تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الهواتف المحمولة اضرارها على البشر الكبار لا تعد ولا تحصى فبالتالي استخدام الاطفال لها ومن سن مبكر هو اكبر خطأ يمكن ان يرتكبه الأم والأب سيؤثر حمل الطفل للهاتف في تربيته والكثير من الأشياء، فاستحوذ الهاتف المحمول على عالمنا من أجل القيام بكل شيء وأي شيء اصبح انتشاره واسع للغاية بين الأعمار المختلفة، ولكن الاستخدام الكثير للهاتف، أدى إلى رغبة الأطفال باستخدامه، فأصبحنا نرى الأطفال تستخدم هواتف محمولة خاصة بهم، سواء للدراسة أم اللعب، وعندما يلاحظ الأهل الآثار السلبية التي يتسبب بها الهاتف المحمول لطفلهم، يجدون صعوبة كبيرة في منع الطفل من استخدامه.


-أضرار تعريض الطفل للهاتف المحمول مبكرا:

*يؤثر في نمو دماغ الطفل سلبا.

*تراجع مهارات الطفل المعرفية، منها الفهم والحفظ ومشكلات واضحة في تطور اللغة.

*إعاقة تنمية المهارات الاجتماعية.

*قد يعرف الطفل عالم الويب المظلم.

*زيادة احتمال الإصابة بالسمنة ربما لأن الطفل يتناول الطعام بشراهة ودون الإحساس بالكمية في أثناء اللعب على تطبيقات الهاتف المحمول.

*حدوث مشكلات جسدية نتيجة الجلوس وقت طويل على الهاتف وبطريقة خاطئة.

 

-أفضل فترة يسمح الأهل للطفل باستخدام الهاتف:

*من الافضل بالتأكيد حمل الهاتف بعد سن الـ١٨ بداية من سن النضوج ودخول الجامعة واستيعاب الشخص فكرة اضرار الهاتف وفوائده التي يستغلها فقط.

*ويأتي حمله في السن هذا من دخول الجامعة ويحتاج الوالدان إلى الاطمئنان عن ابنهم عند انتهاء وقت الجامعة أو عند ذهابه.

*قد يعتقد البعض ان سن الـ١٤ عام هو السن المناسب وأنه توجد ثقة بينهم وبين طفلهم تجعله يحكي مشاكله ويترك الهاتف عند الطلب منه وقد فعلا تختلف التجربة من طفل لاخر فيحدد الامر الاب والام.

*الزام الطفل بالحدود المسموحة لوقت مشاهدة التلفاز أو اللعب بواسطة ألعاب الفيديو أو الأجهزة اللوحية.

*ساعات حمل الطفل للهاتف تكون لملء وقت الفراغ فقط ووضع برامج تعليمية وتنمية للطفل.

*الاتفاق مع الطفل على وجود أوقات تخلو من استخدام الهاتف المحمول، مثل وقت الدراسة وخاصة في المدرسة ووقت تناول الطعام ووقت ممارسة الرياضة، ويجب التنويه إلى ضرورة الالتزام، وإن حصلت مخالفة للاتفاق، سيعاقب بحرمانه من نشاط أو شيء يحب القيام به، ومن الضروري أن ينتبه الأهل لسلوكهم ليكونوا قدوة أمام الطفل.

*الاتفاق على مشاركة الأهل بالأشياء والفكر وكل أمر غريب يشاهده بواسطة الإنترنت، والاتفاق على إخبار الأهل بالمشكلات التي قد يتعرض لها نتيجة استخدام الهاتف المحمول.

*تحديد الاشياء التي يستطيع الطفل الوصول لها من برامج ومواقع والعاب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهواتف المحمولة الهاتف المحمول استخدام الهاتف

إقرأ أيضاً:

حليب الأم الغذاء المثالي للطفل حديث الولادة

يظل حليب الأم هو "المعيار الذهبي"، الذي تسعى كل تركيبات الحليب الاصطناعي إلى محاكاته، وتتزايد قائمة الأسباب المعروفة للعلماء، والتي تجعله الغذاء المثالي للطفل حديث الولادة.

يلبي حليب الرضاعة الطبيعي جميع المتطلبات الغذائية للرضيع في مراحل نموه المختلفة حتى عمر 6 أشهر.

في عمر 6 أشهر، بالإضافة إلى حليب الأم، يجب إدخال أطعمة أخرى تدريجيًا في النظام الغذائي للأطفال. في هذه الحالة، تكون الأطعمة الغنية بالحديد مثل الحبوب المدعمة بالحديد واللحوم المهروسة والدواجن مهمة للغاية لنمو الطفل، جنبًا إلى جنب مع الخضار والفواكه المهروسة الطرية.

وإضافة إلى كون حليب الأم التركيبة المثالية للمغذيات للأطفال، فإنه مصمم بشكل فريد لحمايتهم من العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية، وفق "مديكال إكسبريس".

وبصيغة أخرى، يميل حديثو الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى الإصابة بمضاعفات صحية أقل من الأطفال الذين يتغذون على الحليب الاصطناعي.

فوائد صحية

وقد أشارت مقالة طبية حديثة إلى "انخفاض الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي، والتهاب الأذن الوسطى لدى الطفل نتيجة الرضاعة الطبيعية، ومن المحتمل أن تحمي من مرض السكري من النوع 2".

أما بالنسبة للأمهات، فالرضاعة الطبيعية تقلل مشاعر التوتر والقلق، وتتعزز الصحة النفسية للأم، وتستعيد لياقتها البدنية بشكل أسرع.

كما تظهر الأبحاث أن الأمهات اللاتي أرضعن طفلًا واحداً أو أكثر من الأطفال معرضات لخطر أقل للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض، مقارنة بالنساء اللاتي لم يرضعن طفلًا أبداً.

وأظهرت دراسات أن الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية يحصلن على مزيد من النوم مقارنة بمن يجب عليهن تحضير الحليب الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • عميد «طب طنطا» يكشف تفاصيل استخراج هاتف محمول من معدة مريض
  • أخطاء تدمر ذاكرة هاتفك المحمول
  • حليب الأم الغذاء المثالي للطفل حديث الولادة
  • تحرير 2507 مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة
  • ضبط المتهمين بسرقة هاتف فتاة في البحيرة
  • 5 مخاطر تهدد الأطفال عند استخدام الإنترنت بدون رقابة
  • ما هي البيانات التي يحصل عليها تطبيق إنستاباي من مستخدميه؟
  • النيابة تستمع لأقوال 3 متهمين بسرقة هاتف محمول
  • تقرير: ألم الأمهات يطارد بوتين ومخاوف من تعبئة جماعية في روسيا
  • ويجز يختتم حفلات مهرجان العلمين بمفاجآت نارية