اكتشف علماء الفلك أدلة دامغة على وجود ثقب أسود متوسط ​​الكتلة في مركز أوميجا قنطورس، وهو عنقود نجمي كثيف يعتقد أنه النواة المتبقية لمجرة صغيرة امتصتها مجرة ​​درب التبانة منذ مليارات السنين.

 تم هذا الاكتشاف باستخدام أكثر من 500 صورة التقطها تلسكوب هابل الفضائي على مدار عقدين من الزمن، والتي كشفت عن سبعة نجوم سريعة الحركة في المنطقة الداخلية للعنقود، وتشير السرعات غير العادية لهذه النجوم إلى وجود جسم مركزي ضخم، تقدر كتلته بما لا يقل عن 8200 مرة كتلة الشمس.

يعد هذا الثقب الأسود الآن أقرب ثقب أسود ضخم معروف إلى الأرض، ويقع على بعد حوالي 17700 سنة ضوئية، وهو أقرب حتى من الثقب الأسود الهائل الموجود في مركز درب التبانة. 

يوفر هذا الاكتشاف دعمًا قويًا لوجود ثقوب سوداء متوسطة الكتلة، والتي تم النظر إليها منذ فترة طويلة على أنها الحلقة المفقودة في تطور الثقب الأسود. 

تعمل الثقوب السوداء متوسطة الكتلة على سد الفجوة بين الثقوب السوداء ذات الكتلة النجمية، والتي تتشكل نتيجة انهيار النجوم الضخمة، والثقوب السوداء فائقة الكتلة الموجودة في مراكز المجرات.
ويعزز هذا الاكتشاف أيضًا النظرية القائلة بأن أوميجا سنتوري ليس عنقودًا كرويًا نموذجيًا، بل هو قلب مجرد لمجرة قزمة تم التقاطها بواسطة درب التبانة. من المحتمل أن تكون عملية الاندماج هذه قد أوقفت نمو الثقب الأسود المركزي، مما تركه في حالة متوسطة.

يعد فهم الثقوب السوداء متوسطة الكتلة أمرًا بالغ الأهمية لكشف تكوين ونمو الثقوب السوداء فائقة الكتلة، بالإضافة إلى المراحل المبكرة من تطور المجرات، يفتح هذا الاكتشاف آفاقًا جديدة لاستكشاف هذه العمليات. 

يخطط الباحثون لإجراء المزيد من الملاحظات باستخدام التلسكوبات المتقدمة لدراسة الثقب الأسود وبيئته بمزيد من التفصيل، بهدف الحصول على مزيد من الأفكار حول الدور الذي تلعبه هذه الثقوب السوداء في التطور الكوني، يمثل هذا الاختراق خطوة مهمة إلى الأمام في فهمنا لتكوين الثقب الأسود وديناميكيات المجرات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثقوب السوداء هذا الاکتشاف الثقب الأسود

إقرأ أيضاً:

رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (قوة يهودية) الذي يتزعمه بن غفير يقتحم المسجد الأقصى

اقتحم رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (قوة يهودية) الذي يتزعمه بن غفير، المسجد الأقصى.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • إيهود باراك: إسرائيل تتعثر وهي أقرب للهزيمة
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب قوة يهودية يقتحم المسجد الأقصى
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "قوة يهودية" يقتحم المسجد الأقصى
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (قوة يهودية) الذي يتزعمه بن غفير يقتحم المسجد الأقصى
  • أمطار غزيرة إلى متوسطة على منطقة جازان
  • وظائف أمن وحراسة برواتب مجزية.. مؤهلات متوسطة والتقديم حتى 50 عاما
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • “الأرصاد”: أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان
  • الكتلة الوطنية دعت لمواكبة قضية سلامة