CNN Arabic:
2024-09-10@10:24:58 GMT

ما هي أنواع مرض السكري.. وما الفرق بينها؟

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يقوم الجسم بتفكيك غالبية الطعام الذي نتناوله إلى سكر (جلوكوز)، ويُطلقه في مجرى الدم. 

وذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها أنه عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، فإنه يرسل إشارة إلى البنكرياس لإفراز الإنسولين، ما يسمح لسكر الدم بالدخول إلى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة.

أما الأشخاص المصابين بمرض السكري، فلا ينتج الجسم لديهم كمية كافية من الإنسولين أو لا يمكنه استخدامه كما ينبغي. وعندما لا يكون هناك ما يكفي من الإنسولين أو تتوقف الخلايا عن الاستجابة للإنسولين، يبقى الكثير من السكر في مجرى الدم. ومع مرور الوقت، يمكن أن يسبب ذلك مشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب، وفقدان البصر، وأمراض الكلى.

ما هي مختلف أنواع مرض السكري؟

يمثل النوعان الأول والثاني، وسكري الحمل، أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا، وفقاً لما ذكره موقع المعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

مرض السكري من النوع الأول:

ينتج الجسم كمية قليلة من الإنسولين أو لا ينتجه على الإطلاق، ويهاجم جهاز المناعة الخلايا الموجودة في البنكرياس والمسؤولة عن صنع الإنسولين ويدمرها. عادة ما يتم تشخيص مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال والشباب، رغم أنه يمكن أن يظهر في أي عمر. ويحتاج الأشخاص الذين لديهم إصابة بداء السكري من النوع الأول إلى تناول الإنسولين يوميًا للبقاء على قيد الحياة.

مرض السكري النوع الثاني:

لا تستخدم خلايا الجسم الإنسولين بشكل صحيح، ومن الممكن أن يقوم البنكرياس بإنتاج كمية غير كافية من الإنسولين للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم ضمن المعدل الطبيعي. ويُعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً من مرض السكري، وقد يصيب المريض في أي مرحلة عمرية حتى أثناء مرحلة الطفولة. أما الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني فهم الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، أو لديهم تاريخ عائلي للمرض. 

سكري الحمل:

يتطور أثناء الحمل، وفي معظم الأحيان، يختفي بعد ولادة الطفل. ولكن تزيد الإصابة بسكري الحمل من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة. 

مقدمات السكري:

تكون مستويات الجلوكوز في الدم لدى المصابين بمقدمات السكري أعلى من المعدل الطبيعي، ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني. كما أن الإصابة بمقدمات السكري تزيد من احتمال الإصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل، وأمراض القلب.

أنواع السكري الأخرى:

وهناك نوع أقل شيوعًا من مرض السكري، ويُسمى مرض السكري أحادي المنشأ، وينتج عن تغير في جين واحد في الجسم. كما قد يظهر مرض السكري أيضًا نتيجة لعملية جراحية لإزالة البنكرياس، أو تلفه بسبب حالات مثل التليف الكيسي أو التهاب البنكرياس.

أمراضأمراض وأدويةنشر الاثنين، 15 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض أمراض وأدوية السکری من النوع الثانی مرض السکری من النوع من الإنسولین بمرض السکری

إقرأ أيضاً:

أحدثها الرقمي.. أنواع وأشكال واستخدامات الذهب في الأسواق

يتميز الذهب باختلاف أشكاله ومميزاته، وكذلك استخداماته، وهناك سمات عديدة يمكن من خلالها تصنيف الذهب، باعتباره من أكثر المعادن قيمة وجاذبية، وفيما يلي نستعرض خصائص الذهب وأهم استخداماته في الأسواق العالمية حسب نوعه.

أنواع الذهب حسب العيار

وقال تقرير لمؤسسة جولد بيليون العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، إن هناك العديد من أنواع الذهب، فمن الممكن أن يتم تصيف الذهب من حيث العيار، فهناك الذهب عيار 24 والذي يستخدم في السبائك، والذهب عيار 21 الذي يستخدم في المشغولات الذهبية والعملات الذهبية، وعيار 18 الذي يستخدم في المشغولات الأكثر صلابة ومتانة، وعيار 14 في المشغولات الاقتصادية.

أنواع الذهب على حسب اللون

ولفت التقرير، إلى أنه يمكن أن يتم تقسيم الذهب على حسب لونه والإضافات التي تدخل في صناعته، فالذهب الأصفر يضاف إليه النحاس الأصفر ليعطيه هذه الدرجات، أما الذهب الأبيض فيتم خلطة مع معادن مثل البلاديوم أو النيكل، وغالباً ما يتم تغطيته بطبقة من الروديوم للحصول على لمعان إضافي ومقاومة للخدش، ويستخدم في المجوهرات، أما الذهب الوردي فيُمزج مع النحاس الأحمر لإعطاء اللون الوردي أو الأحمر المميز، ويستخدم في المشغولات أيضا، والذهب الأخضر ينتج عند خلط الذهب مع الفضة وبعض النحاس.

أنواع الذهب من حيث الاستخدامات المختلفة

هناك العديد من الاستخدامات للذهب، فيمكن أن يكون للزينة من خلال صناعة المجوهرات بمختلف أشكالها من الذهب عيار 21 و18 و14، وهناك ذهب يستخدم في الاستثمار، مثل السبائك والعملات الذهبية، ويعتبر أداة لحفظ الثروة في أوقات الأزمات الاقتصادية أو التضخم، كما يوجد الذهب الصناعي، وهو الذي يدخل في الصناعات، مثل الموصلات والرقائق الدقيقة، والطب من خلال تصنيع الأسنان والأجهزة الطبية، وذلك نظراً لخواصه الفريدة مثل الموصلية العالية ومقاومة التآكل.

ماذا يعني الذهب الرقمي؟

كما يوجد الذهب الذهب الرقمي، والذي أصبح هناك إمكانية لاقتنائه وشراء الذهب بشكل رقمي من خلال صناديق الاستثمار المتداولة والتي تتيح للمستثمرين شراء وبيع الذهب دون الحاجة إلى حيازته بشكل فعلي، ما يوفر سيولة عالية وتكاليف أقل، وأمان أكثر.

مقالات مشابهة

  • إم كيو-9 ..ممنوعة من التحليق في اليمن
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • 4 أنواع تبدأ من 16 جنيها.. استقرار أسعار المانجو في سوق العبور اليوم
  • أدوية مرض السكري الشائعة تغير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء
  • بالصورة| شاهد الفرق بين شرفاء الأردن وملك الطماطم
  • اكتشاف يفتح آفاقا جديدة لعلاج السكري
  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • أحدثها الرقمي.. أنواع وأشكال واستخدامات الذهب في الأسواق
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك