توجه الناخبون في رواندا إلى صناديق الاقتراع، اليوم الاثنين، لانتخاب رئيس للبلاد واختيار نواب للبرلمان في انتخابات رئاسية وتشريعية تجري في آن واحد للمرة الأولى من نوعها في البلاد.

وفتحت اللجان الانتخابية – وفقا لما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم – أبوابها في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي لاستقبال الناخبين الذين اصطف العشرات منهم أمام المقار الانتخابية قبل الموعد المحدد لفتح مراكز الاقتراع.

بينما فتح مركز الاقتراع في منطقة “روبافو” القريبة جدا من الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، أبوابه مبكرا في الساعة السادسة صباحا للسماح للناخبين بالإدلاء بأصواتهم قبل عبورهم إلى الجانب الكونغولي للعمل وممارسة الأنشطة التجارية في مدينة «جوما» عاصمة مقاطعة كيفو الشمالية.

ومن المقرر أن تغلق السلطات الكونغولية الحدود في الساعة الثالثة عصرا؛ بسبب الأزمة الأمنية التي تشهدها المقاطعة منذ أكثر من عامين بسبب حركة (23 مارس المتمردة).

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أجراء الانتخابات رواندا

إقرأ أيضاً:

قواعد التصويت.. خلاف متجدد بين الحزبين الكبيرين

مع اقتراب موعد الانتخابات العامة الأميركية، يتجدد الخلاف بشأن القواعد التي تحكم عملية تسجيل الناخبين، وإثبات هوية الناخب، وعملية فرز الأصوات.

وتخضع هذه العملية، وفق موقع الحكومة الأميركية "يو أس غوف"، بشكل كبير لسلطات الويلات، بينما تراقب الحكومة الفيدرالية الإجراءات للتأكد من عدم مخالفتها للدستور والقوانين الفيدرالية، التي تحمي حقوق المواطنين على الأراضي الأميركية.

وتقول لجنة الانتخابات الفيدرالية على موقعها إنها لا تعلن عن نتائج الانتخابات فورا، والولايات هي المسؤولة عن عملية التصديق على النتائج، وتتولى الولايات تنظيم عملية الوصول إلى بطاقات الاقتراع، وكيفية ظهور المرشحين في بطاقات الاقتراع، وتسجيل الناخبين.

ويتولى قسم الحقوق المدنية بوزارة العدل الأميركية مراقبة تطبيق القوانين الفيدرالية التي تحمي حق التصويت، بما في ذلك قانون حقوق التصويت، وقانون إتاحة التصويت لكبار السن والمعاقين، وقانون تصويت الغائبين.

وبشكل عام، يدافع الجمهوريون عن تشديد إجراءات تسجيل الناخبين وإظهار هوياتهم، والتصويت الغيابي، خشية السماح بمقيمين غير شرعيين من الوصول إلى بطاقات الاقتراع، ويتهمون الديمقرطيين بالتساهل مع تلك القوانين من أجل زيادة حظوظهم الانتخابية.

وتشير صحيفة وول ستريت جورنال إلى بعض المعارك القضائية التي تدور حاليا، بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بشأن من يحق له التصويت، وإجراءات التسجيل، وفرز النتائج.

وقال محامون إن هناك "زيادة غير مسبوقة في حجم الدعاوى القضائية مقارنة بالانتخابات السابقة".

وغالبية الدعاوى المرفوعة مؤخرا في ولايات متأرجحة، أي الويلات التي ستحسم نتائج السباق الحالي بين دونالد ترامب وكاملا هاريس.

وهي الأماكن ذاتها التي أثارت جدلا في سباق عام 2020 عندما أعلن ترامب رفضه نتائج الانتخاب فيها، مثيرا شكوكا بشأن سلامة عملية التصويت وإعلان النتائج.

وتلفت الصحيفة إلى أن الوقت بات ينفد لبعض القضايا المرفوعة، بالنظر إلى قرب موعد التصويت المبكر في بعض الولايات. 

وعلى سبيل المثال في ولاية بنسلفانيا، يمكن للناخبين الإدلاء بأصواتهم في 16 سبتمبر المقبل، وفي ساوث داكوتا يمكنهم ذلك في 20 سبتمبر، وفرجينيا في 20 سبتمبر.

آلية النظام الانتخابي الأميركي.. ما يميزه عن غيره؟ الانتخابات العامة في الولايات المتحدة هي عملية تخضع لقواعد، شأنها شأن أي انتخابات أخرى حول العالم، لكن تتميز ببعض الخصاص التي تميزها عن غيرها.

وبشكل عام، ترفض المحكمة العليا أي تغييرات في القوانين المعمول بها في اللحظات الأخيرة قبل الانتخابات، لكن كيفية تطبيق هذا المبدأ تختلف وفق كل حالة.

ويشترط للتصويت في الانتخابات الفيدرالية، وعلى مستوى الولايات وبالانتخابات المحلية، أن يكون الشخص مواطنا أميركا، وتسمح بعض المناطق لغير المواطنين بالتصويت في الانتخابات المحلية فقط، وفق موقع الحكومة الأميركية.

والشروط الأخرى أن يلبي شروط الإقامة في الولاية التي سيصوت فيها، وأن يبلغ من العمر 18 عاما أو أكثر في يوم الانتخابات، وأن يكون مسجلا للتصويت بحلول الموعد النهائي لتسجيل الناخبين في الولاية المقيم فيها (ولاية نورث داكوتا لا تشترط تسجيل الناخبين).

وفي جميع الولايات تقريبا، يمكن التسجيل للتصويت قبل بلوغ الشخص 18 عاما. وتسمح بعض الولايات لمن يبلغون من العمر 17 عاما، والذين سيبلغون 18 عاما بحلول يوم الانتخابات، بالتصويت في الانتخابات التمهيدية.

وتشير وول ستريت جورنال إلى أن الجمهوريين رفعوا دعاوى قضائية في نورث كارولاينا وأريزونا للطعن في إجراءات تسجيل الناخبين هناك.

وفي نورث كارولاينا، طعن الحزب الجمهوري بإجراءات مجلس الانتخابات الهادفة لإزالة غير المواطنين من القوائم، وقال إنها كانت عملية معيبة ومتأخرة.

وطعن رافعو الدعوى بشأن أكثر من 225 ألف ناخب قالوا إنهم مسجلون بشكل غير صحيح بموجب نموذج التسجيل، وقالوا إنهم لم يظهروا ما يثبت أهليتهم، وطلب رافعو الدعوى بالسماح لهم بالتصويت المؤقت فقط.

وبشكل عام، تضع كل ولاية قواعدها الخاصة بشأن هوية الناخب.

وتطلب أغلب الولايات من الناخبين إحضار بطاقة هوية للتصويت شخصيا، وبعض الولايات قد تطلب إظهار بطاقة هوية بها صورة مثل رخصة القيادة أو بطاقة هوية الولاية أو جواز السفر، وقد تطلب شكلا آخر من إثبات الهوية مثل بطاقة تسجيل الناخبين أو شهادة الميلاد أو بطاقة الضمان الاجتماعي.

وحتى لو لم يكن لدي الشخص ما يثبت هويته، فقد يتمكن من التصويت. وبعض الولايات تطلب التوقيع على نموذج لتأكيد الهوية، وبعضها يسمح بالتصويت المؤقت إذا كانت هناك شكوك بشأن أهليته للتصويت، وحينها، يتم إبقاء بطاقات الاقتراع المؤقتة هذه منفصلة، حتى يتم التحقق من أهليته.

ولا يحق لغير المواطنين، ومن بينهم المقيمون القانونيين الدائمون، التصويت في أي من الانتخابات الفيدرالية أو على مستوى الولايات أو المحليات.

ولا يحق لبعض الأشخاص التصويت بعد إدانتهم بجناية Felony أو إذا كانوا يقضون وقت الانتخابات عقوبة السجن لارتكابهم بعض أنواع الجرائم. وتختلف القواعد بحسب كل ولاية.

وقد لا يحق لبعض الأشخاص المصابين بإعاقة ذهنية التصويت، ولا يحق للمواطنين الأميركيين المقيمين في الأقاليم الأميركية التصويت في انتخابات الرئاسة.

وعلى غرار نورث كارولاينا، تشتعل معركة مماثلة في أريزونا، حيث رفع الحزب الجمهوري في الولاية، الأسبوع الماضي، دعوى قضائية ضد الحاكمة الديمقراطية، كاتي هوبز، بشأن أمرين تنفيذيين يفترض أن يوسعا نطاق تسجيل الناخبين ويزيد من مواقع تسليم بطاقات الاقتراع بالبريد.

ويقول الجمهوريون إن قانون الولاية لا يمنح الحاكم هذه السلطة. ولم تقدم الولاية ردا على الدعوى القضائية حتى صباح الثلاثاء.

وقال كريستيان سلاتر، المتحدث باسم الحاكمة: "إن منكري الانتخابات والدعاوى القضائية التافهة لن يمنعوا الحاكمة من القتال لضمان حصول كل ناخب مؤهل على فرصة سماع صوته في صندوق الاقتراع".

والأسبوع الماضي، سمحت المحكمة العليا الأميركية بتطبيق بعض أجزاء من قانون هناك يشدد إجراءات إثبات المواطنة من أجل التصويت، لكنها رفضت طلبا من الجمهوريين، كان سيمنع الآلاف في الولاية من الإدلاء بأصواتهم.

وفي المقابل، رفع الديمقراطيون دعوى قضائية على مجلس الانتخابات في ولاية جورجيا، الاثنين، بشأن قواعد جديدة تخص التصديق على نتائج الانتخابات.

وكانت لجنة الانتخابات، التي يسيطر عليها الجمهوريون، وافقت على تفسير جديد لقانون التصديق على الانتخابات في الولاية.

ويطلب القانون بشكله الجديد من مسؤولي الانتخابات المحليين إجراء "تحقيق معقول" قبل التوقيع على النتائج. ويقول معارضون إنه يضيف سلطة تقديرية لعملية الانتخابات، بدلا من عملية بسيطة تتضمن حساب عدد الأصوات والتأكد من وضع علامة في بطاقة الاقتراع.

وشهدت الأسابيع الماضية أيضا دعاوى تتعلق بقواعد التصويت الغيابي في ولايات ويسكونسن وميشيغان وميسيسيبي ونيويورك، وفلترة قوائم الناخبين في ولاية نيفادا.

وطلب اللجنة الوطنية الديمقراطية من القضاة في ميشيغان ونيفادا رفض الدعاوى القضائية "الخطيرة" و"المعيبة"، المتعلقة بقوائم الناخبين وبطاقات الاقتراع بالبريد، التي أطلقتها اللجنة الوطنية الجمهورية في وقت سابق من هذا العام.

والإدلاء بالأصوات عن طريق البريد حظي باهتمام بالغ في سباق عام 2020 بعد أن تم الترويج له أثناء جائحة كوفيد.

وفي ذلك الوقت، رفض جمهوريون، من بينهم ترامب، التوسع في التصويت بالبريد خشية حدوث عمليات احتيال، بينما رأى ديمقراطيون أن هذه الممارسة مفيدة للفئات السكانية الأكثر ضعفا، وعلى سبيل المثال، يقوم شخص واحد بتسليم جميع بطاقات الاقتراع لدار رعاية المسنين أو المجمع السكني.

مقالات مشابهة

  • من الإسكندرية لـ أسوان.. مواعيد وأسعار تذاكر القطارات على خطوط السكك الحديدية اليوم الجمعة 30 أغسطس
  • تبادل لإطلاق النار على الحدود بين رواندا والكونغو الديمقراطية
  • من قبلي لـ بحري.. مواعيد القطارات اليوم الخميس 29 أغسطس 2024
  • «روسي ومكيف وتالجو».. مواعيد القطارات اليوم وأسعار التذاكر على خط القاهرة - الإسكندرية
  • قواعد التصويت.. خلاف متجدد بين الديمقراطيين والجمهوريين
  • قواعد التصويت.. خلاف متجدد بين الحزبين الكبيرين
  • مواعيد قطار تالجو وأسعار التذاكر اليوم الأربعاء 28-8-2024 للخطين البحري والقبلي
  • مواعيد القطارات اليوم الأربعاء 28-8-2024 وأسعار التذاكر.. 3 طرق للحجز
  • مواعيد القطارات اليوم الأربعاء 28 أغسطس 2024
  • “مستقلة الانتخاب”: 1649 مركزًا للاقتراع والفرز فيها 5843 صندوقا