انعمت علينا الدنيا بزيارة الدكتور الفنان راشد دياب لمدة اسبوع كامل في منتصف شهريوليو 2024. الاخ راشد كان مصحوبا بابنه ومدير اعماله ،، جفيل ،،. ذلك اسبوع ستبقى ذكراه معنا الى آخر العمر. سبب الحضور هو معرض ضخم ضم الكثير من التشكيليين . كان للعرب حضور كبير .
السيدة التي كانت مسؤولة من التنظيم كانت شامية .

ومن العادة ان يرتكب العرب واهل العالم الثالث الكثير من الغلطات والتفلتات . تعلمت في تلك الايام السبعة ان تنظيم تلك المعارض ليسا نزهة . لو لم يكن الابن ،، جفيل ،، النشط والعارف بكيف تؤكل الكتف موجودا لما تمكن راشد من اخراج اللوحات من البراويز الخشبية بطريقة سليمة وشحنها. راشد لم يشارك فقط بلوحاته وهذا عمل نبيل يشبه الخلق السوداني، نرفع له القبعات لانه اتى بلوحات مجموعة من الفنانين السودانيين الذين لم يكن في مقدورهم الحضور والمشاركة .
في اليوم الاخير اختفت السيدة الشامية المنظمة بعد ان حصدت غنائمها. اتت شابة عراقية تبدو مضطربة وحزينة وربما اقرب الى اليأس. وكعادة الكثير من العرب وغير العرب اتجهت الى السودانيين طالبة المساعدة . لقد اختفت لوحات الفنانة العراقية . وقتها كان الابن جفيل منهمكا في اخراج تلك المجموعة الضخمة من الوحات من البراويز بطريقة احترافية وادوات خاصة بدون تخريبها . الشابة بالرغم من اعداد العرب الضخمة لم تتجه الا الى السودانيين !! هذا شئ يثلج الصدر ، ولكن لماذا عندما يحتاج السودان على الصعيد الشخصي او الامة السودانية لا يجد المساعدة او الاهتمام؟؟
من الاشياء المقززة في ذلك المعرض هم حضور وزير الرياضة العراقي مصحوبا بمجموعة ضخمة من الرجال الذين يرتدون البدل السوداء في جو صيفي خانق. اخرج حضور ذلك الجيش المعرض من صبغته الجميلة الحميمية . تحركت تلك القلعة من البشر محيطة بالوزير في بلد يتعلق الوزير شماعة في المواصلات او يركب دراجة هوائية . تم استغلال كمية ضخمة من تلاميذ المدارس الثانوية الذين ساعوا في المراقبة وتقديم خدماتهم .
بعد جهد تمكن راشد من التواصل مع منظمة المعرض اخذ الامر جهدا لاقناعها بالحضور . لسوء الحظ ان الاجانب وخاصة العرب في المعارض المؤتمرات وحتى الانشطة الرياضية الادبية يعتبرون الامر فرصة لكسب المال ، بينما السويديون يعملون بامانة كمتطوعين كعادتهم وتربيتهم . وضح أن راشد قد دفع للسيدة مبلغ 2200 يورو لشد اللوحات على براويز ثم اخراجها بعد المعرض وخدمات أخرى لم تنفذ . هذا العمل قام به الابن جفيل وكان لا يزال يعمل بهمةعندما حضرت السيدة الشامية . اخذالامر بعض الجهد لاعادة جزء من المبلغ الذي اخذته لعمل لم تنجزه .
السيدة كانت قد اخذت لوحات الفنانة العراقية الى معرضها بدون وجه حق . تم استعادة اللوحات التي يجب اخراجها من براويزها بعملية جراحية حتى لا تصاب بعطب . بعد الفراغ من لوحات الفنانين السودانيين كان من المتوقع ان اصطحب راشد والابن جفيل الى رحلة صغيرة الى الريف وزيارة مسكن ابنتي سابينا مرورا بالمناظر الطبيعية الجميلة .
نظرات الفنانة العراقية كانت توشي باليأس والحيرة . سألتها الا تستطيع ان تتصل بعراقيين وعدد العراقيين اليوم يمثل 2% من سكان السويد . نظراتها كانت تقول هذا غير ممكن . قرر الابن جفيل البقاء لمساعدة الفنانة العراقية . استمر جفيل في مساعدة الفنانة العراقية الى العاشرة مساء . لماذا يقصدونا كثيرا من دون الناس عندما يحتاجون للمساعدة ؟؟
شاعر يمني قال في فيديو انه ذهب الى مناسبة شعرية في لبنان ، اكتشف انهم يلزمون الجميع بارتداء ربطة عنق . لم يتردد الاخ اليمني في البحث عن ،،سوداني ،، لمساعدته في ربط ربطة العنق .وقعت عينه على الشاعر صلاح احمد ابراهيم وانتهت المشكلة. أحد الشعراء الخليجيين في تلك المناسبة ، اتى مصحوبا بشامي وبعض الهيلمانة . قدم الشامي الشاعر الخليجي واراد أن يقرأ قصيدة الخليجي . اعترض صلاح وطلب ان يقرأ الشاعر قصيدته بنفسه كما متوقع .ربما كانت القصيدة مبتاعة ؟؟
بعد استقلال السودان في1956 التحق السودان بالامم المتحدة ، الجامعة العربية ومنظمة الامم الافريقية الخ . تواجد الوزير الاتحادي خضر حمد، وهو كاتب عمود صحفي اسمه في الهدف ولهذا عرف ب ،، طوبجي ،،. أتى المجاهد الجزائري عبد العزي بوتفليقة الذي صار رئيسا للجزائر باحثا فقط عن سوداني . دلوه على الوزير خضر حمد . اختلى بوتليقة بخضر حمد، وبعد ان شدد عليه وطلب منه عدم افشاء سر طلبات جبهة التحرير الجزائرية لأى انسان . كان بوتفليقة يخاف من الخيانة العربية التي سببت في احتلال فرنسا للجزائرلاكثر من مئة سنة وقتهاومارس الفرنسيون الذين يتشدقون بالحرية المساوة الخ ابشع انواع القسوة والظلم .لقد حاربهم الجنرال بيجوبقسوة متناهية تم ذبح المدنيين وبعد اللجوء الى مغارات الجبال قتلهم خنقا بالدخان . تم الاحتلال التام بسبب خيانة ملك المغرب للحفاظ على عرشه . كانوا يطلقون صافرة ليخرج الرجال من البلدة حتى يغتصب الفرنسيون النساء بطريقة ممنهجة . كانوا يزينون الطرقات برؤوس المناضلين المقطوعة . عندما اجرت فرانسا تجاربها النووية كانوا يربطون الجزائريين على اعمدة لدراسة اثر القنبلة على اجسادهم . شاهدنا صورا لفتيات جزائريات عاريات في معسكرات الجنود الفرنسيين يستغلونهم جنسيا . كما عمل الالمان معبعض الفتيات الفرنسيات ، والجنود اليابانيون مع مئات الآلاف من الكوريات . وتعرض اليابانيات لنفس الامر من الجنود الامريكان .... هذا العالم قد يكون جحيما نحن اليوم ارض التجارب .
رسالة جبهة التحرير التي لم يرغب بوتفليقة في كشفها للعرب كانت تعبر عن احتياجهم لجمال لنقل معدات ومؤن الجبهة . عاد خضر حمد وطرح الامر على الحكومة التي رحبت بالفكرة . تصادف ان تواجد ناظر الكبابيش في الخرطوم بغرض العلاج ،بسرعة التزم الناظر بارسال 500 من الجمال كهدية لجبهة التحرير . بعد الاستعانة بالادلاء انضم اليهم شاب شجاع يحب ركوب الاهوال وهو الشريف حسين الهندي . لم تذهب الجمال وظهورها خالية من الاحمال لقد حملت كل ما تحتاجه جبهة التحريرمن اسلحة مؤن ومعدات . ولم يرجع من الجمال سوى النوق التي ركبها الادلاء والشريف حسن الهندي . الذي رفضت المخابرات المصرية ونميري اعادة جثمانه الى السودان . مات الشريف في اثينا بعد مطاردة قوية ومكثفة من المخابرات المصرية في كل العالم . لم توافق حكومة النميري بدفنه في السودان . ذهب خاله المحامي ووزير الخارجية وصاحب فكرة نادي الخريجين الاستاذ احمد خيرابن سنجة الجريحة الى اثينا ونقل جثمانه الى السعودية التي تدخلت في دخول الجثمان الى السودان . في سنة 1987عرفت من التشاديين ان الهندي ساعدهم كثرا في نضالهم ضد فرنسا .
لفترة ليست بالقصير صارت العلاقة بين الجزائر والمغرب سيئة جدا . الجزائر تتهم المغرب بمحاولة زعزعة الاستقرار وتحفيذ المعارضة الجزائرية ، كما تتهم المغرب باشعال الحرائق في غرب الجزائر بواسطة متفلتين جزائريين . السبب الرئيسي للحساسية هو خيانة المغرب والملك المغربي للمناضل عبد القادر الجزائري وتسليمه لفرنسا.عندما طالبت الجزائر فرنسا بديونها ب تزويد الحروب النابليونية بالمواد الغذائية تماطلت فرنسا ارسلوا اسوأ مندوبيهم واكثرهم لؤمنا وقام باهانة ،، الباي ،، حاكم الجزائر الذي اضطر الى ضربه بمروحته اليدوية على وجهه . كان ذلك ما انتظرته فرنسا واعلنت الحرب على الجزائرلانهااعتدت على فرنسا . بدلا عن دفع الدين تم احتلال كل الجزائر بعد حرب خاضها الامير عبد القادر الجزائري لمدة 15 سنة الى ان غدر به الملك المغربي وسلمه الى الفرنسيين الذين نفوه الى سوريا . في سوريا افلح الامير عبد القادر الجزائري من ايقاف الحرب بين المسيحيين والمسلمين التي بدأت بفتنة فرنسية، كعادة الاستعمار ....،، فرق تسد ،، . البطل عبد القادر الذي احببت سيرته كان يشرحلاهل الشام ما تعرض له بسبب المؤامرة الاستعمارية .

اقتباس

تمر اليوم الذكرى الـ 213 على ميلاد المجاهد الجزائرى الأمير عبد القادر الجزائرى، إذ ولد في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر عام 1808، وهو قائد سياسى وعسكرى مجاهد عرف بمحاربته للاحتلال الفرنسى للجزائر قاد مقاومة شعبية لخمسة عشر عاما أثناء بدايات غزو فرنسا للجزائر، يعتبر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ورمز للمقاومة الجزائرية ضد الاستعمار والاضطهاد الفرنسي، نفى إلى دمشق حيث تفرغ للتصوف والفلسفة والكتابة والشعر وتوفى فيها يوم 26 مايو 1883.
ففي سنة 1847 اضطر الأمير عبد القادر وتحت ضغط وضربات الجيش الفرنسى إلى دخول الأراضى المغربية بجزء من جيشه بعد أن تزايد تعداد الجيوش الفرنسية بـ 78ألف جندي مستنجدا بسلطان المغرب عبد الرحمان بن هاشم، حين خاطبه قائلا: "سقوط الجزائر يعني سقوط المغرب" طالبا منه المدد عددًا وعدة، إلا أن سلطان المغرب فعل ما لم يكن في حسبان الأمير، فقد امتنع في البداية بحجة انشغاله بإخماد بعض التمردات القروية.
لكنه في حقيقة الأمر غدر بالأمير حينما عقد اتفاقا مع الجيش الفرنسي وقع به خيانته بحصار جيوش الأمير عبد القادر، وسلمه لقمة سائغة لعدوه، رغم أن الأمير كان حافظا للود مع المغرب حتى أنه في بداية مبايعته رفض تلقيبه بأمير المؤمنين احتراما لمقام السلطان الذي كان يفضل أن يدعى بذلك، لكن أمير المؤمنين السلطان عبد الرحمان بن هاشم لم يجد حرجا في بيع الأمير وجيشه لفرنسا من خلال حصار محكم أجبر الأمير عبد القادر على الاستسلام حفاظا على جنوده من مذبحة حقيقية كان سلطان المغرب سيكون طرفا أساسيا فيها، وقد فاوض الأمير على حياة جنوده وقبائله وأنصاره ضامنا لهم العودة إلى قبائلهم وعشائرهم سالمين، بينما اختار هو الإسكندرية أو عكة مهاجرا بطعنة خنجر في ظهره من شقيق استجار به فسلمه لعدوه.
نهاية

اقتباس
الجزائر لاتزال تذكر المساعدة السودانية القديم والحب الذي يكنه السودانيون للثورة الجزائرية. ويرددالجزائريون المقطع الشعري الذي يقول من قصيدة آسيا وافريقيا لتاج السر الحسن التي ابدع فيها الكابلي

أغلى من لؤلؤةْ بضّة صيدت من شط البحرين لحن يروى مصرع فضة ذات العينين الطيبتين كتراب الحقل كحفنة ماء كعناق صديقين عزيزين كملابس جندى مجروح مطعون بين الكتفين ذات الخطوات الموزونة كصدى الأجراس المحزونة كلهاة الطفل بقلب سرير لم تبلغ سن العشرين واختارت جيش التحرير.

المؤلم ان الكثيرون ينسبون القصيدة الى شاعر بحريني، بسبب اهمالنا وعدم مقدرتنا للتقدير او الحفاظ على حقنا المادي السيادي والادبي .لاننا شعب متساهل سننسى كل هذه المصائب والدول التي تفننت في تحطيمنا وسنغني لهم ونصفهم بالاشقاء مرة ومرة .
اثناء سكننا في المدينة الجامعية في براغ كان هنالك شاب جزائري مهذب عرف بأنه اخ المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد التي قضت سنين عديدة في سجون فرنسا . هنالك جميلة صربية أخرى اسمها ،،ليبا راديتش ،، ليبا بالصربية تعني جميلة . كانت بارتزانكا . البارتزان هم المحاربون الانصار.ليبا كانت في السابعة عشر تم اسرها وعدها الظابط الالماني بالحرية اذا دلته على مكان زملائها ، قالت له .....لا تقلق ستقابلهم عندما يأتون ليثأروا لي وسيقتلونكم جميعا. بعد هزيمة الالمان في معركة لولا ريبا بواسطة القائد ورئيس يوغوسلافيا الموحدة الجنرال جوزيف بروس تيتوالذي كان من مؤسسي عدم الانحياز . شنق الظابط الالماني على نفس الشجرة التي شنقت عليها جميلة الصربية وهى في السابعة عشرمن عمرها .الصرب تعرضوا لخيانة من اخةتهم الكروات الذين حاربوا مع الالمان. صربيا فقدت 30 % من سكانها وفقدت الملكية . الاسلوفاك اتحدوا مع هتلر العنصري الذي صرح باحتقارة للاسلاف عامة . هتلر بدأ باحتل بوهيميا ومورافيا بلاد الشيك. ولا يزال الدم يزف في تشيكيا .


السبب الذي جعل الجزائريين يطلبون مساعدة السودان قد يكون ما تم تداوله في الحرب العالمية والموقف البطولي الذي قام به الجيش السوداني في ليبيا وفي كل الحروب التي خاضوها وسارت بذكره الركبان . بعد هزيمة الجيش الايطالي والجيش الالماني الذي كان يقوده الجنرال روميل المعروف بثعلب الصحراء، اراد الحلفاء استباحة البلدة الليبية. عندما كان الجنود الامريكان والبريطانيون يحلمون باغتصاب الليبيات . وجدوا الجنود السودانيين قد تمترسوا في خنادق حول البلدة وعلى اهبة الاستعداد على الموت وقتل كل من تخول له نفسه اقتحام البلدة . تراجع جنود الحلفاء وسلمت المدينة وحرائرها.
قديما كان الظابط الايطالي يعلق قبعته على باب دار الليبي ويختلي بزوجته ومن المفروض ان لا يعترض الليبي. من كان يعارض يتعرض للعقاب وتثمل عيناه ليكون عظة للآخرين . بعد الاستقلال كان احفاد من تعرض لثمل عينيه يفتخرون بجدهم . عجائز الليبيين كانوا يحترمون السودانيين وينظرون في امورهم قبل الآخرين . عند الاحتجاج كان اليبيون يقولون .... السودانيون دافعوا عن شرفنا ....... كل شئ يتغير في هذه الدنيا .

في مارس 2023 انتقل الى جوار ربه الشاويش عوض ادريس محمد عمر وعمره 106 سنة ومولود في امدرمان . وتقاعد في 1952 بعد 18 سنة خدمة في بلوك الهجانة الابيض وبارا . تحصل على نيشان نجمة افريقيا ميدالية حسن السير والسلوك وميدالية الصليب الاحمر . كما حصل حتى عدد لا يحصى من الميداليات من الشعب الليبي لانه عرف من بعض النساء الباكيات في حفل عرس أن الميجر البريطاني قد أخذ العروسة الى مسكنه . وعندما ذهب الشاويش الى خيمة الميجر وجده وهو يحاول اغتصاب العروسة التي كانت تقاوم . قام الشاويش عوض ادريس بقتل الميجر البريطاني بثلاثة رصاصات . دفاعه في المحكمة قال انه مسلم سوداني افريقي وعربي والعروسة بمثابة اخته . تمت تبرئته.
اليوم يتعرض السودانيات للاغتصاب الممنهج وتحطم البنية التحتية من مستشفيات جامعات وحتى دور العبادة، وحفتر وجزء من الليبيين يشاركون في مصائب السودان . حفتر تعرض للاسر في حرب تشاد وتم استعباد جنوده وعملوا كخدم عند التشادين وكان يتم اغتصابهم واهانتهم ، يجبر حفتر آلاف السودانيين المدنيين للانخراط في جيشه ويتلقون الضربات الاولى في الحرب كما كان يقوم به الانجليز مع المصريين في حربهم مع الالمان . هل سيعي السودانيون الدرس وانه لا توجد صداقة دائمة وليست كل الدول تؤمن بالوفاء وحفظ الجميل .
من اضابير سفارة السودان في موسكوا نجد
مكالمة هاتفية من مطار موسكو ، عرف المتحدث نفسه قائلا أنا قادم من ليبيا لفتح سفارة في موسكو. كلفتني حكومتى أن اتصل بسفارة السودان للتسهيل .......... قد يبدوا الأمر غريبا اليوم . قد بداية تحضر الخليج كانوا يستعينون بالسودانيين امثال جمال محمد احمد وزير الخارجية السوداني الكاتب والمفكر . كما استعانت قطر بالخ السفير ووكيل وزارة الخارجية السوداني . القائمة تطول منها الشاعر صلاح احمد ابراهيم . عندما اشترى الملك الليبي السنوسي طائرة خاصة قام بتعيين الطيار موسى بابكر بدري كطياره الخاص . العالم العربي وغير العربي كان مليئا بالطيارين ، لماذا سوداني ؟؟ السودانيون الاوائل كانوا من يسعى اليهم الحكام العرب للخدمة في منازلهم ويأتمنونهم على عرضهم ومالهم .
عندماكان الانجليز على وشك مغادرة الخليج نصحا الاعراب بالاستعانة بالسودانيين لانهم جيدون في عملهم خلقهم واهل امانة والبعد عن المؤامرات والتدخل في الصراعات التي كانت تطحن اهل الخليج وتجعل الاغتيالات منتشرة بينهم وحتى بين الاشقاء. مبارك الصباح اغتال شقيقه وزوجته بسبب نزاع على عشرة روبيات هندية. الروبية الهندية كانت العملة في الكويت .
اعتبر القذافي حفتر وجنوده الذين اسروا كلاب ضالة ورفض الاعتراف بهم او التفكير فيهم . حفتر عاش في المنفى في امريكا لعشرين سنة.
في 1973 وفي حرب اكتوبر لم يهرب الجيش المصري كعادته في اغلب الحروب . لم يستطع الجيش الاسرائيلي من التنصت على اوامر وتوجيهات القادة المصريين لجنودهم . السبب هو انهم قد استفادوا من تجربة قديمة من الستينات عندما سدت السدود وهو جزر نباتية متشابكة ومتحركة تسد مجرى النيل الابيض . اتصل الريس النوبي طالبا المساعدة . طلبوا منه تحديد موقعة وظروفه . رفض الافصاح الا لمن يتكلم اللغة النوبية ، حتى لا يفهم الجنوبيون ما يقوله . طرحت الفكرة على السادات فيما بعد. انضم النوبيون الى كل وحدات الجيش المصري وكان الاتصال بين الوحدات والرئاسة يتم عن طريقهم . الكنوز والدناقلة مثلا يتحدثون نفس اللغة . تم ما عرف بالعبوروجزء من النصر المتفق عليه وعدم التقدم لداخل سيناء وكان السلام مع اسرائيل المبرمج .
لم تشر مصر ابدا الى ان الفكرة سودانية !! وحتى الثقافة والحضارة الكوشية التي سبقت الحضارة المصرية بآلاف السنين تمت سرقتها ونسبت لمصر كما وضح العلم أخيرا. تم اغراق الآثار النوبية في حلفا عن قصد ولم تسمح مصر بعد توقيع الاتفاقية المجحفة مع السودان بالانتظار . كان الملك االسويدي قوستاف أدولف السادس من رجال الآثار مصحوبا بحفيدته الاميرة مارقريتا التي صارت ملكة الدنمارك لنصف قرن ، يقود حملة لانقاذ آثار النوبة ولم ينجح بالرغم من انه كان يتردد على السودان مع حفيدته التي صارت محبة للسودان وقد تمت الكثير من المشاريع الخيرية باسمها في السودان .
كان يقال في الدنمارك ويردده العم ،،بين ،، صاحب ملهى كازانوفا مركز الاجانب قصة عن الملكة ووقوعها في حب امير سوداني الدنماركية. ،،بين ،،كان صديق الملك الدنماركي والذي توفى في 1972 . لاكثر من مرة قام البوليس باغلاق كازانوفا بسبب الجرائم ومشاكل الاخوة المغاربة . بين كان يذهب الى الملكة ويقول لها انا صديق والدك وكنت اضعك على ركبتي . الملكة كانت تناشد مدير البوليس أن يترك بين في حاله الى موته .
الاميرة مارقريتا كانت تحب السودان وتقضي فترات قد تصل الى ستة شهور في بعض الاحيان .كان يتردد أن الملكة مارقريتا قد وقعت في حب امير سوداني عندما كانت في شبابها المبكر. هذا الكلام عندما رددناه بعد أن سمعناه من سيدات دنماركيات لم يصدقه الكثيرون خاصة السودانيين . الدنمارك بلد صغيره العلاقة بين الناس جد حميمية . تجد الوزير وصديقه الحميم سائق تاكسي واكبر مياردير آ. بي. ميلر له اصدقاء من العمال .صاحب اكبر اسطول لنقل المواشي في العالم وسمه،، كلاوسن ،، تحمل بعض سفنه اسماء بناته . تعاملنا معه في نهاية السبعينات والثمانينات كان يلبس الحذاء الخشبيالمعروف في هولندة واسكندنافيا وما يعرف عندنا بالكركب وهذا ما يرتديه العمال والمزارعين . الملك العجوز كان يجلس في المقاهي مع زملاءهالذين ارتبط بهم عندما كان في البحرية.
الامير المقصود هو كمال الزبير حمد طيب الله ثراه . ساحاول أن انشر صورة تجمع كمال مع الاميرة مارقريتا. ما هو الغريب ؟؟ الدنمارك تكونت قبل الف سنة حكومات النوبيين لها آلاف السنين .لماذا لانفتخر بعظمتنا ونضع الوطن على حدقات عيوننا ونباهي به الدنيا ........ سوداني وبس
لقد خضنا حروبا بجانب العرب والمصريين وكنا اسرع الى الموت والتضحية منهم . كان الجنود السودانيون يمثلون وزنا ثقيلا في حرس الحدود المصري بسبب شجاعتهم وامانتهم . عندما كادت مصر ان تنهاروانتحار رئيس الجيش المصري عبد الحكيم عامر واستقالة جمال . بعث السودان الروح القتالية في العرب المهزومين بمؤتمر الخرطوم . استضاف السودان الكلية العسكرية المصرية ، اعطي السودان قاعدة وادي سيدنا لسلاح الجو المصري واحتفظت مصر بطائراتها الحربية بعيدا عن طيران اسرائيل . تدرب الجنود المصريين مع الجيش السوداني . تدفق المصريون المهاجرين من منطقة القنال اعطاهم السودانيون مساكنهم بدون مقابل فتحت لهم المدارس المستشفيات تحصلوا علي الوظائف كموظفين مدرسين مهندسين وفنيين قدر عددهم باكثر من مليوناخ وأخت .وضعت كل امكانيات السودان تحت امرة مصر .
قال ناصر لمحمد أحمد المحجوب ..... ساكافئك !!المحجوب اقنع الملك فيصل بمصالحة جمال والتبرع لمصر مع الكويت وليبيا ب 450 مليون دولار . المكافئة كانت بانقلاب عسكري ناصري اطاح بالمحجوب وحكومته ..... هل تعلمنا بعد ثاني اكبر خيانة بعد خيانة 1924 ..... هل نحن شعب يسعى لتلقي الاهانات والخيانات ؟؟
على الصعيد الشخصي . وضعت زوجتي السودانية طفلا وشاركتها في الغرفة ليلي العراقية وفهيمة الصومالية . لم ترتاح الصومالية للعراقية. السودانية صارت في علاقة حميمة جدا مع الاثنين . تكدطورت العلاقة كثيرا .اراد اكرم العراقي ان يشتري سيارة ليقوم بترحيل الزبائن وبما انه يعش مع عائلتهعلى العانة فقد طلبت زوجته من زوجتي ان تكون السيارة باسمها . وافقنا بدون تردد . انتقل شقيق زوجتي لمنطقة جديدة واكتشفنا أن لاكرم شقيق يسكن في نفس العمارة. عند السؤال لماذا لا تسجل السيارة باسم شقيقه الرد كان انه لا يثق به .
الخ العراقي فريد احتاج لامتلاك سيارة . تم تسجيل السيارة باسمي . بعدها اتى الاخ فاروق الذي كسب مبلغا محترما في سباق الخيل وقام بشراء سيارة بي ام دبليو فارهة ولم تكن علاقتي به جيدة. احتاج لنفس المساعدة بالرغم من له شقيقان .الاخ ،،بين،،الرجل الرائع احتاج لنفس المساعدة !! له شقيقان .
العراقي الاول اكرم اراد الذهاب الى دبي بحثا عن عمل . قمت بالاتصال باحد اشجع واكرم السودانيين احمد عبد اللطيف حمد الذي استقبل اكرم بدون سابق معرفة .عرفت قبل ايام من الابن عبد اللطيف أن والده احمد المشهور بشجاعته الشديدة كاد ان يمت رميا بالرصاص بعد اجتياح الجنجويد لمدنب أن احد اجنجويد طلب سجارة من احمد الذي بدون تردد قال له اديك سجارة ليه :
بعد فترة ارادت زوجة اكرم ان تحاول الحصول على وظيفة في دبي كمدرسة , كلفت بالمهمة . اتصلت بالاخت الرائعة الاستاذة ام سلمة خال العيال التي استقبلت العراقية في مسكنها واكرمتها كعادة السودانيين وهى زوجة احد ا السودانيين العظماء الاستاذ محمد طه الفيل طيب اله ثراه. منزل ام سلمة ومحمد طه كان مفتوحا منذ سكنهم في بكين في الستينات . ابنائهم لا يختلفون عنهم . اسامة المولود في بكين طبيب في لندن حسام مهندس من جامعة الخرطوم وعمار الاصغر .
هل نحن اغبياءام ضعفاء ؟؟ طبعا لا .الا ان العالم يحتلف عنا وسندفع الثمن بالرغم من انهم يقصدونا دائما .وينسون كل ما قدمنا او يتناسون .
طلبة الدراسات العليا من العرب في لندن كانوا يأتون وهم يبحثون عن سودانيين مبعوثين . وقد يساعدونهم في النجاح في اللغة الانجليزية للتأهل لانضمام الى الجامعة . وفي بعض الاحيان كان السودانيين يجلسون للامتحان بدلا عنهم . ويواصلون مساعدتهم في الدراسة . ويجدون كل العون والكرم لأن العرب كانوا يتحصلون على مرتباتهم كاملة اثناء الادرياة وبعض المساعدات اغلبية الطلاب العرب كانوا اقرب الى الفقروبيوت السودانيين كانت مفتوحة لهم .
الطلاب العرب الذين درسوا بالانجليزية في براغ ساعدهم السودانيون في كتابة اطروحاتهم . الربضي ادردني سمج ومتغطرس. عندما قال انه سيذهب لعمدة السودانيين الدكتورحسن ابا سعيد وهو في حالة استشفاء في مصحة ماريانسكي لازني ، استغربت لان الربضي شخص لا يطاق . عرفت ان حسن اباسعيد يساعده في كتابة اطروحته كما ساعد الكثيرين . هاشم صالح كذلك ساعد في كتابة اطروحات عرب . هاشم وحسن ابا سعيد ليسا بالوحيدين .
كركاسة
لقد كتبت وقلت واقول اليوم و نحن السودانيين لا نعرف الاتفاق والعمل الجماهيري او التعاون . هذه اشياء ليست في جيناتنا.لهذا قلت أن الجنجويد طال الزمن او قصر سيفضون الشراكة. ما يجمعهم هو المال النهب القتل الاغتصاب وسوء الطوية . هذا يجعلهم لصوصا ومجرمين . اللصوص يختلفون دائما ، كما حدث للكيزان في النهاية .لقد حان الوقت للصوص للاختلاف والاقتتال.
رقعة
المني كثيرا كثيرا جدا انضمام بعض اهلنا النوبة الى الجنجويد. ماذا تتوقعون من الجنجويد ؟ هؤلاء نخالة الزبالة ، انهم اسوأ واكثر لؤما من الكراي والمرعفين ،عنصريون يعتبرون انفسهم عربا اقحاحا. ويستبيحون اهل البلاد الاصليين . الا يكفي ما تعرضتم له من تفرقة ظلم تهميش حتى في ظل الحكومات الديمقراطية ؟؟؟ الى متى سيحارب أهلنا النوبة حروب الآخرين ؟؟؟
صورة الاميرة وملكة الدنمارفيما بعد لنصف قرن مارقريتا والامير/ كمال الزبير حمد الملك طيب الله ثراه .
https://i.imgur.com/Ytf4zPy.jpeg

شوقي

shawgibadri@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الأمیر عبد القادر الفنانة العراقیة الى السودان بالرغم من الکثیر من

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يبدي استعداد الوزارة تقديم برامج تدريبية للدعاة السودانيين

استقبل الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الدكتور أسامة حسن محمد البطحاني وزير الأوقاف والإرشاد السوداني، والدكتور محمد مصطفى الياقوتي وزير الأوقاف والإرشاد السوداني السابق، وذلك على هامش مشاركتهما في المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي عُقد في القاهرة يومي 25 و26 أغسطس برعاية كريمة وسامية من سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية (حفظه الله) تحت عنوان: "دور المرأة في بناء الوعي".

وفي وزير الأوقاف بالوزير السوداني والوزير السابق، شاكرًا قدومهما وتشريفهما ومشاركتهما في المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

من جانبه أشاد الدكتور أسامة حسن محمد البطحاني وزير الأوقاف والإرشاد السوداني بالأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف وبجهوده العلمية.

وأشاد وزير الأوقاف والإرشاد السوداني بأوجه التعاون المشتركة بين البلدين الشقيقين، متمنيًا أن يتم العمل في إعادة إحياء المعاهد العلمية في السودان، وأن يتم إمداد وزارة الأوقاف والإرشاد بدولة السودان الشقيقة بنسخ من مصحف مصر.

وعلى الفور أبدى وزير الأوقاف استعداد وزارة الأوقاف المصرية تقديم عدد من البرامج التدريبية للدعاة السودانيين في أكاديمية الأوقاف المصرية، كما وجه بتدبير الأعداد المطلوب من مصحف مصر للسودان بشكل مبدئي.

مقالات مشابهة

  • السير هيوبرت هدلستون السودان (2 -3)
  • مذكرة للأمين العام للأمم المتحدة تطالبه بالإعلان عن المجاعة في السودان واتخاذ الخطوات الفورية لإنقاذ السودانيين
  • مكي المغربي: أرى أن يتوب السودانيين من (الكوزوفوبيا) تماما حتى ينصرهم الله
  • من الذي يصنع تاريج السودان الجديد؟
  • اعتقالات وخطف ومطالبات بالفدية.. ماذا يحدث للصحفيين بالسودان؟
  • ارتفاع حالات الكوليرا في السودان إلى «1223» بينها «102» حالة جديدة و«48» حالة وفاة
  • وزير الأوقاف يبدي استعداد الوزارة تقديم برامج تدريبية للدعاة السودانيين
  • رسالة لأطراف الحرب و للشعب السوداني بمناسبة مرور 500 يوم على حرب الخامس عشر من أبريل
  • السودان.. كيف يحصل طرفا النزاع على السلاح؟
  • بالصورة.. صحفية مصرية: لأني أحب”السودان” حب شديد فلابد وأن ألبس”التوب السوداني”.. أنا واعدة نفسي ببيت في السودان وفي الحوش”عنقريب” جنبه محمد وردي بيغني “صدفة” وكتب عمنا” الطيب صالح”