إسطنبول- أثارت تصريحات وزير التجارة التركي، عمر بولات، مخاوف كبيرة الأسبوع الماضي بشأن مستقبل قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في تركيا.

وحذّر بولات من المخاطر والتحديات التي قد تواجه هذه القطاعات الحيوية نتيجة غياب اليد العاملة من المهاجرين، موضحا أن نقص العمالة المهاجرة يمكن أن يؤثر سلبا على الإنتاجية والاستدامة في القطاعين الزراعي والحيواني.

وقال الوزير: "إن غياب اليد العاملة من المهاجرين يشكل تهديدا حقيقيا لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية، نحن بحاجة إلى إيجاد حلول مستدامة تضمن توفير العمالة اللازمة للحفاظ على استمرارية وإنتاجية هذه القطاعات".

وأشار إلى أن الزراعة وتربية الحيوانات ستتوقفان إذا غادر 25 ألف راع أفغاني اليوم، مما يعكس حجم المشكلة.

تراجع حاد

وأعلن معهد الإحصاء التركي عن "إحصاءات الإنتاج الحيواني" لعام 2023، كاشفا عن تراجع حاد في أعداد المواشي والأغنام، حيث سجلت أدنى مستوى لها في 6 سنوات، بينما بلغت أعداد الأغنام أدنى مستوى في 4 سنوات.

وفقا للبيانات الصادرة، تراجع إجمالي عدد المواشي والأغنام في تركيا من 73 مليونا و472 ألفا و214 رأسا في عام 2022 إلى 69 مليونا و106 آلاف و753 رأسا في عام 2023، مما يمثل انخفاضا بنسبة بلغت 5.9%.

وفي الوقت الذي نما فيه الاقتصاد التركي بنسبة 4.5% في عام 2023، شهد القطاع الزراعي انكماشا بنسبة 0.2%.

كما سجل القطاع الزراعي نموا سلبيا في اثنتين من السنوات الثلاث الماضية، حيث تقلص بنسبة 3% في عام 2021، قبل أن يسجل نموا بنسبة 1.3% في عام 2022.

وكانت الزراعة التركية القطاع الوحيد الذي تقلص بين القطاعات الاقتصادية المختلفة في عام 2023، في حين نما قطاع البناء بنسبة 7.8%، وقطاع الخدمات بنسبة 6.4%، وقطاع الأنشطة العقارية بنسبة 2.7%، وقطاع الصناعة بنسبة 0.8%.

القطاع الزراعي التركي سجل انكماشا بواقع 0.2% العام الماضي (الأناضول)

وقال الباحث الاقتصادي محمد العبادلة في حديث للجزيرة نت، إن أزمة نقص العمالة في القطاعين الزراعي والحيواني تعد من أبرز الأسباب التي أدت إلى انخفاض عدد الحيوانات في تركيا.

وأوضح العبادلة أن هناك عدة عوامل أخرى أسهمت في هذه الظاهرة، أبرزها:

سياسات الاستيراد وتأثيرها السلبي على الإنتاج المحلي. ارتفاع تكاليف المدخلات، وخاصة الأعلاف. الاستخدام غير المناسب للأراضي المخصصة للرعي. شيخوخة السكان في المناطق الريفية.

وأكد العبادلة أن معالجة هذه العوامل تتطلب تدخلات إستراتيجية من قبل الحكومة لدعم المزارعين وتعزيز الإنتاج المحلي.

نقص العمالة

وفقا لبيانات معهد الإحصاء التركي، تراجعت حصة قطاع الزراعة وتربية المواشي في العمالة من 15.8% عام 2022 إلى 14.8% عام 2023.

كما تشير إحصاءات المعهد، إلى انخفاض كبير في عدد العاملين في القطاع الزراعي خلال العقدين الماضيين.

ففي عام 2002، كان هناك 7.458 ملايين شخص يعملون في الزراعة، انخفض العدد إلى 6.745 ملايين في عام 2011، ثم إلى 4.974 ملايين في عام 2021، مما يعكس تراجعا بنسبة 33% خلال الأعوام الـ19 المنقضية و26% خلال العقد الأخير.

وتشير إحصاءات وزارة الزراعة والغابات إلى انخفاض عدد المزارعين المسجلين من نحو 2.18 مليون في عام 2001 إلى 2.17 مليون في عام 2021.

وفي هذا الصدد، تقول الكاتبة ديليك غونغور: "رغم أن العديد من الشباب الذين يعيشون في القرى عاطلون عن العمل، فإنه عندما تبحث عن عمال، لا أحد يتقدم. وحتى إذا تقدموا، فإنهم يتركون العمل في اليوم التالي. الجميع اعتادوا على الراحة، ولا أحد يريد القيام بالأعمال الشاقة، ويفضلون كسب المال بسهولة".

وفي حديث للجزيرة نت، عبر المزارع والراعي عاشر ديميرلار عن معاناته في العثور على عمال لرعاية مواشيه، رغم تقديمه رواتب مغرية تتجاوز 40 ألف ليرة تركية (1200 دولار).

وقال: "لقد وصلت الأمور إلى حد لا يطاق. نقدم رواتب جيدة ونوفر الطعام والمسكن والملابس، لكن لا نجد من يرغب في العمل راعيا. الشباب يفضلون الهجرة إلى المدن الكبيرة والعمل بأجور أقل بسبب الضمان الاجتماعي والحياة المدنية. إذا استمر هذا الوضع، سأضطر إلى الاعتماد على العمال الأجانب أو ربما أكتفي بالزراعة".

حصة قطاع الزراعة وتربية المواشي في العمالة تراجعت من 15.8% عام 2022 إلى 14.8% عام 2023 (الأناضول)

وأوضح أن نقص العمالة يهدد قطاع تربية الماشية بأكملها في تركيا، مضيفا: "تربية الماشية ليست مجرد عمل، إنها تقليد يمتد لقرون. إذا لم نستطع إيجاد من يواصل هذا العمل، نخاطر بفقدان جزء من تراثنا الثقافي".

وأشار ديميرلار إلى أن العمالة الأجنبية قد تكون حلا مؤقتا، لكنه يتساءل عن مدى استدامة هذا الحل. وقال: "العثور على عمال أجانب قد يساعد في سد الفجوة، لكن هل سيكونون مستعدين للبقاء طويلا؟".

العمالة الأجنبية

وقال رئيس الاتحاد المركزي لمربي الأغنام والماعز في تركيا، نهاد تشيليك، إن الحكومة تعمل بجد لحل مشكلة نقص الرعاة في البلاد، من خلال إجراء محادثات مع دول مثل أفغانستان والجمهوريات التركية لتوظيف رعاة أجانب.

وأشار إلى وجود نحو 40 ألف راعٍ أجنبي في تركيا، بينهم أفغان وسوريون وعراقيون، معربا عن حاجة القطاع لـ 150 ألف راع إضافي.

من جانبه، أوضح رئيس غرفة زراعة بلدية توربالي بولاية إزمير، يلماز جيرجين، أن نسبة اللاجئين السوريين العاملين في الأراضي الزراعية وصلت إلى 95% في المنطقة، مشيرا إلى أن "الوضع لا يختلف في جميع أنحاء تركيا".

وفي هذا السياق، يقول الباحث الاقتصادي حقي إيرول غون، للجزيرة نت، إن قطاعي الزراعة وتربية الحيوانات في تركيا سيظلان بحاجة إلى الأيدي العاملة، موضحا أن السبب في ذلك يعود إلى العقلية التي يتبناها الشباب التركي اليوم.

وحذر من تأثير الدعاية العنصرية ضد اللاجئين على هذين القطاعين المضطربين بالفعل، مشددا على ضرورة أن تعمل الحكومة على تشجيع الشباب الأتراك للعمل في مثل هذه الوظائف من خلال تقديم الدعم اللازم لهم.

وأضاف أن التنسيق مع الدول المعنية لاستقطاب عمالة متخصصة سيعطي أصحاب العمل شعورا بالأمان تجاه العمال، ويضمن حقوق العمال الأجانب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الزراعة وتربیة القطاع الزراعی نقص العمالة فی ترکیا عام 2022 عام 2023 فی عام

إقرأ أيضاً:

نتيجة تنسيق كلية الزراعة 2024 المرحلة الثانية في جامعة كفر الشيخ بالدرجات

كلية الزراعة في جامعة كفر الشيخ من بين الكليات التي تشهد إقبالًا كبيرًا من طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، وذلك لما تقدمه من تخصصات حيوية تساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتنمية القطاع الزراعي، وقد أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم، عن نتيجة تنسيق كلية الزراعة 2024 المرحلة الثانية في جامعة كفر الشيخ بالدرجات، مما يفتح الباب أمام الطلاب المتفوقين للالتحاق بها.

نتيجة تنسيق كلية الزراعة 2024 المرحلة الثانية في جامعة كفر الشيخ بالدرجات

وجاءت نتيجة تنسيق كلية الزراعة 2024 المرحلة الثانية في جامعة كفر الشيخ بالدرجات من مجموع 291.5 درجة وبنسبة مئوية 71.09%، ومجموع 270 درجة وبنسبة مئوية 65.85% لشُعبة «علمي رياضة».

أوراق الالتحاق بكلية الزراعة 2024

وعقب إعلان نتيجة تنسيق كلية الزراعة 2024 المرحلة الثانية في جامعة كفر الشيخ بالدرجات، يبدأ الطلاب في طباعة بطاقة الترشيح الخاصة بمكتب التنسيق للتقديم بالكلية عقب الإعلان عن موعد قبول الملفات فور وصول أسماء المرشحين من مكتب التنسيق والتي سيتم إعلانها بالموعد المحدد لتقديم الملف عبر موقع الكلية الإلكتروني، على أنّ يقوم الطالب أو الطالبة بتجهيز الأوراق الآتية:

1- بطاقة الترشيح + 2 صورة منها.

2- أصل شهادة الثانوية العامة+ 2 صورة منها.

3- إيصال دفع المصروفات من خلال منظومة الدفع الإلكتروني.

4- شهادة ميلاد كمبيوتر حديثة «أصل» + 2 صورة منها.

5- عدد 6 صور شخصية للطالب مدون عليها الاسم بالكمبيوتر.

6- عدد 2 صور بطاقة الرقم القومي للطالب مدون عليها رقم التليفون.

7- عدد 2 صور بطاقة الرقم القومي لولي الأمر مدون عليها رقم التليفون.

8- استمارة الكشف الطبي.

9- عدد 2 صورة من نموذج 6 جند للبنين أو نموذج 7 جند «أصل».

10- نموذج 2 جند للبنين.

11- استمارة التربية العسكرية للبنين.

أقسام كلية الزراعة في جامعة كفر الشيخ

وتضم الكلية 13 قسماً كما يلي:

1- قسم الأراضي والمياه.

2- قسم الاقتصاد الزراعي، ويضم ثلاثة فروع هي «الاقتصاد الزراعي - الإرشاد الزراعي - المجتمع الريفي».

3- قسم الألبان.

4- قسم النبات الزراعي.

5- قسم الإنتاج الحيواني.

6- قسم إنتاج الدواجن.

7- قسم الصناعات الغذائية.

8- قسم الحشرات الاقتصادية.

9- قسم البساتين ويضم ثلاثة فروع، هي «الخضر - الفاكهة - الزهور ونباتات الزينة».

10- قسم كيمياء وسمية المبيدات.

11- قسم المحاصيل.

12- قسم الوراثة.

13- قسم الهندسة الزراعية.

مقالات مشابهة

  • بروكسل تدعو وزير الخارجية التركي إلى اجتماع مع نظرائه الأوروبيين
  • الغرفة التجارية الألمانية تعلن استعدادها للتعاون في إنتاج البذور والري الحديث
  • معاناة العمالة الوافدة تعود للواجهة بالسعودية.. مخاوف قبل المونديال
  • الإعلان عن الفيلم التركي المرشح لجائزة الأوسكار
  • نتيجة تنسيق كلية الزراعة 2024 المرحلة الثانية في جامعة كفر الشيخ بالدرجات
  • المركزي التركي: الأسر تتوقع ارتفاع التضخم إلى 73.1 بالمئة في 12 شهرا
  • نائب:العراق ليس له سيادة في ظل حكومة السوداني
  • لقاء غامض شمال العراق.. وكاتب تركي يحذر من تبعاته
  • عناوين أربعة.. هل أعاد الأسد ملف التطبيع مع تركيا إلى نقطة البداية؟
  • مستقبل العلاقات التركية-الإسرائيلية في ظل دعم “أردوغان” للقضية الفلسطينية