الأسبوع:
2024-08-30@19:28:33 GMT

ما حكم صيام يوم عاشوراء 2024 لمن عليه قضاء رمضان؟

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

ما حكم صيام يوم عاشوراء 2024 لمن عليه قضاء رمضان؟

صيام يوم عاشوراء 2024.. يتساءل الكثير من المسلمين والمسلمات عن حكم صيام يوم عاشوراء 2024 لمن عليه قضاء رمضان، وذلك بالتزامن مع قدوم يوم عاشوراء غداً الثلاثاء 16 يوليو الموافق العاشر من محرم 1446 هـ.

صيام يوم عاشوراء 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص صيام يوم عاشوراء 2024 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

يوم عاشوراءحكم صيام يوم عاشوراء 2024 لمن عليه قضاء رمضان؟

أوضح الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية السابق أنه يجوز الجمع بين نية صيام يوم عاشوراء وقضاء يوم من رمضان، وينبغي أن تسبق النية هذه صيام يوم عاشوراء، فإن صام بدون أن يبيت النية للجمع، فلا يجوز له الجمع.

وأضاف مستشار مفتي الجمهورية السابق أن القضاء من رمضان، يكون على التراخي وبالتالي فيجوز له صيام القضاء بعد ذلك في أي يوم.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا يشترط تبييت النية من الليل في صوم التطوع، كصيام يوم عاشوراء، فيجوز لمن استيقظ قبل الظهر أن ينوي الصيام، بشرط ألا يكون فعل شيئا من المفطرات من أول طلوع الفجر إلى وقت إطلاق نية الصوم.

يوم عاشوراءصيام تاسوعاء وعاشوراء

وقالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، وصيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء، وليس فرضا، ولا مانع شرعا من صيام يوم عاشوراء منفردا.

وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟" قَالُوا: "هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى"، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في صحيحه.

صيام يوم عاشوراءحكم صيام يوم عاشوراء

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة، ويكفر ذنوب السنة الماضية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله.

اقرأ أيضاًصيام يوم عاشوراء 2024.. حكمه وفضله وأفضل الأدعية

كفارة لذنوب عام.. فضل صيام يوم عاشوراء والأدعية المستحبة

فضل صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء.. وما ورد عن النبي بشأنهما؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء صيام عاشوراء سبب صيام يوم عاشوراء عاشوراء يوم عاشوراء في مصر فضل صيام يوم عاشوراء حكم صيام يوم عاشوراء فضل صيام عاشوراء حكم صيام متى صيام يوم عاشوراء صيام عاشورا ما هو يوم عاشوراء حكم صيام يوم عاشوراء منفردا صوم يوم عاشوراء حكم صيام عاشوراء حكم صيام عاشوراء فقط صيام يوم عاشوراء 2024 صيام عاشوراء 2024 صيام تاسوعاء وعاشوراء صیام یوم عاشوراء 2024 ى الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يهاجم أهداف عسكرية شمال إسرائيل

أعلن تنظيم حزب الله اللبناني، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، شن 4 هجمات على أهداف عسكرية شمال إسرائيل، وتحقيق "إصابات مباشرة"، فيما نفذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية وقصفا مدفعيا على مناطق عدة جنوب لبنان.

وقال الحزب، في عدة بيانات عبر تلغرام، إن مقاتليه "استهدفوا موقعي الرمثا وزبدين العسكريين الإسرائيليين بأسلحة صاروخية".

وأضاف أن مقاتليه استهدفوا كذلك "تجمعين لجنود إسرائيليين، الأول في مستوطنة حرش برعام بأسلحة مناسبة (لم يحددها)، والثاني في موقع المطلة العسكري بمسيرة انقضاضية".

ولفت إلى أن جميع هجماته أصابت أهدافها "بشكل مباشر"، وأنها "جاءت دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة".

يأتي ذلك فيما تحدث الجيش الإسرائيلي، الجمعة، عن رصد إطلاق عدة قذائف صاروخية من لبنان تجاه شمال البلاد، مدعيا أن إحدى هذه القذائف "سقطت بمكان مفتوح في منطقة مجدل تيفين دون وقوع إصابات"، فيما "لم تتجاوز باقي القذائف الحدود" الإسرائيلية.

وأضاف الجيش، في بيان، أن "طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو قامت بمهاجمة عدة منصات إطلاق تابعة لمنظمة حزب الله في جنوب لبنان، والتي كانت تشكل تهديدا".

وعادة ما يدعي الجيش الإسرائيلي أن هجماته في لبنان تطول أهدافا أو كوادر عسكرية لـ"حزب الله"، لكن الجانب اللبناني يقول إن كثيرا منها تستهدف مدنيين أبرياء.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية بأن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف، اليوم، سهل مرجعيون وبلدتي كفركلا والعديسة في قضاء مرجعيون (جنوب)، دون الكشف عن نتائج هذا القصف.

وأضافت أن مسيرة إسرائيلية ألقت قنابل حارقة فوق حرش (منطقة كثيفة الأشجار) بلدة العديسة، ما أدى إلى اندلاع حرائق.

كما تحدثت الوكالة اللبنانية عن إطلاق مسيرة إسرائيلية صاروخا موجها على بلدة يارون في قضاء بنت جبيل (جنوب).

وتابعت أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة استهدفت أطراف بلدة زبقين في قضاء صور (جنوب)، قبل أن تستهدف مسيرة إسرائيلية المكان ذاته.

ولم توضح الوكالة ما إذا كانت هذه الغارات الجوية أسفرت عن سقوط ضحايا من عدمه.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • حزب الله يهاجم أهداف عسكرية شمال إسرائيل
  • ميركاتو 2024.. فياريال يضم خوان بيرنات من باريس سان جيرمان
  • هل يجوز أن ننهى مُصليًا عَن الكلام أثناء خطبة الجمعة؟
  • موعد المولد النبوي الشريف وحكم الاحتفال به
  • كيف نظم قانون الإجراءات الجنائية الجديد القواعد القانونية للقبض على المتهم؟
  • هل يجوز قضاء صلاة الضحى بعد الظهر.. الإفتاء توضح
  • دعاء المطر.. كلمات من السنة النبوية احرص على ترديدها
  • الخثلان يوضح هل يجوز تأخير الصلاة حال كان الشخص في الطائرة وعليه نجاسة .. فيديو
  • موضوعات خطبة الجمعة لشهر سبتمبر 2024
  • الأوقاف تعلن موضوعات خطبة الجمعة لشهر سبتمبر 2024