قال مجلس المنافسة، في تقرير جديد حول تتبع تنفيذ التعهدات المتخذة من لدن شركات توزيع المحروقات بالجملة في إطار اتفاقات الصلح المبرمة مع المجلس، إن قراءة المعطيات المتوفرة حول هوامش ربح شركات توزيع المحروقات (عددها 9)، تشير إلى أنها حققت طيلـة الأشـهر الثلاثـة الأولى من السـنة الجاريـة، هامـش ربـح متوسـط ومرجـح بمقدرا 1.

46 درهـما للتر بالنسـبة للغازوال و2,07 درهما للتر بالنسبة للبنزين.

وتكشـف المعطيـات تذبـذب هوامش الربـح الخام المتوسطة والمرجحة المحققة من مبيعات الغازوال خلال نفس الفترة، متراوحة بين حد أدنى بمقدار 1,24 درهم للتر وحد أقصى بمقدار 1,69 درهما للتر.

وبخصوص البنزين، ظلـت مسـتويات هوامـش الربـح الخـام أعلى نسـبيا مقارنـة بالغـازوال، وتراوحت بين حد أدنى قـدره 1,76 درهما للتر وحد أقصى قدره 2.36 درهما للتر.

واستنتج المجلس أن « تطور هوامش الربح الخـام يتطابق في مجمله، مـع خلاصات تحليل العلاقة الترابطية بين سعر التفويـت وتكلفـة الشراء، ذلك أن المنحـى التنـازلي لمسـتويات هوامش الربـح الخام، المرصود اعتـبارا من فرباير، يتزامن والفترة التي سجلت ارتفاعا جزئـيا في تكلفة الشراء ولم يتغير فيها سعر التفويت.

وخلص التقرير إلى أنه في الربع الأول مـن 2024، تم تسجيل ارتفاع في واردات الغازوال والبنزين الإجمالية بنسـبة 9,1 في المائة بالحجـم، حيـث بلغـت حـوالي 1,47 مليـون طن، وبنسـبة 0,9 في المائة بالقيمة، محققـة 12,89 مليار درهم على أساس سنوي.

كلمات دلالية مجلس المنافسة، شركات المحروقات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مجلس المنافسة شركات المحروقات درهما للتر

إقرأ أيضاً:

بداية لمفاجآت من العيار الثقيل.. 7 متهمين بقضية الابتزاز في ذي قار

بغداد اليوم- ذي قار

أكد مصدر مطلع، اليوم الأربعاء، (11 أيلول 2024)، الاطاحة بسبعة متهمين حتى الآن بقضية الابتزاز في محافظة ذي قار.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "قضية الابتزاز التي أثارت الرأي العام في ذي قار لاتزال في أولى مراحلها وهي تتفاعل مع الوقت"، لافتا الى، ان "من 6-7 متهمين حتى الآن بينهم اثنان من أعضاء مجلس المحافظة".

واضاف، ان "فريق متخصص هو من يدير ملف التحقيق في قضية الابتزاز التي بدأت بدعوى مسؤول حكومي قبل اسبوعين بعد تعرضه الى تشويه على منصات التواصل الاجتماعي"، مؤكداً، بان "هناك خيوطا كثيرة كشفت في الساعات الماضية وربما تكون بداية مفاجآت من العيار الثقيل" حسب تعبيره.

وأشار المصدر الى، ان "هناك اهتماماً على أعلى المستويات في بغداد وذي قار من أجل كشف خفايا شبكة الابتزاز وبيان هوية ضحاياها"، مؤكداً، بان "بعض من اتهموا اعتقلوا فعليا لكنهم في نطاق المشتبه بهم وليسوا مدانين بانتظار استكمال التحقيقات معهم".

وكانت مصادر أمنية، أفادت صباح اليوم الأربعاء، بأن جهاز الأمن الوطني اعتقل عضوين في مجلس محافظة ذي قار بتهمة "الابتزاز"، حيث تمت عملية اعتقال أحدهما في مدينة الرفاعي شمالي المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعات الطلب على النفط خلال 2024
  • انخفاض طفيف في أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • صرف الدولار الأمريكي في اليمن الخميس 12 سبتمبر 2024
  • صرف الريال السعودي في اليمن الخميس 12 سبتمبر 2024
  • بداية لمفاجآت من العيار الثقيل.. 7 متهمين بقضية الابتزاز في ذي قار
  • أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024
  • الدولار يستقر أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم 11 سبتمبر 2024
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم 11 سبتمبر 2024
  • خصومات تصل إلى 50% على تذاكر 4 من أشهر المدن الترفيهية في جزيرة ياس
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024