شبكة الأمة برس:
2024-08-30@23:31:36 GMT

9 قتلى في الاعتداء بسيارة مفخخة على مقهى في مقديشو  

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

مقديشو- قُتل تسعة أشخاص وأصيب عشرون في انفجار سيارة مفخّخة مساء الأحد 14يوليو2024، أمام مقهى في العاصمة الصومالية مقديشو كان مكتظا بسبب بث نهائي يورو 2024، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها مصادر أمنية لوكالة فرانس برس.

ونسبت السلطات الاعتداء إلى حركة الشباب الإسلامية المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة والتي تقاتل الحكومة الصومالية منذ أكثر من ستة عشر عاما.

وقال محمد يوسف، المسؤول في جهاز الأمن الوطني لوكالة فرانس برس "تثبتنا من مقتل ما لا يقل عن تسعة مدنيين وإصابة عشرين آخرين بجروح في الانفجار".

من جهته، أوضح الشرطي محمد صلاد لوكالة فرانس برس أن "خمسة أشخاص قتلوا خارج المبنى وعلى الطريق الرئيسي، بينهم سائقو مركبات كانوا يمرّون في المنطقة، وأربعة كانوا داخل المقهى".

وكانت حصيلة سابقة أفادت بمقتل 5 أشخاص.

وأظهرت لقطات منشورة على الإنترنت كرة نار ضخمة وأعمدة من الدخان تتصاعد في السماء خلال الليل جراء الانفجار الذي دمر المقهى الشعبي في وسط المدينة.

وأفادت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا) مساء الأحد بأن "سيارة مفخّخة انفجرت الليلة (الأحد) أمام مطعم توب كوفي... وضعها إرهابيو الخوارج"، وهو مصطلح تستخدمه السلطات للإشارة إلى حركة الشباب.

وروى سعيد مختار الذي كان في المقهى عند وقوع الاعتداء "سمعت انفجارا هائلا وكان هناك دخان وغبار وألسنة نار أمام المطعم" مضيفا لفرانس برس "أصبنا بالهلع".

وتابع "هرعنا إلى المدخل الرئيسي لكنه لم يكن بالإمكان إطلاقا الوصول إليه، فاضطررنا للعودة أدراجنا وتسلق الجدار" خلف المطعم.

وقال إنه رأى أشخاصا "ينزفون ويصرخون" مؤكدا أن "الوضع برمته كان فوضويا".

وطوقت الشرطة المنطقة القريبة من مجمع القصر الرئاسي والتي كانت مزدحمة جدا عند وقوع الانفجار.

وسبق لحركة الشباب أن نفّذت في الماضي الكثير من التفجيرات والهجمات في مقديشو وأجزاء أخرى من البلد الواقع في القرن الإفريقي والذي يشهد اضطرابات.

على الرغم من أن قوات الاتحاد الإفريقي طردتها من العاصمة في العام 2011، ما زالت حركة الشباب تنشط بقوة في المناطق الريفية الشاسعة في وسط  البلاد وجنوبها وتشن هجمات ضد أهداف سياسية وأمنية ومدنية في الصومال وفي بلدان مجاورة بينها كينيا.

- حرب "شاملة" -

وقتل السبت خمسة سجناء يُعتقد أنّهم من مقاتلي الجماعة الإسلاميّة المتطرّفة في تبادل إطلاق النار خلال محاولة للفرار من السجن الرئيسي في مقديشو. كذلك، قُتل ثلاثة حرّاس وجُرح 18، وفقا لسلطات السجن.

ووعد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بشنّ حرب "شاملة" على الجهاديين. وضمت ميليشيات محلية جهودها إلى الجيش في إطار حملة عسكرية مدعومة من قوة تابعة للاتحاد الإفريقي وغارات جوية أميركية.

لكن الحملة واجهت انتكاسات، وأعلنت حركة الشباب في أوائل عام 2024 أنها استولت على عدد من المناطق في وسط البلاد.

وقضى مجلس الأمن الدولي في قرار بانسحاب بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي من الصومال بحلول 31 كانون الأول/ديسمبر 2024 على أن يتولى الجيش وقوات حفظ النظام الصومالية حصرا ضمان الأمن في البلد.

وكان من المفترض أن يغادر أربعة آلاف جندي من أصل 13500 تضمّهم البعثة بحلول نهاية حزيران/يونيو.

لكن بعد طلب قدّمته الحكومة الصومالية دعت فيه إلى تقليص عديد القوات المغادرة في حزيران/يونيو إلى ألفين وإرجاء انسحاب الألفين المتبقيين إلى أيلول/سبتمبر، أعلن مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي أنه "يؤيد بقوة... مقاربة مرحلية" للانسحاب.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: إطلاق استراتيجية لتسهيل مساهمة الشباب العربي في عملية السلام

 

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن المنتدى الدولي رفيع المستوى حول الشباب والسلام والأمن المنعقد بالأردن يعمل على إطلاق استراتيجية لتسهيل مساهمة الشباب العربي في تحقيق الأمن والاستقرار والسلم للمنطقة العربية، وهذه الاستراتيجية تغطي لأربعة أعوام من 2024 حتى 2028، أقرت من قبل القمة العربية.

تطور دخول الشباب

وأضاف «أبو الغيط»، خلال لقاء خاص، على قناة «القاهرة الإخبارية»، «الفكرة أساسها أنه لكي نسهل على الحكومات العربية أن تساير التطور في دخول الشباب في دور القيادة والمساهمة في بناء المجتمعات، فالجامعة العربية والدول الأعضاء بالجامعة ومجلس وزراء الشباب والرياضة اتفق على هذه الاستراتيجية، وأقرت من قبل القمة الأخيرة في البحرين».

خطة الدول العربية

وتابع: «هذا سيسهل على الدول العربية أن يكون أمامها خطة واضحة لعناصر واضحة لكيفية تحقيق هذا الهدف، وولي العهد الأردني هو الذي يُسأل عن إطلاق هذا الأمر، لأنه ذهب إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 2015، وتحدث بهذه الأفكار، ومجلس الأمن تلقفها في فكرة، وأصدرها في صورة قرار دولي، ومجلس وزراء الشباب والرياضة أخذ الفكرة وصاغ الاستراتيجية بمساعدة من الأمانة العامة».

 

 

مقالات مشابهة

  • عدة إصابات بتفجير مركبة مفخخة وإطلاق نار شمالي الخليل
  • وظائف أمن بجامعة القاهرة برعاية جهاز تشغيل الشباب.. اعرف الشروط
  • الفيلم الوثائقي «شابيلا»: حركات إرهابية تفرض إتاوات على الأهالي في الصومال
  • باحث سياسي: مصر حريصة على تأمين منطقة القرن الإفريقي
  • رسائل مفخخة.. هكذا تتسلّل إسرائيل إلى هواتف اللبنانيين!
  • الوثائقي «شابيلا».. حركة الشباب الإرهابية تستغل الجفاف للضغط على الحكومة
  • «شابيلا»: حركة الشباب الصومالية لا تمثل منهج الإسلام
  • «شابيلا»: حركة الشباب الصومالية لا تمثل الإسلام في شئ
  • أبو الغيط: إطلاق استراتيجية لتسهيل مساهمة الشباب العربي في عملية السلام
  • فيديو لسرقة مقهى بفاس يطيح بمشتبه به في قبضة الأمن