واشنطن - الوكالات

تدرس ألفابت شراء شركة ويز الناشئة في مجال الأمن السيبراني مقابل نحو 23 مليار دولار، وهي أكبر عملية استحواذ محتملة في تاريخ مجموعة التكنولوجيا العملاقة.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر لصحيفة فينانشال تايمز يوم الاثنين، إن محادثات ألفابت (الشركة الأم لغوغل) للاستحواذ على ويز لا تزال على بعد أسابيع من الاكتمال، مشيرين إلى أنه تظل هناك فرصة لانهيار الصفقة، مع وجود عدد من التفاصيل التي لا تزال بحاجة إلى المعالجة في المحادثات.

وجمعت شركة ويز، التي يقع مقرها الرئيسي في نيويورك، نحو ملياري دولار من المستثمرين منذ تأسيسها قبل أربع سنوات، وفقاً لشركة البيانات بيتش بوك، التي قدرت قيمة الشركة الناشئة مؤخراً بمبلغ 12 مليار دولار.

وتُدار ويز حالياً من قبل المدير التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت عساف رابابورت، ومن بين أكبر الداعمين لها شركتا رأس المال الاستثماري سيكويا وثرايف.

وحققت شركة ويز نحو 350 مليون دولار من الإيرادات السنوية المتكررة، مستفيدة من تقديم خدماتها لعدد من الشركات الكبرى بما في ذلك شركة سيلز فورس، وبي إم دابليو، ومارس.

وفي حالة التوصل إلى اتفاق، سيكون ذلك تحدياً لألفابت في مواجهة منظمي مكافحة الاحتكار، الذين اتخذوا في السنوات الأخيرة إجراءات صارمة ضد استحواذ مجموعات التكنولوجيا الكبرى على الشركات الناشئة في هذا القطاع.

ومع ذلك، ستمثل صفقة الاستحواذ على ويز دفعة كبيرة أخرى لشركة غوغل في مجال الأمن السيبراني، بعد عامين من استحواذها على ماندينت الأميركية مقابل 5.4 مليار دولار.

يذكر أن آخر صفقة كبيرة لشركة ألفابت كانت قبل أكثر من عقد من الزمن، بعد الاستحواذ على شركة موتوريلا موبيليتي بقيمة 12.5 مليار دولار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

محكمة أوروبية تلزم شركة أبل بدفع 13 مليار يورو.. كلمة السر «أيرلندا»

حكمت المحكمة العليا في أوروبا ضد شركة «أبل»، أمس الثلاثاء، في القضية التي خاضتها شركة التكنولوجيا العملاقة لمدة 10 سنوات بشأن شؤونها الضريبية في أيرلندا، وتعود القضية إلى عام 2016 عندما أمرت المفوضية الأوروبية أيرلندا باسترداد ما يصل إلى 13 مليار يورو ما يعادل «14.4 مليار دولار» من الضرائب المتأخرة من شركة «أبل»، وفقًا لـ«CNBC».

ويأتي قرار محكمة العدل الأوروبية بعد ساعات من كشف شركة أبل عن منتجات جديدة لتنشيط تشكيلات iPhone وApple Watch وAirPod.

أسهم شركة أبل تنخفض بنحو 1%

وتعرضت أسهم شركة أبل إلى خسائر، لتتراجع بنحو 1% خلال التداولات في البورصة الأمريكية، متأثرة بقرار محكمة العدل الأوروبية، وفقًا لـ«CNBC».

قضية شركة أبل

وقالت الحكومة الأيرلندية، في بيان لها، إن قضية أبل تتضمَّن قضية أصبحت الآن ذات أهمية تاريخية فقط، مضيفة أن موقفها كان دائما أنها لا تمنح معاملة ضريبية تفضيلية لأي شركة أو دافعي الضرائب.

أبل ملزمة بدفع ما يصل إلى 13 مليار يورو

ويعني هذا الحكم  أن شركة أبل، ملزمة بدفع ما يصل إلى 13 مليار يورو، أو ربما أكثر مع الفوائد والتكاليف، إلى وزارة الخزانة الأيرلندية.

رسوم ضريبة الدخل

وقالت شركة «أبل» في بيان الثلاثاء، إنها ستتحمل رسوم ضريبة الدخل لمرة واحدة بنحو 10 مليارات دولار في الربع المالي الرابع المنتهي في 28 سبتمبر 2024.

وقال متحدث باسم شركة أبل، نحن ندفع دائمًا جميع الضرائب المستحقة علينا أينما نعمل ولم تكن هناك صفقة خاصة على الإطلاق، مؤكدة على أنها من أكبر دافعي الضرائب في العالم.

مقالات مشابهة

  • OpenAI تسعى لجمع 6.5 مليار دولار بتقييم يصل إلى 150 مليار دولار
  • برلماني: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر باستثمارات تزيد على 55 مليار دولار
  • نائب: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر بحجم استثمارات 35 مليار دولار
  • الحوثيون يواصلون مسرحية محاكمة أكبر شركة أسهم وهمية بعد تحويل أموال المساهمين للخارج (وثائق)
  • جوجل تتعاون مع شركة ناشئة لإزالة انبعاثات الكربون
  • بالصور| تعرف على مشاريع الإحسان التي دشنتها الهيئة العامة للزكاة بأكثر من 10 مليار ريال
  • جوجل تخسر معركة قضائية ضد الاتحاد الأوروبي وتواجه غرامة 2.7 مليار دولار
  • مجموعة ‘‘هائل سعيد’’ تستحوذ على أكبر شركة لصناعة البسكويت في مصر
  • أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم تبعث رسالة صادمة إلى الغرب
  • محكمة أوروبية تلزم شركة أبل بدفع 13 مليار يورو.. كلمة السر «أيرلندا»