الجزيرة:
2024-09-11@08:15:09 GMT

النفط يستقر والذهب يتراجع تحت ضغط ارتفاع الدولار

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

النفط يستقر والذهب يتراجع تحت ضغط ارتفاع الدولار

استقرت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي، اليوم، مع ارتفاع الدولار وسط حالة من عدم اليقين السياسي في الولايات المتحدة بعد هجوم على المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب بينما يراقب المستثمرون سير المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

واستقرت العقود الآجلة لخام برنت عند 85.05 دولارا بعد أن تراجع 0.

7% خلال تعاملات اليوم إلى 84.48 دولارا للبرميل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الدولار يترفع على نطاق واسع بعد محاولة اغتيال ترامبlist 2 of 2بيتكوين تصعد 4% بعد محاولة اغتيال ترامب وأسواق المال تترقبend of list

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 82.28 دولارا للبرميل.

وارتفع الدولار اليوم بينما تراجعت العقود الآجلة للسندات الأميركية مع مراهنة المستثمرين على أن محاولة اغتيال ترامب ستجعل فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة أكثر ترجيحا.

ارتفاع الدولار

وقال محلل السوق لدى "آي.جي"، توني سيكامور: "من المتوقع أن يستفيد (الدولار الأميركي) من محاولة اغتيال الرئيس السابق ترامب التي تزيد من فرص فوزه في الانتخابات".

ويضغط ارتفاع الدولار على أسعار النفط، إذ يتعين على المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى دفع المزيد مقابل الخام المقوم بالدولار.

وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت أكثر من 1.7% بعد 4 أسابيع من المكاسب، بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 1.1% حيث واجه الطلب الضعيف على النفط في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، استهلاكا قويا في الصيف في الولايات المتحدة.

وانخفضت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 2.3% في النصف الأول من هذا العام إلى 11.05 مليون برميل يوميا وسط طلب مخيب للآمال على الوقود ومع قيام المصافي المستقلة بخفض الإنتاج بسبب ضعف هوامش الربح.

وأعلنت الصين اليوم الاثنين تسجيلها نموا أقل من المتوقع في الربع الثاني من العام عند 4.7%، وهو أبطأ نمو تسجله البلاد منذ مطلع العام 2023، عندما كانت الصين تخرج من سياسة صفر كوفيد-19 التي خنقت النمو.

وفي الشرق الأوسط، توقفت المحادثات الرامية إلى إنهاء حرب إسرائيل على غزة يوم السبت بعد 3 أيام، رغم أن مسؤولا في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قال أمس إنها لم تنسحب من المفاوضات.

وأدت حالة عدم اليقين بشأن الوضع المتقلب في الشرق الأوسط إلى بقاء علاوة المخاطر الجيوسياسية في النفط مرتفعة.

وأفادت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز يوم الجمعة بأن عدد منصات النفط النشطة في الولايات المتحدة، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، انخفض بمقدار منصة واحدة إلى 478 الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2021.

ومع ذلك، لا تزال أسواق النفط مدعومة على نطاق واسع بتخفيضات الإمدادات من مجموعة أوبك بلس حيث قالت وزارة النفط العراقية إنها ستقوم بتعويض أي فائض في إنتاج النفط منذ بداية عام 2024.

الذهب تراجع خلال تعاملات اليوم على وقع ارتفاع الدولار (شترستوك) الذهب

وفي سياق الأسواق، تراجعت أسعار الذهب، اليوم، في ظل ارتفاع الدولار وترقب المستثمرين لتعليقات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) وصدور بيانات اقتصادية لاستبيان المزيد من الدلائل حول مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2409 دولارات للأوقية (الأونصة)، كما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.33% إلى 2412.60 دولار.

وتضع الأسواق في الحسبان احتمالات بنسبة 93% بأن يخفض البنك المركزي الأميركي الفائدة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

ويُنظر إلى الذهب على أنه أداة للتحوط في مواجهة الاضطرابات الجيوسياسية، وعادة ما تزيد جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق فی الولایات المتحدة ارتفاع الدولار

إقرأ أيضاً:

أسباب ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم

أسعار النفط .. يهتم الكثيرون حول العالم بسعر النفط والذي يؤثر دائما على مؤشر الأسعار عالميا وإقليميا، ومع موجة الإضطرابات التي يشهدها النفط ما بين ارتفاع وانخفاض في الأسعار متأثرا بالعديد من العوامل، ارتفع اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر العقود الآجلة للنفط دولارا وذلك في التعاملات المبكرة اليوم.
ويأتي ذلك مع اقتراب إعصار محتمل من ساحل الخليج الأمريكي ومع تعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.. وفقا لرويترز.


كما شهدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ارتفاعا دولارا واحدا بنسبة 1.48% إلى 68.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0146 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 99 سنتا أو 1.39% إلى 72.05 دولار للبرميل.

إعصار محتمل في ساحل الخليج الأمريكي يرفع سعر النفط 

وبحسب رويترز، قال محللون إن هذا الارتفاع جاء جزئيا ردا على إعصار محتمل في ساحل الخليج الأمريكي.
كما قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير أمس الأحد إن من المتوقع أن يتحول نظام الطقس في جنوب غرب خليج المكسيك إلى إعصار قبل أن يصل إلى ساحل الخليج الشمالي الغربي في الولايات المتحدة، ويمثل ساحل الخليج الأميركي نحو 60% من طاقة التكرير في الولايات المتحدة.


انخفاض خام برنت بنسبة 10% خلال الأسبوع إلى أدنى مستوى

وعند إغلاق يوم الجمعة، انخفض خام برنت بنسبة 10% خلال الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2021، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8% إلى أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو 2023.
فيما أظهر تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي الذي كان متوقعًا بشدة أن الوظائف غير الزراعية زادت بأقل مما توقعه مراقبو السوق في أغسطس، حيث ارتفعت بمقدار 142 ألف وظيفة، وكان هذا هو أصغر مكسب منذ الانخفاض في ديسمبر 2020.


انخفاض معدل البطالة يؤدي لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 بدلا من 50 نقطة

قال محللون إن انخفاض معدل البطالة يشير إلى قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الشهر بدلاً من خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة.
وعادة ما تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى زيادة الطلب على النفط من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وجعل النفط أرخص لحاملي العملات غير الدولارية، ولكن الطلب الضعيف استمر في الحد من مكاسب الأسعار.


انخفاض هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها

وانخفضت هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها الموسمية منذ عام 2020 بسبب ضعف الطلب من أكبر اقتصادين في العالم، وانخفضت صادرات زيت الوقود إلى ساحل الخليج الأمريكي إلى أدنى مستوى لها منذ يناير 2019 الشهر الماضي بسبب ضعف هوامش التكرير.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب نتيجة ارتفاع قيمة الدولار: ما هي التوقعات المستقبلية؟
  • ارتفاع الدولار يضغط على أسعار الذهب: ماذا يعني ذلك لمستقبل المعدن الأصفر؟
  • تأثير ارتفاع الدولار على أسعار الذهب: توقعات بتأثير بيانات التضخم الأمريكية
  • ارتفاع الدولار يخفض أسعار الذهب
  • أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار
  • ارتفاع الدولار يدفع المعدن الأصفر الى المنطقة الحمراء
  • أسعار الذهب تنخفض متأثرة بضغط ارتفاع الدولار
  • أسعار الذهب اليوم الاثنين 9-9-2024 في مصر.. «عيار 21 يتراجع»
  • اليوم..ارتفاع في أسعار صرف الدولار
  • أسباب ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم