سودانايل:
2024-08-28@03:37:53 GMT

بيانات الأحزاب دعوة لتصعيد أم لفتح حوار

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

زين العابدين صالح عبد الرحمن
دائما تصدر الأحزاب بيانات لكي تحدد موقفها من الأحداث الجارية، أو تلك التي قد فرضت نفسها على الساحة السياسية، و تكون غالبا مادة للحوار، و أيضا تصدر بيانات لكي تقدم رؤيتها في قضايا مطروحة للحوار، و البيانات رغم أنها تشكل حالة انتباه للقوى السياسية الأخرى، و أيضا هي تمثل مادة إرشادية لعضوية الحزب في حوارهم مع التيارات الفكرية الأخرى، و أيضا تصبح مادة إرشيفية و ثائقية للدارسين، و من هنا تصبح أهمية البيانات الحزبية.

. و مع تطور العمل الحزبي و وسائل الاتصال تفضل الأحزاب الإلتقاء المباشر بين قيادة الحزب و الإعلام أو الجمهور في لقاء مفتوح تطرح فيه القضية المناط توضيحها لحوار تتناول كل جوانبها من خلال الحوار..
و في هذا المقال؛ أريد أن السلط الضوء على بيانين حزبيين متناقضين في المواقف، رغم يضمهما تحالف واحد، الأول صدر من حزب الأمة القومي، و ممهور بتوقيع فضل الله برمة ناصررئيس الحزب. و الثاني من التجمع الاتحادي موقع المكتب التنفيذي..
يقول حزب الأمة في بيانه ( تعيش بلادنا ظروف حرب شعواء منذ 15 أبريل من العام الماضي، ازهقت الأرواح ودمرت البلاد وأذلت العباد، وأفرزت تداعيات كارثية، إن المهمة التي لا تقبل التأجيل هي السعي لإيقافها فوراً، وهذا يتطلب التحلي بالمسئولية والارادة وتقديم التنازلات لصالح الوطن، وإننا نطلق نداء الواجب الوطني بالتنادي والتوحد من أجل وقف الحرب وتخفيف معاناة شعبنا وبناء المستقبل، وإننا في حزب الأمة القومي حريصون علي العمل المشترك مع كل القوى المؤمنة بالسلام والرافضة للحرب لإعادة الأمن والاستقرار والتحول الديمقراطي.) تشكل هذه الفقرة ذبدة حمولة البيان، و تتلخص في ثلاث قضايا.. الأولى تقديم تنازلات متبادلة بهدف فتح باب للحل.. الثاني وقف الحرب وفقا للتنازلات المطلوبة من قبل الجميع.. الثالثة وضع البيان شرطا مناط الأخر بتأكيده و ليس حزب الأمة و يتمثل في الإيمان بعملية التحول الديمقراطي.. البيان مؤسس على نفس هاديء، ينبيء أن هناك تحول في خطاب حزب الأمة، و هدوء لغة البيان تمثل الرجوع لخط الإمام الصادق المهدي..
الرجوع إلى الإرث لإصلاح المسير يقول الحزب في فقرة أخرى ( وفي إطار سعينا لتحقيق هذا الهدف الكبير، فإننا كقيادات للحزب نعمل من أجل هدف واحد وبروح المحبة والأخوة، منطلقين من مبادئ الحزب وأسس حراسة مشارع الحق وإستراتيجية خلاص الوطن) و يضيف البيان (سيظل حزب الأمة القومي بكل قياداته وكوادره وقواعده أميناً علي مكتسبات ثورة ديسمبر المجيدة، ويتعامل الحزب بكل جدية مع التعقيدات التي أفرزتها الحرب وفق نهج قومي، ونسعى لحل سياسي للأزمة الراهنة ) كما ذكرت أن الحزب لكي يقدم على هذه الخطوة رجع لإرث الحزب السياسي منذ مؤسسه السيد عبد الرحمن المهدي و الإمام الصادق.. و هذه فضيلة تشكر عليها قيادة الحزب تصحيح المسار وفقا للحوار الذي يقبل التنازلات من أجل عيون الوطن... القضية الأخرى التي يريد أن يرسلها البيان أن الخلاف في القيادة و خاصة هيئة الرئاسة قد تم إصلاح الصدع، الأمر الذي يزيل الخلافات و يريد الحزب أن يظهر بثوب جديد حتى في الخطاب.
في المحطة الأخر؛ أصدر التجمع الاتحادي بيانا أكد فيه على عدد من القضايا الداخلية و التي لها علاقة بالحرب و الصراع السياسي الدائر، و جاء في البيان ( لقد اختط التجمع الاتحادي منذ ثورة ديسمبر المجيدة موقفا سياسيا يستند على مرتكزاته الفكرية و مواقفه التاريخية التي تقوم على مناهضة الأنظمة الديكتاتورية و الشمولية ثم العمل مع حلفائه في قوى الحرية و التغيير) و يضيف البيان ( العمل على عزل حزب المؤتمر الوطني و واجهاته و العمل مع قوى الثورة لإزالة التمكين الذي مارسته الحركة الإسلامية) البيان لا يحمل جديدا غير فصل عضوية من الحزب، و فيه مغالطات تحتاج إلي توضيح ما هي المرتكزات الفكرية التي تؤدي إلي الفصل دون تحقيق مع هؤلاء أو فصل بسبب اختلاف الرؤى؟.. السؤال الأخر ما هي المواقف التاريخية لحزب تكون قبل أربعة سنوات، و إذا كان الاعتقاد أنهم يرجعون لتاريخ الاتحاديين الأوائل و الاستناد لقرار الزعيم أسماعيل الأزهري " إلي من يهمه الأمر سلام" هذا كان موقفا خطأ، و تم نقده لأنه يخالف مبادي الديمقراطية إلي تستوجب الالتزام بالقوانين و اللوائح... أما الموقف من المؤتمر الوطني و الحركة الإسلامية، أيضا كانت سببا في فشل الفترة الانتقالية لكن المسألة أظن لها علاقة تتعلق بالتزام موقف خارجي .. أما قوى الثورة أنتم خسرتوها قبل انقلاب 25 أكتوبر 2021م و قبل الحرب، و الشارع أصبح مناهض لكم منذ ذلك التاريخ إلا إذا تريدون لوي عنق الحقيقة..
في فقرة أخرى جاء في البيان ( قد اختار بعض الأشقاء من أعضاء الحزب طريقا مخالفا للضوابط التي تحكمنا تنظيميا و سياسيا و إعلاميا بإسقاط عضوية خمس أعضاء) اعتقد هذه مسألة صورية تتعلق بالتنازع على أٍسم الحزب، و انتم لا تملكون صكوك قانونية تجعلكم أنتم الأصل، هؤلاء أيضا جزء من الحزب و يتمسكون به.. كان الاعتقاد أن الرجوع إلي الضوابط الفكرية و المواقف التاريخية تحتم عليكم مراجعة مواقفكم، و الابتعاد عن شطط اليسار الذي يحتضر، و أن تقدموا على الحوار بقوة، لأنه طريق التحول الديمقراطي، أما الثورية التي تحاولون بها مغازلة الشارع و الشباب، الرجاء إطلاعنا فكريا على علاقتها بالديمقراطية، و أن تبينو لنا أية ثورة في العالم قد قادت إلي تحول ديمقراطي... نسأل الله حسن البصيرة..

zainsalih@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: حزب الأمة

إقرأ أيضاً:

الفصائل الفلسطينية تدعو لتصعيد المواجهة مع العدو في الضفة الغربية

يمانيون../ نعت الفصائل الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، 6 فلسطينيين استشهدوا بقصف لطيران العدو الصهيوني المسير في مخيم نور شمس بطولكرم وهجوم المستوطنين في بيت لحم بالضفة الغربية، مؤكدة أن هذا العدوان لم يكن لولا التواطؤ العربي والإسلامي.

و قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس: إن عملية الاغتيال الصهيونية الجديدة والتي استهدفت مقاومين في مخيم نور شمس في طولكرم مساء الاثنين، والتي تأتي بالتزامن مع إعلان العدو عن تكثيف عملياته في محافظات الضفة، هي تأكيد على استمرار جرائم ومجازر الاحتلال الممتدة من غزة وصولاً لكل شبر من الوطن، ومحاولة بائسة لاقتلاع شوكة المقاومة التي توجع الاحتلال بعملياتها النوعية.
وأكدت الحركة في بيان، أن هذه الحرب المسعورة التي يشنها الاحتلال بحق أرضنا وشعبنا، لن تجلب للاحتلال الأمن والاستقرار، بل ستشعل الأرض نيراناً تحت أقدام جنوده ومستوطنيه.
وإذ نعت الحركة شهداء شعبنا الخمسة الذين ارتقوا في مخيم نور شمس، أكدت الحركة أن دماءهم الزكية لن تذهب سدى، بل ستكون دافعاً لتصاعد المقاومة، واستمرار عملياتها البطولية، كما أن تصعيد الاحتلال لعدوانه على محافظات الضفة سيزيدنا بأساً وعزماً، ولن يوقف مد المقاومة وحالة الغضب المتصاعدة في كافة أنحاء الضفة الغربية الباسلة.
وختمت بيانها برسالة ودعوة إلى جماهير شعبنا في الضفة الأبية لمزيد من الاشتباك والمواجهة والتصدي للاحتلال ومستوطنيه ضمن معركة طوفان الأقصى، وإرباكهم وزعزعة أمن كيانهم المزعوم.

بدورها قالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين: إنّ تصعيد العدو ومستوطنيه من وتيرة جرائمهم في الضفة الغربية، هو قرار بالحرب المفتوحة غير المعلنة على الشعب الفلسطيني.

وأضافت حركة الجهاد في بيان لها، أن استخدام العدو للطائرات المسيرة لقصف منزل داخل مخيم نور شمس، وهجوم المستوطنين المسلحين على وادي الرحال غربي بيت لحم وارتقاء شهيد، وفرض الإغلاق على مناطق واسعة شمال الضفة، “كلها دلائل على أن العدو قرر نقل ثقل عملياته من غزة إلى الضفة”.

وشددت الحركة، أن ازدياد الإجرام الإسرائيلي وحشية وشراسة في الضفة، يأتي في إطار تغطية “إسرائيل” لفشلها في ساحتي غزة وجنوب لبنان، مؤكدة أن هذا العدوان المتواصل لم يكن ليحدث لولا التواطؤ العربي، وترك الشعب الفلسطيني وحيدا في معركته مع العدو.

ونعت الحركة شهداء الضفة الستة، داعية كل أبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان، للنفير ومواجهة مخططات التهجير والإبادة في الضفة المحتلة.

من جانبه نعى المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، شهداء طولكرم الأبطال الذين ارتقوا في عملية اغتيال جبانة في مخيم نور شمس، مؤكدا أن دماءهم الطاهرة ستشعل الأرض نارًا تحت أقدام الإسرائيليين المجرمين.

وشددت على أن تصاعد الجرائم الإسرائيلية في الضفة بحق رجال المقاومة لن تزيد مقاومينا وشبابنا الثائر إلا إصرارًا وقوة على مواصلة طريق المقاومة، داعيا مقاومينا الأبطال في كافة أماكن تواجدهم إلى تصعيد ضرباتهم النوعية وتحويل كل أرضنا المحتلة إلى ساحة اشتباك ومواجهة في وجه المحتلين.

مقالات مشابهة

  • حوار| رحاب الجمل: لا أشارك في الأعمال الضعيفة لأني تعاونت مع نجوم الصف الأول.. وكنت هوافق على "الملحد" لو اتعرض عليا لهذا السبب
  • رئيس فنلندا: لا شروط مسبقة لفتح المعابر الحدودية مع روسيا
  • لجنتا الدفاع والأمن القومي بالنواب والأعلى للدولة تؤكدان مدنية الدولة وتطالبان البعثة الأممية بإطلاق حوار بين المجلسين
  • رئيس جامعة السويس: نستهدف استقطاب 20 ألف طالب بتخصصات تواكب سوق العمل (حوار)
  • الفصائل الفلسطينية تدعو لتصعيد المواجهة مع العدو في الضفة الغربية
  • مستقلون من أجل لبنان أشاد بردّ الحزب: ضمانة الأمن القومي اللبناني
  • عن ظاهرة الانتقال بين الأحزاب السياسية التركية
  • روايتان متباينتان.. حزب الله وإسرائيل في أكبر مواجهة منذ بداية الحرب
  • عاجلٌ من داخل إسرائيل.. هذا ما قيلَ عن الحرب الشاملة مع لبنان
  • البيان رقم 3 لـحزب الله.. وهذا ما سيعلنه نصرالله