تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور هشام صلاح الدين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب القصر العيني، إنه من المهم جدا أن يتم عمل كشف وفحص كامل لكل شخص يريد ممارسة الرياضة بشكل دوري، حتى فى صغار السن، مشيرًا إلى أن حالات وفاة العديد من الرياضيين نتيجة توقف عضلة القلب فهو ليس بجديد، ويذكر في وسائل الإعلام منذ 100 عام ولكن لم يكن يتم التركيز عليها بشكل كبير.

وأضاف "هشام" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي"، اليوم الاثنين، أن الفحص الطبي قبل الرياضة مهم جدا، حيث أن هناك واحدا من كل 100 ألف رياضي يتوفى كل عام، ويحدث تقريبا 75 وفاة لاعبا فى العام، موضحًا أن الأسباب الرئيسية لحالات الوفاة يكون مصدرها القلب.

وأشار إلى أن بعض الرياضيين قد يكون لديهم أشياء وراثية، مثل: تضخم عضلة القلب أو عيوب خلقية فى الشرايين، حتى اضطرابات فى ضربات القلب، قائلًا: "أحيانا القلب ظاهريا لا يكون به عيب واضح وتكون المشكلة فى بعض المسارات للكهرباء الخاصة به تزيد من فرصه فى حدوث ضربات شديدة فى القلب".

وأردف، أستاذ أمراض القلب بكلية طب قصر العيني، أن الرياضيين يكون لديهم صحة أفضل، ولكن أحيانا يقومون بالضغط على أنفسهم أكثر من اللازم، وبالتالي يجعل الجهاز السمبثاوي الخاص بهم يعمل بقوة كبيرة جدا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أمراض القلب توقف عضلة القلب الرياضيين الفحص الطبي

إقرأ أيضاً:

الرئيس المشاط يدّشن عمليات زراعة صمامات القلب عن طريق القسطرة القلبية باليمن

وفي حفل التدشين، أعرب فخامة الرئيس عن سعادته بتدشين عمليات زراعة صمامات القلب عن طريق القسطرة القلبية لأول مرة في اليمن تجري عمليات بمركز القلب العسكري، وبما يخفف من معاناة المرضى وتسهيل العبء عنهم من السفر إلى خارج البلاد لتلقي العلاج.

وأشاد بجهود القائمين على هذا المشروع الوطني الطبي المهم، وقال "أهدي هذا المشروع الطبي باسم الأيادي التي شاركت في صناعة النجاح وباسم مركز القلب العسكري، وباسم حكومة التغيير والبناء إلى ثورة 21 من سبتمبر المباركة، وأرواح الشهداء وأنات الجرحى والأسرى وكل المضحين ومعركة طوفان الأقصى والفتح الموعود والجهاد المقدس".

وأضاف الرئيس المشاط "أشد على أيادي الجميع، خاصة من صنعت هذا المشروع الناجح" .. مؤكداً أنه بعد ثورة الـ 21 من سبتمبر الإرادة موجودة وسيتم رعاية النجاح والابتكارات في المجال الطبي وغيره من المجالات.

وأكد الحرص على مضاعفة جهود الجميع للمضي في تطوير العمل الصحي وتحسين مستوى الخدمات الطبية والعلاجية، لافتاً إلى أن المرحلة الراهنة تستدعي تكامل الأدوار والعمل بروح الفريق الواحد لتجاوز التحديات التي فرضها العدوان والحصار.

وأوضح فخامة الرئيس أن من أولويات حكومة التغيير والبناء، الاهتمام بدعم قطاعات الصحة والبيئة والتعليم والمياه والكهرباء وتقديم كل ما من شأنه تحسين الخدمات الأساسية للمواطن .. مثمناً الصمود الأسطوري للشعب اليمني على مدى عشر السنوات الماضية في مواجهة العدوان الأمريكي، السعودي، الإماراتي.

حضر التدشين عضوا المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي والدكتور عبدالعزيز بن حبتور ووزراء الصحة والبيئة الدكتور علي شيبان، والمالية عبدالجبار أحمد محمد والتربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي، ورئيس جامعة صعدة الدكتور عبدالرحيم الحمران وعدد من قيادات الدولة مدنيين وعسكريين.

مقالات مشابهة

  • سيماكان يجتاز الفحص الطبي تمهيدًا لانضمامه إلى النصر
  • للارتقاء منظومة الرياضة.. توقيع الكشف الطبي على حكام اتحاد كرة القدم
  • بالهول الفلاسي: "بارالمبية باريس" تكتب فصلاً متميزاً في مسيرة الرياضة الإماراتية
  • بعد وفاة عريس الشرقية.. استشاري قلب يوضح 10 نصائح للوقاية من أمراض القلب
  • ويسلي يجري الفحص الطبي اليوم في الرياض قبل التوقيع مع النصر
  • الرئيس المشاط يدّشن عمليات زراعة صمامات القلب عن طريق القسطرة القلبية باليمن
  • دراسة تكشف مخاطر الكوليسترول على القلب بعد سن اليأس
  • 4 مشروبات صحية تحميك من الإصابة بجلطات القلب.. احرص على تناولها
  • عاجل.. محمود بنتايك يجتاز الفحص الطبي للانضمام إلى الزمالك
  • طبيبة تكشف 6 عادات خطيرة على القلب