#سواليف

تتأثر المملكة منذ يوم أمس بكتلة هوائية ذات درجات حرارة حول المعدلات المعتادة، حيث يسود #طقس_صيفي اعتيادي في مختلف مناطق المملكة بينما تقتصر #الأجواء_الحارة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة.

وقال المتنبئون الجويون في مركز “طقس العرب”، أن الطبيعة الجغرافية في المملكة تضفي اختلافاً في الشعور في #الحرارة بين مكان وآخر، حيث تمتاز المملكة بوجود سلسلة من #الجبال ممتدة على طول الواجهة الغربية منها بينما تمتاز المنطقة الشرقية من المملكة بانخفاض ارتفاعها وكثرة المناطق السهلية، لذا تختلف درجات الحرارة والحالة الجوية بين المناطق الغربية وخاصة السلسلة الجبلية منها عن المنطقة الشرقية .

ولأن درجة الحرارة تقل كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر، نجد أن سلسلة #الجبال_الغربية من المملكة تمتاز بدرجات حرارة منخفضة نوعاً ما عن المناطق الشرقية وكلما زاد ارتفاع المنطقة الجبلية كلما انخفضت درجات الحرارة أكثر، فعلى سبيل المثال درجة الحرارة الصغرى المتوقعة في شرق العاصمة عمان هذه الليلة على ارتفاع لا يتجاوز 800 متر عن سطح البحر 23 درجة مئوية بينما الصغرى المتوقعة في منطقة تلاع العلي على ارتفاع أكثر من 1000 متر فوق سطح البحر بحدود 20 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة البرغوثي : المقاومة لا تتحمل مسؤولية المجازر وبيان السلطة الفلسطينية مرفوض 2024/07/15

لكن بطبيعة الأحوال مختلف مناطق المملكة درجات الحرارة تعتبر فيها لطيفة ولا تميل إلى البرودة هذه الليلة، لكن يوجد منطقة جبلية في المملكة ستنخفض فيها درجات الحرارة هذه الليلة وساعات الصباح الباكر من يوم غد لمستوى تصبح فيها #الأجواء مائلة للبرودة وهي #جبل_أم_الدامي في جنوب المملكة.

ويعتبر جبل أم الدامي الواقع في إقليم الجنوب أعلى قمة جبلية في الأردن حيث يبلغ ارتفاعه 1854 م عن سطح البحر، والذي يقع في منطقة وادي رم ضمن حدود محافظة العقبة، وتحديدا بالقرب من الحدود الملاصقة للمملكة العربية السعودية ، حيث أنه وبحكم الارتفاع الكبير لهذا الجبل عن سطح البحر تنخفض فيه درجات الحرارة عن باقي المناطق بشكل لافت حتى في فصل الصيف، حيث أن درجة الحرارة المتوقعة هذه الليلة في جبل أم الدامي هي 16 درجة مئوية فقط وهي تعبر مائلة للبرودة في مثل هذا الوقت من العام.

وجبل أم الدامي يعتبر الخيار الأمثل لعشاق رياضة التسلق ، حيث يستغرق تسلقه قرابة الساعتين ، كما يضم الجبل مرصدا فلكيا لتعريف السائح بصورة السماء والكواكب السيارة والنجوم والبروج السماوية وغيرها .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف طقس صيفي الأجواء الحارة الحرارة الجبال الأجواء درجات الحرارة عن سطح البحر هذه اللیلة

إقرأ أيضاً:

طقس الأحد: زخات رعدية متواصلة بعدد من الجهات

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بتمركز سحب غير مستقرة مرفوقة بزخات رعدية فوق كل من مرتفعات الأطلس، وبالجنوب الشرقي وكذا بالهضاب العليا الشرقية.

وستكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة خلال الصباح بالسهول الشمالية، والريف الغربي مع نزول زخات محليا.

ويتوقع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالمنطقة الشرقية، والسواحل الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 12 و 18 درجة بمرتفعات الأطلس، والهضاب العليا، وما بين 22 و 27 درجة بسهول تادلة، وشرق الأقاليم الصحراوية، فيما ستكون ما بين 16 و 22 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

وستكون درجات الحرارة خلال النهار في انخفاض شمال ووسط البلاد، وفي ارتفاع بباقي الجهات الأخرى.

أما البحر فسيكون هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وقليل الهيجان شمال الجرف، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

كلمات دلالية حالة الطقس في المغرب

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء
  • كأنّه فرن.. وادي الموت في أمريكا يشهد أحر صيف على الإطلاق
  • أمطار وإنخفاض في درجات الحرارة غدا
  • الأمطار قد تتساقط... كيف سيكون طقس بداية الأسبوع؟
  • طقس الأحد: زخات رعدية متواصلة بعدد من الجهات
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارا والعظمى 36 درجة
  • تراجع في درجات الحرارة اليوم السبت بالقاهرة والمحافظات
  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة