ليبيا – قال المحلل السياسي عصام الزبير، إن التعاون الليبي التركي واضح من خلال التدريب العسكري، ووجود للقوات التركية أمر يتمثل من خلال المناورات التي تقوم بها القوات التركية في السواحل الليبية في المنطقة الغربية.

الزبير الموالي بشدة لتيار المفتي المعزول الغرياني وفي تصريحه لوكالة “سبوتنيك”، أضاف:” هناك عدة جهود تقوم بها بعض الأطراف في محاولات لتوحيد الجيش الليبي أبرزها زيارة الوفد الإنجليزي للمنطقة الشرقية ومقابلة قيادات الجيش هناك، بالإضافة إلى زيارة الأمريكان وغيرها، وبالتالي هناك جهود لتوحيد الجيش الليبي من أجل أمن الحدود الليبية ومكافحة عمليات التهريب وتهريب البشر والمخدرات”.

واعتبر أن الدور التركي الليبي موجود خاصة في الغرب الليبي ويرى في نفسه على تجاذب مع من يقف ويعرقل جهود السلم في المنطقة الغربية، والاتفاقيات موجودة لكنها تحتاج إلى تطوير وتجديد بشكل مستمر.

ووصف المحلل السياسي أن العلاقات الليبية التركية مؤثرة وكبيرة تصل إلى حد التأثير في القرار السياسي وهذا أمر موجود ومعروف، ويجب على ليبيا أن تتحرك وفق سياسة يريدها أبناؤها وليس سياسة الأطراف الدولية، وأن لا يتم زج الشباب الليبي في أي حروب مستقبلا.

وأوضح أن تركيا تريد أن يكون لها باع كبير في البحر المتوسط والمنطقة العربية، وتريد الحفاظ على تواجدها خاصة بعد الاتفاقية البحرية التي أعطت ليبيا وتركيا مساحة للمحافظة على العلاقات الثنائية، معتبرًا أن وجودها في ليبيا مكسب كبير، وأن المصالح المشتركة أمر هام بين الشعوب.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المصرف المركزي الليبي يحذر من تداعيات اقتحام مقره في طرابلس

الوطن | متابعات

أعلن مصرف ليبيا المركزي أن مقره الرئيسي في طرابلس يشهد لليوم الثاني على التوالي، اقتحامًا يهدف إلى تنفيذ قرار غير قانوني صادر عن المجلس الرئاسي لتغيير إدارة المصرف.

وحذر المصرف من أن هذا الاقتحام يعرّضه وأصوله وحساباته وأنظمته وعلاقاته الخارجية وسمعته لخطر كبير، إضافة إلى تعطيل أعماله الحيوية.

وأشار المصرف إلى أن هذا الهجوم قد أثر بشكل مباشر على قدرته في تنفيذ مرتبات شهر أغسطس، وكذلك في فتح وتغطية الاعتمادات المستندية والحوالات الشخصية.

وأكد المصرف أن هذه الممارسات غير القانونية تهدد الاستقرار العام للدولة الليبية على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والمالي.

الوسوماقتحام مصرف ليبيا طرابلس ليبيا مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • هنو يبحث فرص التعاون مع الملحق التجاري التركي
  • نوفا: وفد ليبي في الجزائر للاطلاع على قطاع سكك الحديد فيها
  • قورتولموش: تركيا ستظل إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني
  • الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟
  • الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟ - عاجل
  • قائد أفريكوم يلتقي حفتر وواشنطن تدعو الليبيين للحوار
  • الوزير الليبي المكلف بتسيير أعمال الخارجية يشكر الجزائر
  • المنفي يدعو البرلمان للعودة للاتفاق السياسي واختيار محافظ جديد للمصرف المركزي
  • المصرف المركزي الليبي يحذر من تداعيات اقتحام مقره في طرابلس
  • المركزي التركي: ارتفاع توقعات المواطنين للتضخم خلال الفترة المقبلة