استعرض وزير العمل والتأهيل بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان عبدالله الشارف أرحومة خطوة الحكومة نحو التحول الرقمي في ليبيا للعام الجاري 2024.
وترأس مدير مكتب الإعلام والتواصل بالوزارة، المهندس عمر التمتام، اجتماعا مع مديري شركات مصرية مختصة في تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي في القاهرة.
وتم خلال الاجتماع استعراض العروض المقدمة من الشركات، ونقاش المقترحات التي تُسهم في دعم استراتيجية التحول الرقمي للوزارة.


وكانت وزارة العمل والتأهيل بالحكومة الليبية المكلفة قد أعلنت سابقًا أن عام 2024 هو عام التحول الرقمي، بتأكيد من رئيس الحكومة الدكتور أسامة حماد على أهمية دعم إدارة تقنية المعلومات والدعم الفني، لتحقيق خطتها الرقمية بكفاءة تامة.

آخر تحديث: 15 يوليو 2024 - 12:40

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: التحول الرقمي الشركات المصرية حكومة حماد وزارة العمل التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

«الدولي للاتصال الحكومي 2024» يضع تحديات القرن الـ21 تحت مجهر الخبراء

الشارقة: «الخليج»
تنطلق الدورة ال13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، يومي 4-5 سبتمبر، تحت شعار «حكومات مرنة.. اتصال مبتكر»، ليفتح نافذة واسعة على المستقبل، ويستعرض أبرز التحديات والفرص التي تواجه الحكومات والشعوب في القرن الحادي والعشرين، حيث يناقش المشاركون قضايا حيوية تمتدّ من حرب المعلومات التي تتجاوز الحدود الجغرافية، إلى الاقتصاد القائم على تنافسية المواهب ومستقبلنا الرقمي في ظل انتشار «التزييف العميق».

تنافسية المواهب
تجمع جلسة «المواهب.. تنافسية عالمية على مفتاح النجاح في القرن ال 21»، التي تنظّم بالتعاون مع مجلة «فوربس الشرق الأوسط»، ضمن فعاليات اليوم الأول: الدكتور ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية، والوزير المكلف استقطاب واستبقاء المواهب، ورئيس مجلس إدارة «مؤسسة الإمارات للدواء»، وسايمون روبرت كوفي، وزير النقل والطاقة والاتصالات والابتكار في توفالو، والمهندس رشيد يزمي، المخترع المغربي المتخصص بعلم المواد.
وتستعرض الجلسة الآليات التي تمكّن الحكومات من بناء سمعة جاذبة للمواهب، وكيفية ترويج قدراتها في جذب هذه الكفاءات واحتضانها وتنميتها. كما تناقش الجلسة دور التعليم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وأهمية اعتماد استراتيجيات اتصالية فعّالة لجذب الاستثمارات وتشجيع رواد الأعمال، في عالم يتسابق فيه الجميع على استقطاب أفضل الكفاءات. وتدير الجلسة خلود العميان، إعلامية ورئيسة تحرير مجلة «فوربس» في الشرق الأوسط الصادرة عن «دار الناشر العربي».
حروب المعلومات
وتجمع جلسة «حرب المعلومات وتحديات عولمة الاتصال» في اليوم الأول بالتعاون مع «دو»: الدكتور جمال الكعبي، المدير العام للمكتب الوطني للإعلام في دولة الإمارات، والمهندس عدنان الريس، مساعد المدير العام للعمليات الفضائية والاستكشاف مركز محمد بن راشد للفضاء، والدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، ومؤسس ورئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وهيلين ماكلهيني، المديرة التنفيذية لشبكة CDAC، المملكة المتحدة. ويدير الجلسة حسن بن ثالث، كاتب إماراتي.
ويناقش المتحدثون سبل تكيف الحكومات مع متغيرات «عولمة الاتصال» و«حرب المعلومات»، وآليات مواجهة الحكومات لتآكل الثقة بها نتيجة لانتشار المعلومات والبيانات في منصات التواصل.
كما تبحث أهمية اتّباع الحكومات ممارسات يتبنّى بها الأفراد مبادئ التفكير النقدي، بحيث تجعل المجتمعات أكثر قدرة على مقاومة التضليل، والوقوف على الحقائق، ومعرفة آليات تعاملها مع اختلافات الآراء الناتجة عن «عولمة الاتصال».
الحكومات المرنة
وفي ظل التطور المتسارع للذكاء الاصطناعي واتساع احتمالات مخاطره، تستضيف جلسة «الحكومات المرنة تبني دروعاً واقية بالذكاء الاصطناعي.. ما السبب؟» في اليوم الثاني من فعاليات المنتدى، وبالتعاون مع «سكاي نيوز عربية»: هيكتور مونسيغور، مؤسس شركة ناشئة في مجال الأمن السيبراني، وباحث أمني إلكتروني ومدير أبحاث بالولايات المتحدة، وهو أحد أبرز المتحدثين في الأمن السيبراني، وأحد أكثر الشخصيات جدلاً في الأمن السيبراني. وكان الرئيس السابق لمجموعتي أنونيموس/لولزسك. وأخيراً أصبح مخبراً فدرالياً بارزاً، والدكتور نادر الغزال، مستشار معتمد في التحول الرقمي من معهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا (MIT)، وأستاذ جامعي وأكاديمي في الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، وآلان سيمثسون، المؤسس المشارك لMetaVRse، والدكتور إنهايوك تشا، أستاذ بمعهد غوانغجو للعلوم والتكنولوجيا، ونائب الرئيس عن التعاون العالمي من كوريا الجنوبية.
وتستكشف الجلسة الحلول الممكنة لمواجهة التحديات التي يطرحها التزييف العميق، ودور الحكومات في تطوير تشريعات وقوانين تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي، وتعزيز التعاون الدولي لمكافحة هذا النوع من الجرائم الرقمية. إلى جانب طرح تساؤلات عن مستقبلنا الرقمي في ظل انتشار التزييف العميق، ومناقشة أهمية الاستثمار في التعليم والتوعية لبناء مستقبل رقمي آمن وموثوق، وآليات الحكومات المرنة في بناء توجهات الرأي العام. ويدير الجلسة سامي قاسمي، الإعلامي في «سكاي نيوز عربية».

مقالات مشابهة

  • «الدولي للاتصال الحكومي 2024» يضع تحديات القرن الـ21 تحت مجهر الخبراء
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر حول" دور التحول الرقمي في التنمية المستدامة"
  • محافظ كفر الشيخ يستقبل نائب وزير الاتصالات لبحث تطوير التحول الرقمي في الدولة
  • وزارة الخارجية بالحكومة الليبية تقيّم جاهزية المدارس الأجنبية للعام الدراسي الجديد
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تستعرض تحوّلها الرقمي
  • وزير الاتصالات: بوابة تراث مصر الرقمي تستهدف إثراء المحتوى التراثي المصري على الإنترنت
  • إتاحة 11300 نسخة رقمية من دار الكتب عبر بوابة تراث مصر الرقمي
  • إتاحة المحتوى المرقمن لكتب الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية عبر بوابة تراث مصر الرقمي
  • "تراث مصر الرقمي" .. وزيرا الثقافة والاتصالات يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لإتاحة المحتوى الرقمي لدار الكتب
  • مذكرة تفاهم لجامعة الملك عبد العزيز في مجال نظم المعلومات الجغرافية