أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستعدادات النهائية لانطلاق اختبارات القدرات المؤهلة لتنسيق الجامعات للعام الدراسي 2024-2025. 

واجتمعت اللجنة العليا لاختبارات القدرات لوضع اللمسات الأخيرة قبل الانطلاق الرسمي لاختبارات القدرات المؤهلة للتقديم في تنسيق الجامعات 2024 أمام طلاب الصف الثالث الثانوي، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور السيد قنديل رئيس اللجنة، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، وعدد من أعضاء اللجنة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات، والخبراء من الجامعات المصرية.

كليات تتطلب اختبارات القدرات 

وأكدت اللجنة أن الكليات التي لابد وأن يُجري الطلاب اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها، هي: "كلية الفنون التطبيقية، وكلية الفنون الجميلة، وكلية التربية الموسيقية، وكلية التربية الفنية، وكلية التربية الرياضية".

وأشارت اللجنة إلى أن اختبارات القدرات تُعد من الآليات الأساسية التي تستخدم في اكتشاف المواهب الأكاديمية والمهارية للطلاب في مرحلة التعليم الجامعي. 

وتستهدف اختبارات القدرات قياس مدى استعداد الطلاب للالتحاق بالتخصصات المناسبة لقدراتهم واستعداداتهم، كما أنها تساعد على اكتشاف قدرات الطلاب العلمية، والعملية، والرياضية، والقدرات الإبداعية بصفة عامة؛ مما يساعد على توجيههم نحو الاختصاصات الأكاديمية والمهنية التي تتناسب وطبيعة مواهبهم وقدراتهم. 
 

وأكدت اللجنة أن المجلس الأعلى للجامعات يحرص على تحقيق الأهداف المرجوة من اختبارات القدرات، والحرص كذلك على جعل هذه الاختبارات عادلة وموضوعية، وتعتمد على أسس علمية، بحيث يتم تقييم قدرات الطلاب ومواهبهم وملكاتهم الإبداعية بشكل مستمر وفعال؛ من أجل الارتقاء بالوطن والمواطن المصري.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القدرات اختبارات القدرات تنسيق الجامعات تنسيق الجامعات 2024 الصف الثالث الثانوي الثانوية العامة اختبارات القدرات

إقرأ أيضاً:

مدبولي في حفل تخريج الدفعة الأولى للجامعات الأهلية: السيسي صاحب الفضل في تنفيذها

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن سعادته بتواجده بحفل تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية والتي أقيمت في المتحف المصري الكبير.

وقال "مدبولي" خلال كلمته في حفل الافتتاح التي أذاعته فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الخميس، " أنا سعيد بوجودي في حفل تخريج الدفعة الأولى من خريجي الجامعات الأهلية، هذه الجامعات كانت حلم وعندنا في مصر في أحلام كثيرة نسعى لتحقيقها".

وأضاف "ننسب هذا الفضل لصاحب هذه الرؤية والذي اصرر على تنفيذها وهو الرئيس السيسي، بتذكر أول ما بدأنا نعرض الفكرة والرسومات الخاصة بهذه الجامعات والتي بعتبرها صروح طلعت من الصفر في وسط الصحراء الجرداء وكان أي حد يرى هذه الرسومات يقول لن يتسنى لهم الوقت لتنفيذها".

 

مقالات مشابهة

  • أمين «الأعلى للجامعات التكنولوجية»: برامجنا تلبي وظائف المستقبل وتستهدف استقطاب الطلاب بالداخل والخارج
  • مدبولي في حفل تخريج الدفعة الأولى للجامعات الأهلية: السيسي صاحب الفضل في تنفيذها
  • موعد انطلاق تنسيق طلاب الدور الثاني في الجامعات بكل المحافظات
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. آخر موعد لتسجيل الرغبات
  • الاستعدادات النهائية لحفل ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور
  • متى يبدأ التقديم في الجامعات لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024؟
  • مرحلة تقليل الاغتراب الأخيرة 2024.. اعرف التفاصيل
  • مؤشرات تنسيق كلية التربية في المرحلة الثالثة 2024.. إليك التفاصيل
  • الجامعات الخاصة تمدد فترة القبول حتى 3 أكتوبر.. أماكن شاغرة في هذه الكليات
  • محافظ أسيوط يتفقد مديرية التربية والتعليم ومدرسة طه حنفي لمتابعة الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد