روسبا – كشف الدكتور بافل إيسنبايف أخصائي تخفيض الوزن، الفرق بين الموز الناضج والموز الأخضر، وأيهما يجب على مرضى داء السكري تجنب تناوله. ويقول الأخصائي: “الموز الناضج أكثر حلاوة وأكثر لذة من الموز غير الناضج لأنه أكثر ليونة، أي أن هضمه أسهل وهذا مهم للأشخاص الذين يعانون من حساسية الهضم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، ما له تأثير إيجابي على الجسم- يحمي من الشيخوخة والإجهاد”.

أما الموز غير الناضج (الأخضر) فيحتوي على النشا المقاوم الذي يساعد على شفاء الأمعاء وتحسين الميكروبيوم، وتخفيض مستوى الكوليسترول الضار ويحسن حساسية الأنسولين وحتى يخفض خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

ويقول: “زيادة نسبة النشا تعني انحفاض نسبة السكر، لذلك يعتبر الموز الأخضر مثاليا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم وداء السكري. كما أن له خصائص البروبيوتيك، ما يساعد على تحسين حالة الميكروبيوم المعوي”.

ووفقا له، يمكن تناول أنواع الموز بالتناوب، ولكن في حالة ارتفاع مستوى السكر في الدم من الأفضل تناول الموز الأخضر فقط.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الموز الأخضر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟

وفقًا لطبيب القلب فلاديمير جلاجوليف، فإن ارتفاع ضغط الدم يرتبط ارتباطا وثيقا بتعرض الشخص لسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى علاقة ارتفاع ضغط الدم بخطر السكتة الدماغية

صرح الدكتور جلاجوليف أن ضغط الدم، الذي يعتبره العديد من الروس طبيعيًا، عاملًا وليس خطيرًا، يزيد في الواقع بشكل خطير من خطر الإصابة بحوادث القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

وحذر أحد المتخصصين على قناة "تيليجرام" التابعة للمركز الطبي الأوروبي، من أنه حتى مع وجود مؤشر 130/80، فإن خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية يزداد، وبالإشارة إلى نتائج الأبحاث، أوضح فلاديمير جلاجوليف أن الضغط الانقباضي (العلوي) البالغ 130 يضاعف خطر هذه الأمراض (مقارنة بالاحتمال الموجود عند ضغط 120).

وأشار طبيب القلب أيضًا إلى الضغط الذي تحتاج إليه الأدوية للحماية من السكتة الدماغية، ومؤشر 140/90 ملم زئبق، تم اكتشافه أثناء القياس المتكرر.

وأكد فلاديمير جلاجوليف أن ضغط الدم لمثل هذه المعلمة يتطلب وصفة طبية إلزامية للأدوية - وهذا يساعد بشكل فعال في تقليل مخاطر اضطرابات القلب والأوعية الدموية الخطيرة وإذا لم تتم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وتصحيحه، يكون الشخص معرضًا لخطر شديد للإصابة بالاعتلال الدماغي والخرف والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

أما بالنسبة للضغط الذي يصل إلى 130، ففي هذه الحالة عليك مناقشة الخيارات المقبولة لتقليله مع طبيبك، وأشار طبيب القلب إلى أن النشاط البدني الكافي، ومراقبة الوزن، وممارسات الأكل الصحي، والإقلاع عن التدخين وغيرها من العادات السيئة تساعد على الحفاظ على ضغط دم صحي.
 

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • حسام موافي يكشف أنواع مضاعفات السكر وكيفية علاجها.. فيديو
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • من بينها تقليل مستوى السكر بالدم.. ما أبرز فوائد شاي الهندباء؟
  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد
  • تعرف إلى الفرق بين الخلع والطلاق بحسب القانون الإماراتي؟
  • 5 أطعمة إياك أن تتناولها على معدة فارغة.. ترفع السكر والضغط سريعا
  • ‫ارتفاع ضغط الدم يهددك بالعمى
  • فاكهة تخفض مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم معا