بغداد اليوم -  متابعة

كشف مصدر في الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين (15 تموز 2024)، عن بدء جمهورية آذربيجان بإعادة فتح سفارتها في العاصمة طهران وذلك بعد إغلاق استمر أكثر من عام ونصف.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إنه "تم اليوم تسلم الخارجية الاذربيجانية مبنى جديدًا لفتح السفارة وبدأت أنشطتها لحين الانتهاء من إعادة المبنى القديم".

وأضاف أن "سفارة جمهورية أذربيجان لدى إيران تستأنف عملها في مقرها جديد اليوم الاثنين 15 تموز/ يوليو الحالي كما عاد السفير والموظفون الدبلوماسيون الحاليون إلى إيران".

وبين المصدر أن "فتح سفارة جمهورية آذربيجان جاء بعد سلسلة من المفاوضات بين طهران وباكو"، مضيفاً إن "إيران، باعتبارها دولة موثوقة، اتخذت التدابير المناسبة لضمان الأمن أمام المبنى الجديد لسفارة جمهورية أذربيجان من خلال الامتثال للالتزامات في مجال الحماية الدبلوماسية في إطار “اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وأشار الى أن "استئناف عمل السفارة سيساعد على تطوير العلاقات بين جمهورية أذربيجان وإيران على أساس الاحترام المتبادل وحسن الجوار وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين البلدين والقضايا التي تحتاج إلى حل".

وكان إيرانياً قد هاجم مبنى سفارة جمهورية آذربيجان في العاصمة طهران في 27 من كانون الثاني 2023، وأسفر عن مقتل ضابط أمن أذربيجاني في السفارة.

واعتبرت حكومة اذربيجان الهجوم على سفارتها بأنه "عمل إرهابي ومدبر" وقامت بإغلاق سفارتها في طهران وأبقت قنصليتها في مدينة تبريز شمال غرب إيران مفتوحة.

فيما اعتبرت إيران الهجوم بأنه يحمل دوافع شخصية من قبل المهاجم الذي اختفت زوجته وسافرت إلى باكو.

وفي 27 من كانون الثاني الماضي، أعلن المدعي العام في طهران علي صالحي، عن "المطالبة بتشديد العقوبة على المتهم بمهاجمة السفارة الأذربيجانية، مضيفاً أنه "مع انتهاء التحقيق والمحاكمة سيصدر الحكم قريباً". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إيران: إسرائيل فقدت قوة الردع والتوازنات الإستراتيجية تغيرت على حسابها

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن إسرائيل فقدت قوة الردع، وأن التوازنات الإستراتيجية تغيرت على حساب النظام الصهيوني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في منشور على منصة إكس اليوم الاثنين، تعليقا على رد حزب الله على إسرائيل يوم أمس الأحد، إن إسرائيل فقدت الردع، إذ لم تتمكن من توقع زمان ومكان "الهجوم المحدود والمحسوب" الذي شنه حزب الله اللبناني.

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي الإرهابي فقد أيضا قوته الهجومية، وعليه الدفاع ضد الضربات الإستراتيجية"، مشددا على أن المعادلة الإستراتيجية تغيرت وأسطورة الجيش الذي لا يقهر أصبحت شعارا فارغا.

عراقجي: لا نخشى التوتر ولا نهابه

وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قال لنظيره الإيطالي أنطونيو تاياني -عبر الهاتف- إن طهران لا تسعى إلى زيادة التوتر في الشرق الأوسط، ومع ذلك فإنها لا تهابه.

وأضاف -وفقا لبيان صادر من الخارجية الإيرانية- أن رد إيران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران سيكون "حاسما ومحسوبا ودقيقا".

ومنذ نحو 3 أسابيع، تتأهب إسرائيل لرد انتقامي من إيران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران.

مقالات مشابهة

  • ما صحة اعتقال مسؤول أمني كبير في إيران بشأن اغتيال هنية؟
  • بعد تصريح خامنئي.. النووي عنوان حزمة ملفات أبرزها القنبلة على الرف
  • طهران تعيّن سفيرا جديدا لها لدى الحوثيين.. سلم أوراقه في صنعاء
  • طهران تُعين سفير جديدا لها لدى الحوثيين.. سلم أوراقه في صنعاء
  • إيران: موعد انتقامنا لاغتيال هنية سيكون مفاجئا
  • هل تعتمد إيران التراجع البطولي في ردها على إسرائيل؟
  • إيران: إسرائيل فقدت قوة الردع والتوازنات الإستراتيجية تغيرت على حسابها
  • بعد التصعيد الأخير.. هل ترد إيران على إسرائيل بطريقة مدروسة؟
  • خبير عسكري يكشف سر خوف إيران من توجيه ضربة عسكرية لإسرائيل
  • كيف يقرأ الإيرانيون هجوم حزب الله على إسرائيل؟