موقع 24:
2024-07-06@15:34:38 GMT

اليابان تطالب إيران بعدم تسليح روسيا

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

اليابان تطالب إيران بعدم تسليح روسيا

دعا وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، خلال اجتماع في طوكيو، الإثنين، إلى عدم تزويد روسيا بأسلحة لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

وخلال الاجتماع، حث هاياشي إيران أيضاً على التعامل "بشكل بناء" مع الحرب الروسية، حسبما ذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.
وتراود الغرب الشكوك بشأن قيام طهران بتزويد موسكو بمسيرات من أجل الحرب، وهو ما تنفيه كل من إيران وروسيا.


وخلال أول زيارة له إلى اليابان، طلب وزير الخارجية الإيراني من اليابان الإفراج عن الأرصدة المجمدة، وفقاً للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني. 

???? وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الاثنين الى #اليابان حيث أجرى محادثات مع نظيره يوشيماسا هاياشي ورئيس الوزراء فوميو كيشيدا في وقت تسعى #طهران إلى تخفيف عزلتها على الساحة الدولية. #فرانس_برس pic.twitter.com/8w1OkSb4we

— فرانس برس بالعربية (@AFPar) August 7, 2023

وأفادت تقارير، أن إيران تطالب بنحو 1.5 مليار دولار من اليابان من صادرات النفط، والتي تمت مصادرتها بموجب العقوبات الدولية.

واللقاء بين الوزيرين في اليابان هو الأول على هذا المستوى بين البلدين منذ 2019. 

وقال الوزير الإيراني بعد لقائه هاياشي، "أنا ممتن لنيل فرصة البحث في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية" مع المسؤولين في طوكيو.
ومع أنها حليفة الولايات المتحدة وعضو في مجموعة السبع، تقيم اليابان علاقات ودية مع إيران، رغم العقوبات الاقتصادية التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على طهران اعتباراً من عام 2018، بعد انسحاب واشنطن الأحادي من الاتفاق بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

وشدد الوزير الإيراني على أن الجمهورية الإسلامية "لا تنحاز إلى معسكر في أي حرب"، مجددا التأكيد أن طهران لم تزوّد أي طرف "أسلحة لاستخدامها في حرب أوكرانيا". 

#Iranian FM Hossein Amir-Abdollahian met with his #Japanese counterpart Yoshimasa Hayashi in Tokyo on Monday. pic.twitter.com/TJFvqZsRoW

— Mehr News Agency (@MehrnewsCom) August 7, 2023

وأكد أمير عبداللهيان، أن "روسيا جارة مهمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ونتبع شعار (لا للشرق ولا للغرب) في مجال الاستقلال السياسي. ولقد تفاعلنا مع الغرب والشرق، وسنواصل القيام بذلك في إطار ضمان المصالح الإيرانية".
وتتهم كييف ودول غربية إيران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة تستخدمها في قصف أوكرانيا. وفي حين أقرت طهران في وقت سابق بتوفير أسلحة من هذا النوع لروسيا، شددت على أن ذلك حدث قبل بدء الغزو في فبراير (شباط) 2022.
وكان هاياشي أعرب في آخر اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإيراني في أبريل (نيسان) مجدداً عن رغبة اليابان في إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، والمتوقف منذ انسحاب الولايات المتحدة منه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران وروسيا اليابان الخارجية الإيرانية

إقرأ أيضاً:

أول تصريح لمسعود بزشكيان بعد فوزه برئاسة إيران

أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت، أنه "سيمد يد الصداقة للجميع" في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية أمام المحافظ سعيد جليلي.

نتائج أولية.. تقدم بزشكيان على جليلي بالانتخابات الرئاسية بإيران جولة حاسمة بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبلة سنمد يد الصداقة للجميع

وقال بزشكيان في تصريح للتلفزيون الرسمي "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد".

وأضاف "علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدّم البلد".

وكان بزشكيان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة أمام سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

وأحصى مسؤولو الانتخابات أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على نحو 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

وجرت الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية أمس الجمعة لانتخاب الرئيس الإيراني التاسع في إيران من بين المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان.

من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟

قالت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، الذي تعهد بانفتاح إيران على العالم وتوفير الحريات التي يتوق لها الشعب، فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الجمعة.

وأضافت "بحصوله على غالبية أصوات (الناخبين) يوم الجمعة، يصبح بزشكيان الرئيس الإيراني المقبل".

السيرة الذاتية للرئيس الإيراني الجديد

ولد مسعود بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية.

وهو أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي.

عمل الطبيب الجراح بزشكيان وزيرا للصحة خلال الفترة من 2001- 2005 في الحكومة الثانية لمحمد خاتمي.

بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية

فاز الطبيب الإصلاحي، مسعود بزشكيان بالجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الايرانية التي جرت أمس الجمعة لیصبح الرئیس التاسع في الجمهورية الاسلامية الإيرانية.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في الجمهورية الاسلامية الايرانية محسن إسلامي صباح اليوم السبت، حصول مسعود بزشكيان على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات، فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا، بعد فرز 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

يذكر أن مسعود بزشكيان (70 عاما) كانت ولادته في مدينة مهاباد التابعة لمحافظة اذربيجان الغربية شمال غرب ايران من أب آذري وأمّ كردية، وهو اخصائي جراحة القلب، ومدرس للقرآن الكريم ونهج البلاغة ، ومثّل اهالي مدينة تبريز مركز محافظة اذربيجان الشرقية شمال غرب ايران في 5 دورات بمجلس الشورى الاسلامي وكان نائبا لرئيس المجلس في دورته العاشرة، كما تولى منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي خلال الفترة 2001-2005 .

مقالات مشابهة

  • ماذا قال بزشكيان في أول خطاب له بعد فوزه برئاسة إيران؟
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • اليابان: سنواصل العمل على تعزيز الحوار مع القيادة الإيرانية الجديدة
  • أول تصريح لمسعود بزشكيان بعد فوزه برئاسة إيران
  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • اليابان تتعهد بتعزيز العلاقات مع بريطانيا في ظل حكومتها الجديدة
  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت
  • بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها
  • تحدّي الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. ما هي أبرز اهتمامات المواطنين؟
  • المرشح بزشكيان يتحدث لـبغداد اليوم: طهران ستعتمد الحوار بدل القوة