قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، إن التعاون الصيني الروسي في التجارة والطاقة يتطور بنجاح بفضل الصداقة والثقة المتبادلة بين شعبي البلدين.

 في محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن التعاون الصيني الروسي في التجارة والطاقة يتطور بنجاح بفضل الصداقة والثقة المتبادلة بين شعبي البلدين.

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية، نقلا عن وانج يي قوله خلال اتصال هاتفي مع نظيرة الروسي سيرجي لافروف، إن حجم التجارة بين الصين وروسيا يعمل مرة أخرى على تحديث السجلات.

وأضاف وانج، أن التعاون في مجال الطاقة بين روسيا والصين يتطور بشكل مطرد، كما أن التبادلات الإنسانية تتعافى بسرعة"، لافتا إلى أن هذا يثبت أن الصين وروسيا صديقان حميمان وشريكان موثوق بهما، ويحافظان على علاقات الثقة مع بعضهما البعض.

وأشار وزير الخارجية الصيني إلى أن الاتجاه الذي ذكره قد تكثف بعد زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج لـ روسيا في مارس الماضي، مضيرا إلى أن أهم شيء هو مواصلة تعزيز تحقيق التوافق الذي تم التوصل إليه بين قادة بلدينا.

ويعتقد وانج أنه يتعين على بكين وموسكو تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما بشكل مشترك في العصر الجديد "للحفاظ على المستوى العالي من التنمية".

وفقًا للإدارة العامة للجمارك في جمهورية الصين الشعبية، زادت التجارة بين موسكو وبكين في الفترة من يناير إلى يونيو بنسبة 40.6٪ على أساس سنوي لتصل إلى 114.54 مليار دولار. 

كما زادت الصادرات من الصين على مدى 6 أشهر بنسبة 78.1٪ إلى حوالي 52.28 مليار دولار، وارتفعت واردات السلع والخدمات الروسية بنسبة 19.4٪ إلى 62.26 مليار دولار.

وفي وقت سابق، قالت وزارة التجارة الصينية، إن النمو الديناميكي لدوران التجارة الصينية الروسية "يؤكد تماما وجود إمكانات ومجال التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين".

روسيا والصين تطلقان مناورات بحرية مشتركة بالقرب من المياه الأمريكية وول ستريت جورنال: روسيا والصين أرسلتا 11 سفينة عسكرية في دورية بالقرب من الاسكا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصين روسيا التعاون الصيني الروسي وزير الخارجية الصيني وزارة الخارجية الصينية سيرجي لافروف روسيا والصين

إقرأ أيضاً:

الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن الصين على ثقة من أن القمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون في أستانا ستساعد في تعزيز الأمن والاستقرار في جميع البلدان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لماو نينغ صباح اليوم الاثنين، حيث تابعت: "إن القمة المقبلة في أستانا هي الحدث الأكثر أهمية داخل منظمة شنغهاي للتعاون هذا العام".

إقرأ المزيد لافروف: مسألة عضوية بيلاروس في منظمة شنغهاي "محسومة"

ووفقا لها، سيجري الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال القمة تبادلا متعمقا لوجهات النظر مع رؤساء الدول الأعضاء الأخرى في المنظمة حول قضايا تعزيز التعاون في مختلف المجالات في ظل الظروف الجديدة، وكذلك حول القضايا الراهنة الإقليمية والدولية.

وقالت متحدثة الخارجية الصينية: "إن الجانب الصيني واثق من تحقيق هذه القمة توافقا أكبر بين جميع الأطراف، وستبدأ فصلا جديدا من التعاون، وستقدم مساهمة إيجابية في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية والنهضة في جميع البلدان، فضلا عن المشاركة في بناء مستقبل مشترك للبشرية".

وكانت متحدثة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ قد ذكرت في وقت سبق أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك في الاجتماع الرابع والعشرين لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون في الفترة من 2-6 يوليو الجاري في أستانا، وسيزور كل من كازاخستان وطاجيكستان زيارة دولة بدعوة من الرئيسين قاسم جومارت توكاييف وإمام علي رحمان.

ومن المقرر أن تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا يومي 3-4 يوليو، وسيشارك فيها أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • فنلندا: الصين يمكنها أن تلعب دورا مهما في إقناع روسيا بإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي
  • انخفاض طفيف في مؤشر ازدهار الخدمات اللوجستية في الصين
  • الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان في زيارة دولة ولحضور قمة إقليمية
  • أمريكا تبحث مع الصين أزمة اليمن
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة