سواليف:
2024-08-29@08:51:14 GMT

ما حقيقة اندلاع حريق كبير في مرفأ بيروت؟ (فيديو)

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

#سواليف

انتشر مقطع فيديو يظهر دخانا أسود يتصاعد من منطقة قريبة من #مرفأ_بيروت، مما أثار تساؤلات عن اندلاع #حريق داخل المرفأ.

???????? | اندلع حريق كبير في محيط مرفأ بيروت صباح اليوم ناجم عن اشتعال مواد بلاستيكية ونفايات مكدسة هناك#قطر_قروب | #لبنان pic.twitter.com/jgdhsOwyam

— شبكة قطر قروب (@QATARNG) July 15, 2024

وظهرت في مقاطع الفيديو المتداولة سحب من الدخان الأسود تتصاعد في سماء محيط المرفأ.

مقالات ذات صلة أستاذ مناخ يفجر مفاجأة عن تأثير الحرب على غزة في مناخ الدول المحيطة / فيديو 2024/07/15

وقد أكد فوج إطفاء بيروت، أن الدخان ناجم عن حريق في مكان فرز النفايات، في سوق السمك، في محيط المرفأ، نافيا أن يكون الحريق المندلع داخل المرفأ.

يذكر أنه في 4 أغسطس 2020، وقع انفجار في مرفأ بيروت أطلق عليه اسم “بيروتشيما” تشبيها بما جرى لمدينة هيروشيما جراء الانفجار النووي.

ونتجت عن الانفجار سحابة دخانية ضخمة على شاكلة سحابة الفطر ترافقت مع موجة صادمة هزت العاصمة بيروت، مما أدى إلى أضرار كبيرة في المرفأ وتهشيم الواجهات الزجاجية للمباني والمنازل في معظم أحياء العاصمة اللبنانية بيروت.

وسجلت وزارة الصحة اللبنانية، مقتل أكثر من 218 شخصا من بينهم المفقودون الذين لم يعثر لهم على أثر، وإصابة أكثر من 7000 آخرين، وأعلن عن تضرر مباشر لنحو 50 ألف وحدة سكنية، وبات نحو 300 ألف شخص بلا مأوى، وقدر محافظ بيروت الخسائر المادية الناجمة عن الانفجار ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أمريكي.

دخان أسود يتصاعد من منطقة بمحيط مرفأ بيروت، وأكد فوج إطفاء بيروت أن الدخان ناجم عن حريق في مكان فرز النفايات بسوق السمك في محيط المرفأ، نافيا أن يكون الحريق المندلع داخل المرفأ. pic.twitter.com/aV4gD6srvO

— RT Arabic (@RTarabic) July 15, 2024

حريق كبير في محيط مرفأ بيروت pic.twitter.com/qvXy3OwIsj

— Boost lebanon (@boostlebanon) July 15, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مرفأ بيروت حريق لبنان مرفأ بیروت فی محیط

إقرأ أيضاً:

سيول جارفة وانهيار سدود في المحويت تخلف عشرات الضحايا والمفقودين (فيديو)

الجديد برس:

وسط مشهد مأساوي يزداد سوءاً مع مرور الساعات، تعيش محافظة المحويت شمال غربي اليمن لحظات عصيبة إثر سيول جارفة ناتجة عن أمطار غزيرة، أدت إلى انهيار سدود وتسبب في انهيارات صخرية دمرت منازل بأكملها، مخلفة عشرات المفقودين تحت الأنقاض.

وتتواصل جهود البحث عن الناجين في ظل ظروف جوية قاسية، حيث يعاني السكان المحليون من حصار السيول وانقطاع الطرق، فيما تتوالى المناشدات لتقديم المساعدة الفورية لإنقاذ المتضررين وانتشال الضحايا.

وأفادت مصادر محلية مساء الأربعاء بفقدان أكثر من 30 شخصاً ووفاة آخرين جراء الأمطار والسيول في محافظة المحويت. وأكدت المصادر أن السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة تسببت في انهيار ثلاثة سدود مائية، ما أدى إلى وقوع انهيارات صخرية على عدد من المنازل في مديرية ملحان.

وأضافت المصادر أن السيول والانهيارات الصخرية أسفرت عن وفاة وفقدان العشرات، فضلاً عن جرف سيارات وقطع الطرق المؤدية إلى مديرية ملحان. وأشارت إلى أن عشرات القرى في المديرية ما زالت تحت حصار السيول والأمطار، مع وجود عدة أسر تحت الأنقاض.

وفي هذا السياق، أعلنت السلطة المحلية التابعة لحكومة صنعاء أن مديرية ملحان أصبحت منطقة منكوبة، ووجهت نداء استغاثة لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض.

من جانبها، ذكرت شرطة محافظة المحويت في بيان أن السيول الجارفة تسببت في تهدم 7 منازل بالكامل وفقدان جميع سكانها، إضافة إلى تضرر 4 محلات تجارية. وأشارت إلى استمرار جهود البحث عن المفقودين وسط صعوبات كبيرة نتيجة الأحوال الجوية السيئة، بما في ذلك انهيار صخري خطير في عزلة همدان أدى إلى تدمير 3 منازل وفقدان ساكنيها.

وناشد السكان المنظمات المحلية والدولية بالتدخل العاجل لإنقاذ المتضررين وانتشال الضحايا، وتوفير مأوى مؤقت للأسر المتضررة.

في سياق متصل، شهدت مدينة الحديدة ليلة عصيبة أخرى جراء تأثرها بأمطار غزيرة مع تدفق سيول مدمرة إلى عدد من مديرياتها قادمة من محافظة المحويت.

وأفاد سكان محليون بتعرض المدينة والمديريات الشمالية والشرقية والجنوبية لأمطار غزيرة وسيول جارفة. وأكد ناشطون أن السيول تسببت في قطع الطرق الرئيسية، بما في ذلك الطريق الرابط بين محافظتي الحديدة وتعز، والطريق الرابط بين الحديدة وصنعاء، إضافة إلى خط الحديدة – حرض.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة تظهر نداءات بمكبرات الصوت في مديرية الضحي شمالي الحديدة، تحث السكان على إخلاء المنازل القريبة من الأودية مع تدفق السيول الكبيرة إلى المديرية، نتيجة لانهيار سد ملحان بمحافظة المحويت المجاورة.

كما وجه سكان مديريات المغلاف والقناوص والزيدية تحذيرات بشأن السيول المتدفقة بسبب انفجار سدود في مديرية ملحان بالمحويت.

ويشهد اليمن منذ مطلع الشهر الجاري هطول أمطار غزيرة أدت إلى أضرار بشرية وخسائر مادية كبيرة في الممتلكات.

الوضع في مديرية #ملحان محافظة المحويت كارثي بسبب استمرار الأمطار الغزيرة منذ ثلاثة أيام، حالات وفاة، وفقدان أناس، وانقطاع للطرق، وانفجار لسدود، وسقوط بيوت، وجرف ممتلكات وسيارات، وتشقق المدرجات الزراعية.. الناس هناك بحاجة للإغاثة والمساعدة،بصورة عاجلة . pic.twitter.com/XynpVV3kHG

— د. مهران السودي ???????? اليمن (@mahran_yemen) August 28, 2024

???? مديرية ملحان بمحافظة المحويت منطقة منكوبة ????
تعرضت المديرية لأمطار غزيرة وسيول جارفة تسببت بانهيار سدود وجرف منازل وممتلكات، مما أسفر عن وقوع وفيات ومفقودين. ندعو الجهات الرسمية والمجتمعية للتحرك السريع لإغاثة المنكوبين وإنقاذ الأرواح والممتلكات.
اللهم لطفك بمن قلّت حيلتهم.… pic.twitter.com/c3DB6RBQwM

— حزام الأسد (@hezamalasad) August 28, 2024

#سيول مدمرة تجرف كل شيء وهي في طريقها إلى تهامة نتيجة إنفجار ثلاثة سدود في #ملحان بمحافظة #المحويت والتي أدت لوفيات ومفقودين وتدمير عدد من المنازل وتشريد كثير من الأسرة في تلك المنطقة .. نسال من الله السلامه …#المحويت_تستغيث#الحديدة pic.twitter.com/HptTXEFE7t

— ابو صمود (@AbuMala21673910) August 28, 2024

الحديدة المدينة والمديريات الشمالية والشرقية والجنوبية أمطار غزيرة و #سيول جارفة في الأودية وانفجار سد في المحويت والسيول تتجه نحو مديرية #الضحي و #الزيدية خط #الحديدة #تعز مقطوع مدينة #زبيد التاريخية بيوتها تتساقط
يارب لطفك بالحديدة وأهلها وكل #اليمن pic.twitter.com/51oHtzUJSO

— Azam Mohammed (@Azam00m) August 27, 2024

– مصادر محلية: انفجار حاجز مائي بسبب سيول الأمطار الغزيرة في مديرية ملحان بمحافظة المحويت، ما أدى إلى انهيارات صخرية وانجراف منازل ومحلات تجارية، وانباء عن ضحايا ومفقودين pic.twitter.com/MvBHIr2FpS

— يوسف بورجي (@yeusfali) August 27, 2024

#المحويت

"لحظه انفجار حاجز مائي في مديرية #ملحان بمحافظة المحويت ما أدى إلى انهيارات صخرية وانجراف منازل ومحلات تجارية وانباء عن ضحايا ومفقودين"

"اللهمَّ ???? الطف باخواننا في تهامة والمحويت "#بوح_آخر_الليل
pic.twitter.com/UXhd66b4Hy

— ????Нυѕѕeιn حسين???? (@HS__iN) August 28, 2024

سيول جارفة تجتاح أودية وقرى مديريات جنوب #الحديدة.. لطفك يا رب بالأهالي pic.twitter.com/vhp35suPp8

— انيس (@AneesJahlani) August 27, 2024

سيول عارمه قويه وشديده تجرف كل شي في مديرية الضحي ومديرية الزيديه في محافظةالحديده نتيجة انفجار سد ملحان في محافظة المحويت وهطول الامطار الشديده وهنالك ضحايا pic.twitter.com/MK7iARlD3N

— محمد احمد صلاح 2 احتياطي (@mhmd777782128) August 27, 2024

مأساة حلت بأهلنا في تهامة حيث اجتاحت السيول الجارفة المنطقة تاركة خلفها دمارًا لا يوصف القرى التي كانت تعج بالحياة رغم الظروف القاسية اصبحت اليوم صامته من هول الكارثة لا تسمع فيها الا صرخات الاستغاثه

تهامة الألم أكبر مما يمكن وصفه بالكلمات ..!#تهامه #الحديدة #المحويت #ملحان pic.twitter.com/94nXkskG0n

— عبدالله السالمي Abdullah Alsalemi (@al__salemi) August 28, 2024

مقالات مشابهة

  • اندلاع حريق كبير في مستعمرة سديروت الإسرائيلية.. والإطفاء يحاول تحجيم النيران
  • سيول جارفة وانهيار سدود في المحويت تخلف عشرات الضحايا والمفقودين (فيديو)
  • البابا فرنسيس: للحقيقة والعدالة في انفجار مرفأ بيروت
  • هذا ما حصل على طريق بيروت - الجنوب اليوم (فيديو وصور)
  • اندلاع حريق هائل في منزل خلف مسجد الحسين بالجمالية
  • البابا يدعو "للحقيقة والعدالة" في انفجار مرفأ بيروت أمام عائلات الضحايا  
  • أمام عائلات ضحايا.. البابا فرنسيس يدعو إلى الحقيقة والعدالة في انفجار مرفأ بيروت
  • البابا يدعو "للحقيقة والعدالة" في انفجار مرفأ بيروت
  • البابا فرنسيس التقى أهالي ضحايا مرفأ بيروت: معكم أطلب الحقيقة والعدالة
  • البابا يدعو إلى “الحقيقة والعدالة” في انفجار مرفأ بيروت لدى لقائه عائلات الضحايا