشة إلى التعريف بأساسيات التصوير واختيار الزوايا وضبط اعدادات الفيديو مع الصور، والتعرف على عده تطبيقيه على لوكيشن مصغر، بالاضافة إلى عمل جلسات تطبيق بورتريه على اشخاص داخل وخارج المجمع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أوكيو تحتفل بوضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة ظفار

احتفلت أوكيو ـ المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة ـ اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة ظفار، باستثمار أكثر من 47 مليون ريال عماني (124 مليون دولار)، وذلك برعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وبحضور عدد من المسؤولين والأعيان بالمحافظة.

ويهدف مشروع محطة خزانات الوقود الاستراتيجية إلى تعزيز تلبية الطلب المحلي لمحافظة ظفار، والتعامل مع الحالات الطارئة من خلال تخزين المشتقات النفطية المتمثلة في وقود السيارات 91 و95 والديزل ووقود الطائرات؛ مما سيضمن استمرارية سلسلة الإمداد؛ حيث تبلغ السعة التخزينية للمحطة أكثر من 110 آلاف متر مكعب من المشتقات النفطية الآنفة الذكر؛ مما سيضمن لمحافظة ظفار تعزيز إمدادات الوقود لمدة ثلاثين يومًا؛ مما سيسهل التعامل مع أزمات الطاقة المماثلة.

ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة أوكيو لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة، ولمواكبة الطلب المتزايد على المواد النفطية نتيجةً للنمو السكاني وزيادة الأنشطة التجارية الاستثمارية.

وأشاد صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بالمشروع قائلًا: «إن المشروع يأتي تتويجًا للجهود التي تبذلها مختلف الجهات في سلطنة عمان وفي مقدمتها وزارة الطاقة والمعادن ومجموعة أوكيو، الهادفة إلى تعزيز البنية الأساسية لاستدامة الطاقة في محافظة ظفار على وجه الخصوص وسلطنة عمان بشكل عام، وضمان تلبية الاحتياجات المتزايدة من المشتقات النفطية، وكلنا ثقة بأن هذا الاستثمار يمثل إسهامًا كبيرًا في دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في المحافظة، ويُؤمِّن الاحتياجات المختلفة في الأوقات المختلفة بما فيها حالات الطوارئ».

من جانبه، أكد معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن أن «وضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة ظفار جاء لتعزيز منظومة خزانات الوقود الاستراتيجية في سلطنة عمان ولتوفير احتياجات المستهلكين، وكذلك تأمين توافرها في أوقات الطوارئ؛ حيث تُشكل هذه الخطوة أهميةً كبيرةً في ضمان متطلباتنا من المنتجات النفطية».

وأوضح معاليه أنه من المخطط أيضًا وضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة مسندم في الفترة القريبة القادمة بسعة تبلغ 14.536 ألف متر مكعب؛ ما سيرفع السعة التخزينية من المشتقات النفطية في البلاد إلى أكثر من 350 ألف متر مكعب؛ حيث تبلغ سعة محطة الجفنين بمحافظة مسقط 160 ألف متر مكعب، في حين تسع محطة صحار بمحافظة شمال الباطنة 19.7 ألف متر مكعب، ومحطة ريسوت 37 ألف متر مكعب.

وأضاف أن وزارة الطاقة والمعادن، بالتعاون مع مجموعة أوكيو، تعمل على توفير مشتقات الوقود في البلاد وتخزينها بما يتواكب مع الطلب المحلي؛ نظرًا إلى زيادة الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية.

من جانبه، قال أشرف بن حمد بن مانع المعمري الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، في كلمة ألقاها في الحفل: «إن مشروع محطة خزانات الوقود الاستراتيجية البالغة سعته التخزينية 110 آلاف متر مكعب؛ يضيف لبنة أخرى إلى استثمارات مجموعة أوكيو في محافظة ظفار الممثلة في ‏مصانع الغاز البترولي المسال والأمونيا والميثانول، وخطوط أنابيب الغاز».

وأوضح أن «مشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة ظفار، جاء بتوجيه من حكومة سلطنة عمان ممثلةً في وزارة الطاقة والمعادن، التي تولي اهتماما جليًّا بتوفير الإمدادات من المشتقات النفطية في كافة المحافظات في سلطنة عمان».

وبين أن مجموعة أوكيو ماضية في توفير المشتقات النفطية لسلطنة عمان؛ حيث تبلغ الطاقة التكريرية 530 ألف برميل يوميا: تشمل القدرة الإنتاجية لمصفاة الدقم 230 ألف برميل، ومصفاة ميناء الفحل 106 آلاف برميل، ومصفاة صحار 198 ألف برميل.

وأشار إلى أن كل الجوانب المتعلقة ببدء المشروع تم الانتهاء منها، كعقود الأعمال الهندسية، والانتفاع بالأرض المخصصة في المنطقة الحرة بصلالة. يذكر أن مشروع خزانات الوقود الاستراتيجية يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، تتمثل في محطة خزانات الوقود بالمنطقة الحرة، ومد خط أنابيب يربط محطة الضخ في ميناء صلالة بخزانات الوقود في المنطقة الحرة بصلالة، بالإضافة إلى توسعة المضخات الموجودة في ميناء صلالة كما سيتم ربط محطة صلالة الجديدة بمحطة ريسوت الحالية.

وسيتم بناء المحطة التخزينية على مساحة 150 ألف متر مربع، وتمتد فترة بناء المشروع إلى 36 شهرًا، تتخللها الأعمال الهندسية والمشتريات وأعمال الإنشاءات، وصولًا إلى التشغيل الأولي.

الجدير بالذكر أن مشروع المحطة يحتوي على خزانات، ومستودع، وغرفة تحكم، ومبنى للإدارة، وورشة صيانة، ومنطقة مضخات، ومنطقة تعبئة الصهاريج، ومرافق للإطفاء والسلامة، بالإضافة إلى مكونات تكميلية أخرى، وأخذ في الاعتبار وجود المساحات الإضافية للتوسع المستقبلي ورفع القدرة التخزينية. وتعمل المجموعة جاهدة على تأمين إنتاج المشتقات النفطية التي تسهم بلا شك في رفد القطاع الصناعي في سلطنة عمان؛ حيث بلغ إنتاج أوكيو للمصافي والصناعات البترولية في عام 2023م من وقود السيارات 91 إلى ما يزيد على 15 مليونًا و705 آلاف و600 برميل، ووصل إنتاجها من وقود 95 إلى 11 مليونًا و44 ألفًا و300 برميل. أما إنتاج زيت الغاز (الديزل) فوصل إلى 32 مليونًا و425 ألفًا و900 برميل، في حين وصل إنتاج وقود الطائرات إلى 9 ملايين و866 ألفًا و500 برميل، ووصل إنتاج غاز البترول إلى 7 ملايين و861 ألف برميل.

وتعد «أوكيو» شركة عالمية متكاملة تعمل في مجال الطاقة، تأصلت جذورها في سلطنة عمان، وتتمتع بحضور قوي في 17 دولة. وتغطي عمليات الشركة سلسلة القيمة الكاملة؛ بدءًا من استكشاف وإنتاج النفط والغاز، مرورًا بالمصافي والبتروكيماويات، ووصولًا إلى المنتجات النهائية وتوزيعها وتسويقها في أكثر من 80 دولة حول العالم، فيما تركز وحدة الطاقة البديلة في أوكيو على الاستثمار في مجالي الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان.

مقالات مشابهة

  • في ختام الجولة الثانية من دوري روشن.. قمة بين الاتحاد والتعاون.. والشباب في ضيافة الخليج
  • فعاليات متنوعة في ختام صيف الرياضة بمحافظة مسقط
  • مناشط متنوعة بالمعسكر الكشفي الخليجي بمحافظة ظفار
  • أوكيو تحتفل بوضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة ظفار
  • وزير الشباب يشهد ختام دورة التحول الرقمي للشباب العمال
  • نقل جثامين المواطنين الستة ضحايا الحادث الأليم في ظفار.. عاجل
  • سلاح الجو ينقل جثامين 6 مواطنين إثر تعرضهم لحادث سير بمحافظة ظفار
  • “دبي للثقافة” تنظم 20 فعالية مبتكرة عبر مبادرة“مدارس الحياة” خلال سبتمبر
  • دبي للثقافة تنظم فعاليات مبتكرة عبر مبادرة مدارس الحياة
  • وضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة ظفار