تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور شريف وديع، رئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الإكلينيكية التابع لمجلس الوزراء، أن المجلس بصدد تنظيم أولى فاعلياته، يوم الأربعاء المقبل، بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي والمهني، في إطار وضع أطر العمل والاستراتيجيات المقرر تطبيقها خلال الفترة المقبلة بما يساهم فى النهوض بمنظومة البحوث الطبية الاكلينيكية فى مصر وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الشأن.

وأوضح "وديع" ان المجلس يضم عدد من القامات العلمية من أساتذة الجامعات والهيئات البحثية وممثلين عن وزارات الصحة والداخلية والدفاع وهئية الدواء المصرية، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة ووزراء سابقين ممن لديهم خبرات كبيرة فى مجال الأبحاث الطبية الاكلينيكية.

وأشار" وديع" الى أن رؤية المجلس هى دعم  البحوث الطبية الإكلينيكية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وبما يضمن حماية حقوق المبحوثين ودعم الباحثين، مؤكداً على ضمان حماية وسرية معلومات وبيانات المبحوثين فى البحوث الطبية الاكلينيكية.

وقال "وديع"، إن المجلس يعمل على تعزيز تطبيق أعلى المعايير الأخلاقية في البحوث السريرية فى مصر، وحماية حقوق وكرامة المشاركين فى البحوث مع تعزيز ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة من خلال الرقابة والمراجعة والتوجيه والدعم للباحثين والمبحوثين، لافتاً إلى وضع المعايير والضوابط لضمان تحقيق الاهداف المرجوة بالتعاون والتواصل الفعال مع الجهات المعنية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أساتذة الجامعات الاستراتيجيات الدكتور شريف وديع القيادة السياسية توجيهات القيادة السياسية

إقرأ أيضاً:

اللجنة العليا لأخلاقيات البحث العلمي بجامعة الفيوم توافق على 25 مخططا بحثيا

عقدت اللجنة العليا لأخلاقيات البحث العلمي بجامعة الفيوم اجتماعَها اليوم الأربعاء بقاعة الاجتماعات بالدور الثالث بالمكتبة المركزيَّة، تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيسِ الجامعة، وبحضور الدكتور عرفه صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأعضاء.

 في بداية الاجتماع رحَّبَ الدكتورعرفه صبري بأعضاءِ اللَّجنةِ، وقدَّمَ إليهم جميعًا الشكر والتقدير؛ لجهودهم المبذولة من أجل خدمة منسوبي جامعة الفيوم، وأكَّدَ أهميةَ الدَّور الذي تقوم به اللجنة في مجال البحث العلمي.

وبعد المصادقة على محضر الجلسة السابقة، تمَّ عرض تقرير لجنة المراجعة الداخلية Internal audit لأعمال اللجنة العليا لأخلاقيات البحث العلمي بجامعة الفيوم (FU-SCSRE) بتاريخ 4 أغسطس 2024 وذلك  من أكتوبر 2023 حتى يوليو 2024، والتي تم تشكيلها بقرار صادرٍ من اللجنة بجلستها رقم (23) بتاريخ 3/7/2024م، كما تمَّ التصديق على الموافقات المبدئية الصادرة من الدكتور رئيس اللجنة بالتفويض من اللجنة العليا لأخلاقيات البحث العلمي لـ  خمسة وعشرين مخططًا بحثيًا، وذلك في ضوء المعايير الأخلاقية المحددة في دليل الميثاق الأخلاقي للدراسات والبحوث العلمية بجامعة الفيوم. ثمَّ تمَّت مناقشةُ الموضوعاتِ المُدرَجَةِ في جدول الأعمال.

احتفالية التميز الإداري 

من جهة أخرى شهد الدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم، احتفالية التميز الإداري للعام الرابع 2024 والتي تنظمها اللجنة الرياضية بالتعاون مع اللجنة النقابية، لتكريم عدد من  الإداريين المتميزين.

بحضور الدكتور عرفة صبري نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عاصم العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمشرف على قطاع شئون التعليم الجامعة، وأحمد رشاد القائم بأعمال أمين عام الجامعة، وعمرو ماضي أمين عام الجامعة المساعد ورئيس مجلس إدارة اللجنة الرياضية، و عبد الناصر بكري رئيس اللجنة النقابية، وعدد من  عمداء الكليات ومديري العموم، والمكرمين من العاملين بإدارات الجامعة وكلياتها المختلفة، وذلك اليوم الأربعاء بقاعة الاحتفالات الكبرى.

صرح الدكتور ياسر مجدي حتاتة أن الاحتفالية تعكس اهتمام الجامعة وإيمانها بأهمية العمل الإداري، والسعي الدائم نحو تطوير قدرات العاملين بالجامعة، حتى تتمكن الجامعة من تقديم خريجين قادرين على إفادة المجتمع والمساهمة في حل مشكلاته على مختلف الأصعدة.

وأوضح  أن الدولة المصرية تعتني بالعنصر البشري، وتعمل على بناء الإنسان بوصفه أثمن المقدرات والركيزة الأساسية في طريق التنمية.

وأعرب س عن تقديره لجهود الإداريين الذي يقدمون مثالًا يحتذى به في العمل والتعاون مع الجهاز الأكاديمي للجامعة.

من جانبه أكد الدكتور عرفة صبري أن الاحتفالية تأتي في إطار اهتمام الجامعة بالكادر الإداري، الذي يسهم بشكل كبير في تقديم الخدمة وتنظيم العمل داخل الجامعة بشكل متميز.

000000 0

مقالات مشابهة

  • مجلس «الرعاية الصحية» يوافق على إنشاء لجنة مؤسسية لأخلاقيات البحث العلمي
  • إنشاء لجنة مؤسسية لأخلاقيات البحث العلمي بهيئة الرعاية الصحية
  • القومي لحقوق الانسان يستقبل وفداً من الخارجية الدنماركية
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا من الخارجية الدنماركية
  • «خطاب» تستقبل وفداً من «الخارجية الدنماركية» لبحث التعاون المشترك في حقوق الإنسان
  • "القومي للملكية الفكرية": حماية حقوق الابتكار والإبداع بمصر تحت مظلة القانون الجديد
  • "الطفولة والأمومة" يبحث التعاون مع "هيئة تيرديزوم" حماية ودعم الأطفال
  • اللجنة العليا لأخلاقيات البحث العلمي بجامعة الفيوم توافق على 25 مخططا بحثيا
  • جامعة المنوفية وبنك مصر يوقعان بروتوكولاً لدعم 5 مستشفيات جامعية بـ 81 مليون جنيه
  • البحوث الزراعية ينظم برنامج تدريبي عن نظم الجودة وسلامة الأغذية