CNN Arabic:
2024-08-27@15:58:08 GMT

كيف وثق مصور فوتوغرافي هندي دبي منذ عام 1965؟

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "أنا لست مشهورًا، بل كاميرتي مشهورة جدًا. هذه الكاميرا". هذا ما قاله المصور الهندي، راميش شوكلا، أثناء الإمساك بكاميرا من طراز "Rolleicord"، قدمها إليه والده في عيد ميلاده، قبل 70 عامًا. 

إنها الكاميرا ذاتها التي غادر معها الهند في عام 1965، والتي صوّر بها الشيوخ، والقادة السياسيين.

ويبلغ عمر شوكلا الآن 85 عامًا، وقد روى قصة حياته مرات عديدة، لتتحول إلى سلسلة من اللحظات الأساسية التي تحكي قصة مغامرٍ شجاع أبحر بحثًا عن الثروة والفرص.

شهدت صور راميش شوكلا تطور دبي من منطقة صحراوية إلى مدينة حديثة.Credit: Ramesh Shukla

واستقل المصور الفوتوغرافي الهندي البالغ من العمر 26 عامًا آنذاك سفينة من مدينة مومباي في الهند، إلى دولة الإمارات.

ووصل شوكلا إلى ميناء إمارة الشارقة، وفي جيبه دولارًا واحدًا فقط، وعدة لفات من أفلام التصوير، واستقل عربة، ومن ثم دراجة نارية، ليصل إلى دبي، التي كانت حينها عبارة عن قرية صيد تحيط بها مساحات شاسعة من الصحراء المفتوحة، حيث وثق الصيادين، وغواصي اللؤلؤ، ورعاة الإبل.

كانت دبي ميناءً قبل أن تتطور بفضل الثروة النفطية.Credit: Ramesh Shukla

وجاءت فرصة شوكلا الذهبية عندما حضر سباقًا للهجن بالشارقة في عام 1968، تواجد فيه شيوخ من عدة إمارات في البلاد.

صورة للشيخ زايد والشيخ راشد أثناء مشاهدة سباقًا للهجن بالشارقة في عام 1968.Credit: Ramesh Shukla

والتقط شوكلا صورة لمؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وعددًا من الشيوخ المتواجدين.

هذا المشهد، الذي وثّقه صديق شوكلا، يُظهر اللحظة التي وقع فيها الشيخ زايد على صورة المصور الفوتوغرافي الهندي عند حلبة سباق الهجن.Credit: Courtesy of Four Seasons Ramesh Gallery

وفي اليوم التالي، عاد المصور الفوتوغرافي الهندي إلى مضمار السباق وعرض الصورة على الشيخ زايد.

وقال شوكلا: "عندما رأى الصورة، قال لي الشيخ زايد: أنت فنان".

توثيق التاريخ التُقِطت هذه الصورة الأيقونية في عام 1971 أثناء توقيع اتفاقية الاتحاد.Credit: Ramesh Shukla

بعد سباق الهجن، بات شوكلا يُدعى إلى المناسبات الرسمية كمصورٍ فوتوغرافي.

وبنى المصور صداقة مع العائلة المالكة، وشجعه حاكم دبي الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، على البقاء في البلاد، حيث انضمت إليه زوجته وابنه في عام 1970.

وقال نيل شوكلا، وهو ابن المصور الفوتوغرافي الهندي: "في المكان الذي نشأت فيه، كانت لدينا غرفة معيشة، ومطبخ، وغرفة مظلمة". 

وكان لدى العائلة طبق فولاذي يُدعى "ثاليس" يُستخدم لتناول الطعام على الطريقة الهندية، حيث تُوضع عليه أطباق مختلفة، لافتًا إلى أن الطبق ذاته استُخدم أيضَا لمعالجة الأفلام.

صورة تجمع المصور الفوتوغرافي الهندي وزوجته، تارو، وابنه، نيل شوكلا، عند ضفاف خور دبي.Credit: Courtesy of Four Seasons Ramesh Gallery

ولعبت تارو، وهي زوجة شوكلا، دورًا مهمًا في مهنة زوجها، حيث قامت بتسجيل ملاحظات فنية أثناء توثيق شوكلا للأحداث. وأثرت تلك الملاحظات على كيفية معالجة الصور لاحقًا، مثل الإضاءة، ومقدار التعرض، وسرعة الغالق.

في الثاني من ديسمبر/كانون الأول من عام 1971، دُعي المصور للانضمام إلى لحظة ذات أهمية تاريخية كبيرة في المنطقة، أي توقيع اتفاقية الاتحاد التي شهدت انضمام 6 إمارات، وهي أبوظبي، ودبي، والشارقة، وأم القيوين، وعجمان، والفجيرة معًا لتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة (انضمت رأس الخيمة إليها باعتبارها الإمارة السابعة بعد شهرين فقط).

وتزيّن صورة شوكلا للشيخ زايد أثناء توقيع وثيقة الاتحاد، الورقة النقدية الجديدة من فئة الخمسين درهمًا، والتي طُبِعت في عام 2021 للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات.

كاميرا "شهيرة عالميًا" لا يزال شوكلا، وهو في الـ85 من عمره اليوم، يمتلك كاميرته من طرازCredit: Courtesy of Four Seasons Ramesh Gallery

واصل شوكلا توثيق البلاد خلال السبعينيات، والثمانينيات، والتسعينيات.

ولكنه لا يزال يمتلك "المئات" من لفات الأفلام غير المُعالجة من تلك الفترة، وينشر صورًا لم تُر من قبل للشيوخ في المعارض، بعد معالجتها كل عدة أعوام.

وفي محاولةٍ لمواصلة إرثه، أنشأ شوكلا، بمساعدة ابنه، مختبرًا لتعليم الجيل القادم من المصورين الإماراتيين المهارات التقنية للتصوير التناظري.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: التصوير دبي دولة الإمارات الشیخ زاید فی عام سباق ا

إقرأ أيضاً:

مصري مصاب بالضمور العضلي يعكس الوحدة والعار بهذه الرسومات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توحي أعمال الفنان المصري، عمر شريف، المعروف بلقب "WeirDo"، ببراءة الطفولة وتفاصيلها الزاهية والبسيطة، ولكنها تتمتع بطبقات عميقة من المعاني.

بدأ "WeirDo"، الرسم منذ أن كان في السادسة من عمره، وبعد عدة أعوام، ظهرت لديه أعراض مرض الضمور العضلي من نوع "دوشين"، الذي شُخِّص به وهو في التاسعة من عمره، وبحلول الـ11 من عمره، كان  يحتاج لاستخدام الكرسي المتحرك.

وتوقف الفنان عن الرسم لأربعة أعوام لصعوبة التأقلم مع الاضطراب الوراثي النادر الذي يسبب ضعفًا تدريجيًا في العضلات، ولكنه حظي بلحظة إدراك نوعًا ما عند رؤيته لأعمال الفنان الأمريكي، جان ميشيل باسكيات، وهو في الـ17 من عمره.

طريقة للتأقلم تتمتع أعمال الفنان المصري، عمر شريف، المعروف بـ"WeirDo"، بطبقة عميقة من المعاني.Credit: WeirDo

وقال الفنان المصري في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "كسر الفنان قوانين الرسم، فلم يرسم خطوطًا مستقيمة، أو أشكالاً واقعية. ولم يكن متمسكًا بالنمط التقليدي (للرسم)".

شُخِّص الفنان بالضمور العضلي من نمط "دوشين" وهو في التاسعة من عمره.Credit: WeirDo

ومنحته تلك الأعمال الجريئة الدافع لممارسة الرسم مجددًا، وإجراء التجارب الفنية، والرسم بطريقة تستجيب لقدراته الحالية، بدلاً من اتباع قواعد معينة.

وعند بلوغه الـ 21 عامًا، وجد الفنان أسلوب الرسم الخاص به، وزينت بعض لوحاته، المصنوعة بألوان الأكريليك جدران المعارض.

تقبل نفسه رُغم عدم تقبل المجتمع له تفاقمت أعراض المرض بشكلٍ جعل الفنان يتوقف عن الرسم.Credit: WeirDo

وتتمحور أعمال الفنان حول الواقع الذي يعيشه نتيجةً للاضطراب الذي يعاني منه، وأوضح: "تتحدث جميع لوحاتي عن الوِحدة، والعزلة، والواقع الخاص بي، وكيفية رؤيتي للعالم، ونظرة الأشخاص إلي".

كما أنها تحمل رسالة مفادها أن "اختلافي ليس مصدرًا للعار".

وواجه الفنان تحديات ترتبط بسهولة الوصول للخدمات ومختلف الأماكن من حوله. وأوضح: "كان الأمر كما لو أنّ العالم لم يكن مهيئًا لمن هم مثلي، والذين يتعايشون مع إعاقات، ويستخدمون الكراسي (المتحركة)".

تعكس أعمال الفنان المصري الواقع الخاص به.Credit: WeirDo

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف لغز اختفاء الطائرة الماليزية MH370 قبل 10 سنوات
  • مصري مصاب بالضمور العضلي يعكس الوحدة والعار بهذه الرسومات
  • في سلطنة عُمان.. مصور يوثق مسارًا جبليًا مهيبًا من بدايته حتى نهايته
  • مشهد من الجحيم.. هكذا وصلت السياحة في أوروبا إلى ما هي عليه
  • جليك يدين الهجوم الإسرائيلي على خان يونس
  • حرس الحدود يقدم المساعدة لمقيم هندي ومواطن تعطلت مركبتهما في صحراء الربع الخالي
  • كيف غير الجسر الأكثر ارتفاعًا في العالم خريطة أوروبا؟
  • صرخة نجم يحتضر.. مصور يوثق مشهدًا عجيبًا في سماء المغرب
  • "حياة الماعز".. حُلم الملايين!
  • بالدموع والتبرعات.. شاهد كيف ودع سعوديون ”عامل هندي” في نجران ”فيديو”