بلغ عدد عمليات الحالات الاجتماعية التي وُثقت إلكترونيًا عبر منصة "ناجز" للخدمات العدلية Najiz.sa، نحو 130 ألف حالة، خلال النصف الأول من العام الجاري 2024م.
واشتملت قائمة خدمات توثيق الحالات الاجتماعية على توثيق (حضانة، وقف، ورثة متوفى، وصية، رجعة، وغيرها من الحالات الاجتماعية).ترسيخ مبدأ العدالة الوقائيةوتضمن نظام التوثيق نقل عدد من الاختصاصات المتصلة بالحالات الاجتماعية التي كانت لدى المحاكم في السابق؛ لتكون من خلال قطاع التوثيق وبشكل إلكتروني، بما يسهم في تحسين تجربة المستفيد ورفع نسبة الرضا عن الخدمات التوثيقية.


أخبار متعلقة إجراءات قبول الطلبة من ذوي الإعاقة والشهداء ومستفيدي الضمان بجامعة بيشةفتح التسجيل بمنحة دبلوم فن الطهي للشباب السعودي.. اعرف الشروطوأسهم نظام التوثيق في ترسيخ مبدأ العدالة الوقائية، من خلال النص على أن الوثائق الصادرة وفق أحكام النظام لها قوة الإثبات، وتعد سندًا تنفيذيًا فيما تضمنته من التزام، ويجب العمل بمضمونها وفق نظام التوثيق.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الرياض الحالات الاجتماعية ناجز توثيق الحالات الاجتماعية السعودية أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

لقاء تشاوري لمكتبي الضرائب والزكاة وأقلام التوثيق والأمناء الشرعيين في الحديدة

الثورة نت|

عُقد مكتب الزكاة بمحافظة الحديدة، اليوم، بالشراكة مع مكتبي الضرائب والهيئة العامة للزكاة بالمحافظة، لقاء تشاوري لأقلام التوثيق و الأمناء الشرعيين بمديريتي باجل والمراوعة.

هدف اللقاء، تحت شعار ” وطننا يستحق توحيد جهودنا معا “، إلى تقييم مستوى العمل وتعزيز العلاقة بين مكتبي الضرائب والزكاة وأقلام التوثيق والأمناء بما يسهم في تذليل الاجراءات الخاصة بالمكلفين بخصوص المعاملات العقارية.

وفي اللقاء بمديرية باجل، أوضح مدير مكتب ضرائب الحديدة صادق الحارثي، أن اللقاء يترحم توجهات القيادة لتحسين بيئة العمل الإيرادي للضرائب والزكاة على أسس متينة بالتعاون مع أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين.

ونوه بالجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية والتي كان لها الأثر الواضح في تحقيق خطوات مثمرة في تجاوز الصعاب والإشكالات التي كانت قائمة بين أطراف العمل.

وأشار الحارثي، إلى أن مكتب الضرائب عازم على الاستمرار في عقد مثل هذه اللقاءات التشاورية التي تهدف إلى إعادة جسور الثقة بين الاطراف والعمل على كل ما من شأنه تبسيط الإجراءات للمكلفين أثناء تعميد التصرفات العقارية.

ولفت إلى أن اللقاء يهدف إلى تقييم مستوى الأداء خلال الفترة السابقة والعمل على تذليل الصعوبات ومعالجة الانحرافات والاختلالات إن وجدت من أي طرف لضمان تضافر الجهود وتنسيقها بما يحقق المصلحة العامة.

من جانبه تطرق مدير مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة محمد أحمد هزاع، إلى الشكاوى التي ترد للهيئة بخصوص تصرفات بعض الأمناء وحالات الابتزاز بهذا الخصوص، مشددا على ضرورة معالجة مثل هذه الاشكالات لتحقيق الأهداف الوطنية المنشودة.

فيما نوه مدير مديرية باجل، عبدالمنعم الرفاعي، بأهمية عقد مثل هذه اللقاءات لتوحيد وتنسيق الجهود بين المكاتب المعنية للارتقاء بالعمل الضريبي وتحصيل إيرادات الزكاة وتجاوز كافة التحديات.

بدوره، استعرض مدير عام التوثيق بمحكمة استئناف الحديدة محمد علي أبكر، الضوابط اللازمة لسير عمل الإمناء وضرورة التنسيق مع المكاتب الايرادية بما فيها مكتبا الضرائب والزكاة لما فيه المصلحة العامة.

تخلل اللقاء، الذي حضره رئيسا محكمتي باجل القاضي أمين العمري والمراوعة القاضي أحمد القطاع ووكيل نيابة باجل القاضي صلاح الوادعي، عدد من المداخلات والنقاشات التي من شأنها تعزيز الالتزام بالضوابط الاخلاقية والدينية والوطنية في تنفيذ المهام المناطة بالجميع وتعزيز الثقة وجسور التنسيق بين المكاتب المعنية.

مقالات مشابهة

  • «اجتماعية الشارقة» تحتفي باليوم العالمي للمرأة الإماراتية
  • لقاء تشاوري لمكتبي الضرائب والزكاة وأقلام التوثيق والأمناء الشرعيين في الحديدة
  • تأشيرة شنغن إلكترونيّا.. متى وكيف يتم تفعيل النظام الجديد؟
  • "إيجار": تسجيل العقود أصبح متاحًا في حال امتنع أي من الأطراف عن التوثيق
  • وزيرة التضامن: فريق التدخل السريع يعمل فى ثلاث مهام رئيسية أبرزها شكاوي دور الرعاية الاجتماعية
  • كلية متاحة في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للشعبتين «علمي- أدبي» بنظام الانتساب
  • مدير صندوق علاج الإدمان: حزمة تدخلات اجتماعية وثقافية للدمج المجتمعي للمتعافين
  • الحديدة.. السلطات في حيس تطلق نداء عاجلا لإنقاذ مرضى الكوليرا والاسهالات المائية
  • تنسيق كلية خدمة اجتماعية الفيوم المرحلة الثانية 2024.. اعرف الرسوم المطلوبة
  • اعرف تنسيق كلية الخدمة الاجتماعية لطلاب الأدبي.. «الحد الأدنى من كام؟»