وصل عدد زوار متحف "الديمقراطية 15 تموز" في العاصمة التركية أنقرة إلى أكثر من 250 ألف زائر منذ افتتاحه من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان في 15 يوليو/تموز 2021.

ويضم المتحف المقابل للمجمع الرئاسي التركي 8 أقسام، ويحكي كل قسم منها قصة مختلفة عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت صيف 2016 ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويهدف المتحف إلى تذكير الزائرين بروح الوحدة التي حالت دون نجاح الانقلاب، ويتكون المتحف من أقسام تحمل أسماء مختلفة: "الانقلابات في تركيا والعالم"، و"تهديد الرصاصة"، و"الشجاعة ضد الظلام"، و"أطول ليلة"، و"الذين تركوا بصماتهم"، و"صلاة واحترام الشهداء"، و"مظاهرات من أجل الحفاظ على الديمقراطية".

وتلقي تركيا باللوم على زعيم جماعة غولن فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة في محاولة الانقلاب التي جرت في 15 يوليو/تموز 2016، وحكمت بالسجن على آلاف الأشخاص الذين لهم صلات بالرجل.

وينفي غولن -الذي كان حليفا في السابق لأردوغان- أي دور له في المحاولة الفاشلة التي خلّفت 251 قتيلا وأكثر من ألفي جريح، والتي ووجهت برفض ومواجهة شعبية عارمة في معظم المدن، مما أجبر الانقلابيين على سحب آلياتهم العسكرية.

ووصف الخبراء والمحللون تصدي الشعب التركي لمحاولة الانقلاب بأنه "مثال فريد من نوعه في العالم حيث تكاتف الشعب مع الحكومة دفاعا عن الديمقراطية".

أحذية عشرات الآلاف من الأتراك الذين اندفعوا إلى الشوارع لمواجهة الجنود المتمردين ليلة 15 يوليو/تموز 2016 (الأناضول) أقسام المتحف

ويهدف القسم الأول من المتحف إلى تمكين الأجيال القادمة من عيش أحداث 15 يوليو/تموز من خلال الوسائل الرقمية، وشرح تاريخ الانقلابات العسكرية في تركيا والعالم بشكل مكتوب ومرئي. فعلى سبيل المثال، يتيح الممر المظلم للزوار المرور تحت دبابة، مصحوبا بمؤثرات صوتية وضوئية.

كما يمكن للزوار مشاهدة أحداث محاولة انقلاب 15 يوليو/تموز منذ بدايتها وحتى إحباطها في قسم "أطول ليلة" عبر تطبيق عرض فيديو.

ويضم المتحف قسما خاص لأقارب "الشهداء والجرحى" الذين يروون تجاربهم في ليلة الانقلاب، بالإضافة إلى قسم يروي قصص الذين سقطوا خلال تلك الليلة والذين بلغ عددهم 251.

وفي القسم الأخير من المتحف، تحت القبة الزجاجية، توجد شجرة الدب التي ترمز إلى ماضي تركيا بجذورها ومستقبلها المشرق بأغصانها وأوراقها.

ويبلغ ارتفاع الشجرة حوالي 23 مترا وتعتبر أكبر شجرة اصطناعية في تركيا، ويوجد تحتها 90 تمثالا من السيليكون ترمز إلى المظاهرات المؤيدة للديمقراطية التي شهدتها تركيا بعد محاولة الانقلاب.

كما يضم المتحف قسما خاصا بالاستثمارات المهمة في تركيا، وهو منقوش على طريق بطول 235 مترا.

قسم من المتحف يروي قصص الذين سقطوا تلك الليلة والذين بلغ عددهم 251 (الأناضول) تجربة فريدة

وبعد الخروج من المتحف، يصل الزوار إلى النصب التذكاري لـ"شهداء 15 تموز"، المصمم كمعرض مفتوح عند مخرج المتحف.

ويذكر أن عدد زوار المتحف منذ افتتاحه بلغ نحو 250 ألف شخص، بمعدل 8400 شخص شهريا و400 شخص يوميا.

من جانبه، قال مدير المتحف فيسي غون إن المتحف يسرد أحداث محاولة الانقلاب باستخدام التقنيات الرقمية، مشيرا إلى أن المتحف يستقبل زوارا من جميع شرائح المجتمع التركي، فضلا عن السياح المحليين والأجانب، مشيرا إلى أن كل قسم من أقسام المتحف يتيح للزوار تجربة مجموعة مختلفة من المشاعر.

يهدف المتحف إلى تذكير الزائرين بروح الوحدة التي أدت إلى إفشال انقلاب 15 يوليو/تموز (الأناضول)

ويوم السبت الماضي، قال أردوغان في حفل توزيع جوائز مسابقة "الشهيد مصطفى جمباز للتصوير الفوتوغرافي" في جزيرة الديمقراطية والحرية بإسطنبول، إن إحباط انقلاب 15 يوليو/تموز 2016 كان "هدية النصر للأجيال القادمة في تركيا".

وأكد الرئيس التركي أن إحباط محاولة الانقلاب أظهر للعالم أن تركيا لا يمكن السيطرة عليها وأن إرادة الشعب لا يمكن تقييدها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات محاولة الانقلاب یولیو تموز من المتحف فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

"إف بي آي" ينشر صورا للسلاح المستخدم في محاولة اغتيال ترامب

نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي"، الأربعاء، صورا جديدا للبندقية المستخدمة في حادث إطلاق النار على المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، خلال تجمع جماهيري في يوليو الماضي.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأميركية إنه تم نشر الصور في الوقت الذي قدّم فيه مسؤولو مكتب التحقيقات الفيدرالي تفاصيل جديدة حول عمليات البحث التي أجراها منفذ الهجوم توماس ماثيو كروكس على الإنترنت في الأيام التي سبقت إطلاق النار.

وتظهر الصور الأربع الجديدة البندقية المستخدمة في العملية، بالإضافة إلى حقيبة الظهر والمتفجرات التي كان يحملها مطلق النار في سيارته.

وما يزال تحقيق "الإف بي آي" في الحادث مستمرا، وقال المكتب إنه لم يحدد بعد دافعا أو دليلا على أن المسلح البالغ من العمر 20 عاما، عمل مع أي أشخاص آخرين.

وكشف المكتب أن السلاح الناري هو بندقية من طراز AR من صنع شركة DPMS Panther Arms.

ويوم 13 يوليو، تعرض ترامب لإطلاق نار خلال إلقائه كلمة في تجمع انتخابي بمدينة بتلر في ولاية بنسلفانيا.

وشوهد الرئيس الأميركي السابق حينها وقد لطخت الدماء أذنه اليمنى بينما كان محاطا برجال أمن أخرجوه من وراء المنصة.

وكان كروكس متمركزا فوق سطح مبنى مجاور عندما أرداه عناصر جهاز الخدمة السرية بعد أقل من 30 ثانية على إطلاقه أولى رصاصاته.

مقالات مشابهة

  • متحف نجيب محفوظ يفتح أبوابه للجمهور مجانا في ذكرى رحيله «صور»
  • في ذكرى رحيل أديب نوبل.. متحف نجيب محفوظ يفتح أبوابه للجمهور بالمجان
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة جديدة من الأعمال الفنية
  • "اللوفر أبوظبي" يعرض مجموعة جديدة من الأعمال الفنية
  • «اللوفر أبوظبي» يكشف عن قطع فنية جديدة تسلط الضوء على الروابط بين الثقافات
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة جديدة من الأعمال الفنية تسلط الضوء على الروابط المشتركة بين الثقافات
  • إف بي آي يكشف تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب..لم يكن هدف كروكس الأول
  • عمره 4 سنوات ويحطم جرة عمرها 3500 عام
  • "إف بي آي" ينشر صورا للسلاح المستخدم في محاولة اغتيال ترامب
  • تعود إلى العصر البرونزي.. طفل يكسر جرة عمرها 3500 عام في المتحف الإسرائيلي