بغداد اليوم- بغداد

كشفت العمليات المشتركة، اليوم الاثنين (15 تموز 2024)، عن مضامين خطة أمن حدود العراق مع 3 من دول الجوار، مشيرة الى ان هناك ستراتيجيات مختلفة اتبعت تجاه الحدود مع سوريا وتركيا وايران.

وقال الناطق باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "من اهم عوامل نجاح العمليات العسكرية ومكافحة الارهاب والجريمة هي ضبط الحدود"، مشيرا الى ان "هناك استراتيجية من قبل قيادة قوات الحدود بالتنسيق مع العمليات المشتركة والداخلية من اجل إحكام السيطرة على المسارات الحدودية بكل تعقيداتها مع دول الجوار".

وأضاف أن "العمل على الحدود السورية يجري وفق مسارات متعددة وتم تأمين الجزء الأكبر وايقاف 80% من عمليات التسلل من خلال المانع الامني ونصب الابراج والكاميرات والانتشار الامني يضاف الى ذلك الحدود مع تركيا هي الاخرى نالت دعما مضاعفا في تعزيز المقرات والأبراج والإنتشار وهناك تعاون من قبل أنقرة".

واشار الى انه "حتى الحدود مع ايران تشهد هي الاخرى عملا حثيثا من أجل تأمينها وهناك جهود تبذل من اجل إكمال سدة هور الحويزة لمنع اي عمليات تسلل"، لافتا الى ان "كل دول الجوار تدعم بغداد في ملف تأمين الحدود المشتركة".

ومنذ اذار الماضي، بدأ العراق بتنفيذ خطة لنصب "أكبر حاجز من الأسلاك الشائكة مع إيران"، بعد أيام من إعلان تأمين الحدود مع الجانب السوري بالكامل تقريباً عبر حواجز كونكريتية.

وافتتح العراق مطلع العام الجاري الجدار الكونكريتي مع سوريا بطول 160 كيلومترا، من اصل اكثر من 600 كيلومتر من الشريط الحدودي الذي يشترك فيه العراق مع سوريا.

ويعكس تركيز العراق على تأمين الحدود مع سوريا وايران في الوقت الذي يشترك فيه بالحدود مع 5 دول، يعكس مدى المخاطر التي تتعلق بالحدود بين هذين البلدين مع العراق، حيث يتحاشى العراق مع سوريا مخاطر التنظيمات الارهابية فضلا عن تهريب المخدرات، وكذلك يهدف من تأمين الحدود مع ايران لمنع التسلل وتهريب المخدرات، فيما يمتلك العراق ايضا مشاكل أمنية في حدوده مع تركيا وهي الاخرى تكللت باتفاقية امنية مشتركة للتخلص من حزب العمال الكردستاني، فيما يبدو الخطر غائبا في الحدود مع الكويت والسعودية.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تأمین الحدود الحدود مع مع سوریا الى ان

إقرأ أيضاً:

الزراعة تحدد سبب توغل آفة السوسة الحمراء في بساتين العراق - عاجل

بغداد اليوم - ديالى

حددت دائرة زراعة ديالى، اليوم الأربعاء (28 آب 2024)، السبب الرئيس وراء توغل آفة "السوسة الحمراء" في بساتين العراق.

وقال مدير إعلام زراعة ديالى، محمد المندلاوي لـ"بغداد اليوم"، إن "محافظات عراقية عدة رصدت في الآونة الاخيرة تسجيل اصابات لبساتين النخيل بالسوسة الحمراء وهي من أخطر الآفات التي تتسبب في هلاك الاشجار بسبب مضاعفاتها مع الوقت، كونها تقوم بنخر الشجرة حتى إضعافها".

وأضاف، أن "استيراد فسائل نخيل مصابة بالسوسة الحمراء والتي تكون على شكل يرقات هو من تسبب في دخول الاصابات الى عدة محافظات عراقية، ومنها ديالى"، مشيرا، إلى أن "أول إصابة رُصدت في البصرة قبل سنوات، واليوم تنتشر في عدة محافظات وبنسب متفاوتة".

وتابع: "دائرة الزراعة في ديالى اتخذت سلسلة اجراءات وقائية من خلال توسيع دائرة توعية المزارعين بسبل المكافحة واستخدام بعض الادوات والمواد".

بدوره، أشار الخبير الزراعي، علي عبد الخالق الى أن "السوسة الحمراء هي أشبه بسرطان النخيل وتتسبب في هلاك اشجار كثيرة ومعدل انتشارها يتصاعد مع الوقت"، داعيا الى ضرورة تشكيل لجان في المحافظات من اجل تحديد بؤر الإصابة.

داعيا، إلى "اتخاذ اجراءات مشددة حيال استيراد فسائل النخيل من خلال الحجر والتأكد من سلامتها وعدم وجود يرقات الاصابة".

والسوسة الحمراء، أو الحشرة الخبيثة، تستوطن ساق وجذع النخلة وتبدأ بنخرهما والتكاثر داخلهما ولا تبرحهما حتى تآكلهما وتسقط النخلة ارضا، وتكمن خطورة الحشرة بقدرتها على نقل العدوى من نخلة لأخرى، والكشف عنها قد يكلف المزارع نخلته التي يستوجب تشريحها وبالتالي خساراتها في كلتا الحالتين.

مقالات مشابهة

  • لماذا لا يعتمد العراق على البنك الدولي بتجاوز ازمة الدولار؟.. مختص يجيب - عاجل
  • لماذا لا يعتمد العراق على البنك الدولي بتجاوز ازمة الحوالات؟.. مختص يجيب - عاجل
  • البنتاغون تتوعد بالرد على أي هجوم يستهدف قواتها في العراق وسوريا
  • انخفاض إضافي بدرجات الحرارة غداً.. وأجواء معتدلة الى الأحد في العراق- عاجل
  • العمليات المشتركة تعلن تشكيل فريق عمل لمعرفة أسباب سقوط الطائرة التركية
  • شمول ثلاث مناطق جديدة بـالحظر الوقائي على الشريط الحدودي شرقي العراق
  • الزراعة تحدد سبب توغل آفة السوسة الحمراء في بساتين العراق - عاجل
  • عاجل:- مصر تدين الاعتداءات الإسرائيلية على شمال الضفة الغربية وتطالب بحماية دولية للفلسطينيين
  • طقس العراق.. نسمات منعشة بطعم الخريف بدءاً من الخميس- عاجل
  • العراق يدعو الناتو لعقد الدورة الثانية للحوار في بغداد العام المقبل