أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن افتتاح 11 مسجدًا إحلالًا وتجديدًا يوم الجمعة المقبلة.

وزير الأوقاف يوجه قيادات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالتفاني في خدمة دينهم وزير الأوقاف يوجه قيادات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالتفاني في خدمة دينهم

وأوضحت الأوقاف أنه بذلك يصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/ 7/ 2024 حتى تاريخه 37 مسجدًا منها 33 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و4 مساجد صيانة وتطويرًا.

وبينت الأوقاف أنه بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من 2014م حتى الجمعة 19 / 7 / 2024 عدد 12118 مسجدًا؛ بتكلفة تقدر بنحو 18 مليارًا و 800 مليون جنيه.

وأضافت الأوقاف أن هذه المشروعات بدأت وتم تنفيذ غالب مراحلها في عهد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف السابق وندعو الله بالتوفيق في إكمال المسيرة، وهي على النحو التالي:

مديرية أوقاف الفيوم
1. مسجد أبو ذر الغفاري – عزبة فضل – إبشواي 

2. مسجد عمر بن الخطاب – عزبة علي عبد الكريم – قرية ترسا – سنورس 

3. مسجد الهجرة – قرية الحمراية - طامية

4. مسجد عبد القوي شعيتان – عزبة عبد القوي شعيتان – سنهور البحرية - سنورس

5. مسجد طلبة حسين الشرقي – السعيدية - سنورس

مديرية أوقاف الدقهلية

6. مسجد بدر – دقادوس – ميت غمر

7. مسجد النصر – منية محلة دمنة

مديرية أوقاف سوهاج

8. مسجد آل عمر – نجع الخراط – كوم أشقاو - طما

مديرية أوقاف الغربية

9. مسجد الرحمة – عزبة أبو كريمة – كفر الزيات

مديرية أوقاف المنيا

10. مسجد الموسى – المحرص – مركز ملوي

مديرية أوقاف كفر الشيخ

11. مسجد الفرقان – قرية 63 الجدية - الحامول

الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة القادمة

وحددت وزارة الأوقاف المصرية خطبة الجمعة المقبلة تحت عنوان (جَبْرُ الخَاطِرِ وَأَثَرُهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ).

وأوضحت الأوقاف، أن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد: (إذا أردت أن يجبر الله خاطرك فاجبر خواطر الناس جميعًا من حولك؛ لأن مفتاح السعة والتيسير من الله في جبر خواطر عباده).

عناصر الخطبة:

1- مَن جبر خواطر الناس جبر الله خاطره.

2- عظيم جبر الله تعالى خواطر عباده.

3- جبر خواطر المرضى.

4- جبر خواطر الأطفال.

5- جبر خواطر الضعفاء واليتامى.

6- جبر خواطر الأهل.
الأدلة: 
أولًا : القرآن الكريم:

1-   قوله تعالى : { هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ }.

2-   قوله تعالى : { إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا }.


ثانيًا : الأحاديث :
1- (مَنْ نفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ).

2- (إنَّ رَجُلًا كانَ فِيمَن كانَ قَبْلَكُمْ أتاهُ المَلَكُ لِيَقْبِضَ رُوحَهُ، فقِيلَ له: هلْ عَمِلْتَ مِن خَيْرٍ؟ قالَ: ما أعْلَمُ، قيلَ له: انْظُرْ، قالَ: ما أعْلَمُ شيئًا، غيرَ أنِّي كُنْتُ أُبايِعُ النَّاسَ في الدُّنْيا وأُجازِيهِمْ، فَأُنْظِرُ المُوسِرَ، وأَتَجاوَزُ عَنِ المُعْسِرِ، فَقَالَ اللهُ تَعَالَى: أنا أحقُّ بِذا منكَ، تَجاوَزوا عن عَبْدي). 

3- (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ).

4- كَانَ نبينا (صلى الله عليه وسلم) يَمُرُّ فِي طَرِيقٍ مِنْ طُرُقِ المَدِينَةِ، فَوَجَدَ طِفْلًا جَالِسًا يَبْكِي حَزِينًا عَلَى طَائِرٍ لَهُ مَاتَ، فَعَطَفَ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) عَلَيْهِ، وَجَبَرَ خَاطِرَهُ، وَنَادَاهُ مُدَاعِبًا له، مُطَيِّبًا خَاطِرَهُ: (يَا أَبَا عُمَيْرٍ، مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ؟).

5- يَقُولُ سَيِّدُنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ (رَضِيَ اللهُ عَنْهُ): «مَا صَلَّيْتُ وَرَاءَ إِمَامٍ قَطُّ أَخَفَّ صَلَاةً، وَلَا أَتَمَّ مِنَ النَّبِيِّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، وَإِنْ كَانَ لَيَسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ، فَيُخَفِّفُ؛ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَشُقَّ عَلَى أُمِّهِ».

6- (أَنَا وَكَافِلُ اليَتِيمِ فِي الجَنَّةِ هَكَذَا)، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى.

7- (خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي).

8- (دَخَلْتُ الجَنَّةَ، فَسَمِعْتُ فِيهَا قِرَاءَةً، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: حَارِثةُ بنُ النُّعمانِ، كَذَلِكُمُ البِرُّ، كَذَلِكُمُ البِرُّ).

9- قول السيدة خديجة (رضي الله عنها) لنبينا (صلى الله عليه وسلم): «إنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَصْدُقُ الحَدِيثَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وَتَكْسِبُ المَعْدُومَ، وتَقْرِي الضَّيْفَ، وتُعِينُ علَى نَوَائِبِ الحَقِّ».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوقاف وزارة الأوقاف مسجد ا إفتتاح وزير الأوقاف جبر خواطر مسجد ا ى الله

إقرأ أيضاً:

أوقاف البحر الأحمر يقيم ندوة بعنوان "حق الطفل في التعلم" بمسجد التقوى

شهد مسجد التقوى بمرسى علم، اليوم الجمعة، ندوة بعنوان "حق الطفل فى التعليم" جاء ذلك في ضوء الإطار الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف، وإيمانًا منها بأهمية بناء وعي الطفل، وذلك تحت رعاية وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، وإشراف الشيخ هاني السباعي وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر، وفي حضور الشيخ محمد والي مدير الدعوة، والشيخ جمعة بشير مدير الإداراة، والشيخ حمزة أحمد حسن مفتش المنطقة، والشيخ أحمد محمود فضل الله إمام المسجد.

أكد الحضور أن الأطفال أمانة في أعناقنا ويجب علينا أن نحسن تربيهم تربية صحيحة وسليمة، ومن أعظم حقوقهم هو حق التعلم، فالتعليم له دور بارز في تحصين النشء، وتنمية مدارك الفهم والتفاعل والتأثير والمشاركة في القضايا المجتمعية والوطنية.

وأن حق الطفل لا يقف عند حدود الغذاء الصحية أو الرياضية اللازمة لصحة البدن، إنما يشمل جوانب عديدة، من أهمها تعليمهم القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة التي تهدف إلى تحقيق نمو متكامل للأطفال وقدراتهم، وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية، وتعالج السلوكيات السلبية، وتسهم بصورة كبيرة في بناء وتطوير شخصيتهم، وصقل مواهبهم الواعدة واستثمار طاقاتهم نحو النجاح والعيش بإيجابية في الحياة، وتسهم بقوة في تنمية إبداعاتهم والتفاعل مع العالم والتعرف على الطبيعة من حولهم. الأمر الذى ينعكس على سلامة المجتمع وتقدمه وخلق جيل مستنير.

مقالات مشابهة

  • وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب
  • الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا الجمعة القادمة
  • وزارة الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا الجمعة المقبل في المحافظات
  • الأوقاف: افتتاح 19 مسجدًا الجمعة القادمة
  • أوقاف البحر الأحمر تقيم ندوة حق الطفل في التعلم بمرسى علم
  • أوقاف الغربية تفتتح مسجد سيدي نصر السطوحي بقرية جناج
  • افتتاح مسجدين بعد إحلالهما وتجديدهما في كفر الشيخ
  • أوقاف البحر الأحمر يقيم ندوة بعنوان "حق الطفل في التعلم" بمسجد التقوى
  • أوقاف القليوبية تطلق القافلة الدعوية الكبرى الأولى في شهر مولد الرسول
  • أوقاف القليوبية تنظم قافلة دعوية كبرى في شهر ميلاد النبي