ليبيا – قال عبدالرحمن عقوب عميد بلدية الكفرة إن الاعداد من خلال آخر احصائية قام بها الفريق المكلف من وزير الصحة للحكومة الليبية بحدود 45 -50 ألف متواجدين في 51 مكان داخل الكفرة.

عقوب أشار في تصريح لقناة “ليبيا الاحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أن دخولهم المدة الماضية كان بسيط لكن كل ما تزيد رقعة الحرب خاصة عندما تكون قريبة من الحدود الليبية يزيد العدد، مبيناً أن الفترة الأخيرة 1200 شخص يتم دخولهم يومياً للكفرة.

وتابع “من يخرجون للكفره لمناطق اخرى بحدود ال 500 – 700 شخص بحكم التواصل مع مكاتب النقل ويتم إجراءات المغادرة للشمال، من بداية عام 2024 قمنا باستخراج 40 ألف شهادة صحية والتهاب الكبد كان اكثر من الف حاله في الـ 40 الف والايدز 125 حاله والملاريا 112 والدرن 32 حاله” .

وبيّن أن الصرف الصحي كارثة والامراض المنتشره الآن كالجرب بشكل كبير والأمراض الجلدية الصيفية نتيجة الأماكن المتواجدين فيها والتي تفتقد عوامل الصحة بحكم أن الكفرة لا يوجد فيها اماكن ايواء خاصة ويلجأون للسكن في المزارع ولا يوجد فيها صرف صحي وهناك كارثة بيئية بكل معنى الكلمة .

وأضاف “لا توجد حالات وفاة غير طبيعية، ممكن نتيجة الكبر بالعمر أو امراض سابقة ولدغات العقارب للوافدين لا توجد حالات وفاة. الوضع بشكل عام مسيطر عليه رغم قلة الامكانيات. العام الماضي لما صارت الحرب في السودان توجهنا لمناشدات الحكومات في ليبيا، حكومة الوحدة الوطنية أنشأت لجنة طوارئ، وتم صدور قرار بصرف مليوني دينار من شهر 3 لكن للان لم يتم صرفها وتابعنا الإجراءات وخاطبنا وزارة المالية و لكن لم يتم الاستجابة”.

ونوّه إلى أن بالنسبة للحكومة الليبية تم تزويد مستشفى الشهيد عطية بالكاسح عن طريق وزارة الصحة وزارة الإمداد الإمدادات والمستلزمات الطبية التي يتم استخدامها والمعالجة فيها وتم تقديم الدعم من القيادة العامة بمواد تموينية واعانات للنازحين، مشدداً على أن بلدية الكفرة لم تستلم أي دعم من أي جهة رسمية.

وأردف في الختام “المنظمات وجورجيت النائب والممثل الخاص لنائب الامين العام للشؤون الإنسانية في زيارة يوم الخميس القادم، الوضع لا تتحمله الدولة الليبية ولا نلقي اللوم على الحكومات لانه وضع انساني ودولي مفروض حتى الدول تشارك عن طريق منظمة الأمم المتحدة وسنناقش ذلك مع المنظمة يوم الخميس، الاعداد ستزيد لأنه لا أمل ان تتوقف الحرب في السودان”،

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يعلن افتتاح 12 مشروع خدمي وتنموي بقطاع الصرف الصحي

أعلن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، الانتهاء من تنفيذ 55 مشروع خدمي وتنموي في قطاعات (الصحة - الطرق - الصرف الصحي - الكهرباء - الأبنية التعليمية - الشباب والرياضة - تحسين البيئة وتدعيم الوحدات المحلية) بتكلفة إجمالية 4 مليار و300 مليون جنيه لافتاً إلى أنه من المقرر إفتتاحهم خلال شهر سبتمبر الجاري في إطار إحتفالات المحافظة بعيدها القومي والذي يوافق التاسع من سبتمبر من كل عام لتعود تلك المشروعات بالنفع والفائدة على أبناء المحافظة وتسهم في إحداث التنمية المستدامة وتقديم حياه أفضل للمواطنين.

وأضاف المحافظ أن المحافظة جادة في تنفيذ خطط التنمية وتنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية في كافة القطاعات بمختلف مراكز ومدن المحافظة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتحسين جودة حياة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم ولتحقيق رضا المواطن نحو تلك الخدمات المقدمة له.

أوضح محافظ الشرقية أنه تم الإنتهاء من تنفيذ 12 مشروع بقطاع الصرف الصحي بتكلفة مليار و200 مليون جنيه والتى تشمل مشروع صرف صحي قرية نزلة العزازي التابعة لرئاسة مركز ومدينة أبو حماد بتكلفة 27 مليون جنيه، ومشروع شبكات ومحطات رفع وخطوط طرد قرية الحجاجية المستجدة التابعة لرئاسة مركز ومدينة فاقوس بتكلفة 45 مليون جنيه، ومشروع إنشاء عدد (2) محطة رفع صرف صحي بقرى (قصاصين الأزهار - عزبة الصادق - عزبة درويش) التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 188 مليون و120 ألف جنيه.

هذا وسيتم افتتاح مشروع إنشاء عدد (2) محطة رفع صرف صحي بقريتي أبو عوينات والكتلة السكنية (1) التابعتين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 61 مليون و100 ألف جنيه، مشروع إنشاء محطة دبيج بمركز ديرب نجم بتكلفة 53 ملون جنيه، ومشروع إنشاء عدد (3) محطات رفع صرف صحي بقري (عسكر - أبوسعادة - عطوة - الدرديري) التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 76 مليون و900 ألف جنيه، ومشروع إنشاء محطة رفع صرف صحي قرية كفر الشوافين التابعة لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 86 مليون و409 ألف جنيه، ومشروع إنشاء عد (5) محطات رفع صرف صحي بقرى بني منصور وتوابعها التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 208 مليون و305 ألف جنيه، مشروع إنشاء عدد (2) محطة رفع صرف صحي بقريتي منشأة ناصر والسادات التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 65 مليون و189 ألف جنيه، ومشروع إنشاء خطوط طرد ومحطات رفع قري (طاحون - الفرايحة - الدغاينة) التابعين لرئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بتكلفة 135 مليون و900 ألف جنيه، ومشروع توسعات صرف صحي فاقوس بتكلفة 300 مليون جنيه، ومشروع صرف صحي قرية غزالة عبدون التابعة لرئاسة مركز ومدينة فاقوس بتكلفة 27 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • الصحة: الرئيس السيسي وجه بتوفير الدعم الصحي لأهالي السودان (فيديو)
  • ننشر أسماء ضحايا بالوعة الصرف الصحي بالبدرشين
  • محافظ الشرقية يعلن افتتاح 12 مشروع خدمي وتنموي بقطاع الصرف الصحي
  • عميد بلدية غات: الحفاظ على الأرواح كانت من أولوياتنا وعلى الدولة الالتفات للمناطق المتضررة من السيول
  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • طوارئ بحري تكشف عن كارثة إنسانية وصحية في المدينة
  • بلدية غزة: تدمير الاحتلال للبنية التحتية يهدد بغرق مناطق واسعة في المدينة
  • رئيس بلدية جنين: قوات الاحتلال قد تقتحم المدينة مرة أخرى (فيديو)
  • رئيس بلدية جنين: أتوقع استمرار استهدافنا.. والاحتلال قد يقتحم المدينة مرة أخرى
  • عميد بلدية غدامس: لا مستجدات بشأن إعادة فتح معبر الدبداب الحدودي مع الجزائر