يعتقد الجمهوريون في الكونغرس الأميركي أن الرئيس السابق دونالد ترامب قد ضمن عودته إلى البيت الأبيض بعد محاولة الاغتيال، فيما يعتقد البعض منهم أن العملية جعلت طريقه أسهل.

فقد أعلن النائب ديريك فان أوردن وهو جمهوري عن ولاية ويسكونسن، أن الرئيس ترامب نجا من الهجوم وضمن فوزه في الانتخابات، وذلك في حديث بعد إطلاق النار بوقت قصير، بحسب موقع "بوليتيكو".

أما الجمهوريون الآخرون لم يذهبوا إلى هذا الحد في التفاؤل، لكن الكثيرين توقعوا أن تؤدي محاولة الاغتيال إلى تعزيز دعم الرئيس السابق وتحفيز قاعدته الشعبية في نوفمبر المقبل.

ولفت النائب تيم بورشيت وهو جمهوري من ولاية تينيسي أن شعار الحملة سيكون صورة ترامب وهو يرفع قبضته عقب محاولة الاغتيال، في إشارة إلى الصور ومقاطع الفيديو لترامب التي انتشرت بسرعة عبر الإنترنت.

في موازاة ذلك سرعان ما التزم الديمقراطيون، الذين كانوا يتقاتلون حول إمكانية انتخاب الرئيس جو بايدن وكانوا متحدين فقط في انتقاداتهم لترامب خلال الأسبوعين الماضيين، سرعان ما أوقفوا هجماتهم على الرئيس السابق.

فيما سارع الجمهوريون، الذين التزموا الصمت وسط الشجار الديمقراطي، إلى إلقاء اللوم على خطاب الحزب المعارض في الهجوم على ترامب.

إلى ذلك نشر بعض الجمهوريين في الكونغرس، مثل النائب مايك كولينز وهو جمهوري من ولاية جورجيا، نظريات مؤامرة لا أساس لها من الصحة مفادها أن بايدن "أرسل الأوامر" لإطلاق النار، في إشارة إلى تصريحات بايدن المجازية التي قال فيها إن الديمقراطيين بحاجة إلى وضع ترامب "في مركز الهدف".

وقال السيناتور مايك لي وهو جمهوري من ولاية يوتا، في بيان مشترك مع مستشار الأمن القومي السابق لترامب، إن بايدن يجب أن "يأمر على الفور" المدعين العامين بإسقاط التهم الفيدرالية ضد ترامب كجزء من محاولة "خفض درجة الحرارة السياسية".

في الأثناء ليس فقط الجمهوريون مثل فان أوردن وبورشيت الذين يمثلون المناطق الحمراء الأكثر أماناً هم الذين توقعوا تحفيز ناخبيهم بشكل كبير في نوفمبر.

بل قال النائب أنتوني دي إسبوزيتو (جمهوري عن ولاية نيويورك)، الذي يمثل منطقة تعتبر ساحة معركة، إنه بينما يعتقد أن قضايا مثل أمن الحدود والاقتصاد ستقود بالفعل ترامب إلى النصر.

يذكر أن ترامب نجا السبت إثر إطلاق نار على تجمّع انتخابي حاشد في محاولة اغتيال من شأنها تأجيج المخاوف من عدم استقرار قبل الانتخابات الرئاسيّة الأميركية المثيرة للاستقطاب.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: وهو جمهوری

إقرأ أيضاً:

حال إعادة انتخابه… ترمب يتعهد بنشر وثائق عن اغتيال جون كينيدي

المناطق_متابعات

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب في تجمع انتخابي في ولاية أريزونا، أمس الجمعة، أنه سينشئ لجنة رئاسية مستقلة للنظر في محاولات الاغتيال إذا أعيد انتخابه، وفقاً لتقرير لموقع «أكسيوس».

وقال ترمب إنه سيكلف اللجنة بالإفراج عن جميع الوثائق المتبقية المتعلقة باغتيال الرئيس السابق جون كينيدي.

أخبار قد تهمك أفرغوا الرصاص برأسه.. صورة لمن حاول اغتيال ترمب قتيلاً 14 يوليو 2024 - 11:55 صباحًا وسط إجراءات أمنية مشددة ترمب يغادر المستشفى وبايدن يقطع إجازته ويعود إلى واشنطن 14 يوليو 2024 - 6:49 صباحًا

وعن محاولة الاغتيال التي تعرض لها ترمب نفسه في تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، أوضح: «سيقومون أيضاً بإجراء مراجعة صارمة للهجوم الذي وقع الشهر الماضي».

وأشار ترمب إلى روبرت ف. كينيدي جونيور، قائلاً: «لقد فقد والده وعمه في خدمة بلدنا، وكان بوبي نفسه عرضة لتهديدات متكررة لسلامته في أثناء حملته الانتخابية…هذا تكريم له».

جاء الإعلان بعد ساعات من تعليق المرشح المستقل لحملته ودعمه للمرشح الرئاسي للحزب الجمهوري.

وانسحب روبرت كينيدي جونيور، سليل العائلة السياسية الأمريكية العريقة، من السباق إلى البيت الأبيض أمس، وأعلن تأييده لترمب، ما يضيف جرعة جديدة من عدم اليقين على الانتخابات الرئاسية.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • ترامب يهاجم هاريس بشأن الانسحاب الأمريكي الكارثي من أفغانستان
  • مارك زوكربيرغ يقول إن البيت الأبيض "ضغط" على ميتا لفرض رقابة على المحتوى المتعلق بكورونا
  • جونسون يهاجم هاريس: أقل كفاءة من بايدن .. والعالم لا يخشاها
  • البيت الأبيض: بايدن يشكر مودي على الجهود السلمية لحل الأزمة الأوكرانية
  • البيت الأبيض: بايدن ورئيس الوزراء الهندي بحثا تطورات الحرب الأوكرانية وسبل تعزيز أمن المحيطين الهندي والهادئ
  • البيت الأبيض: بايدن كان مطلعا على جميع التطورات بين حزب الله وإسرائيل
  • ترامب: نتجه إلى حرب عالمية .. وجو بايدن نائم على الشاطئ
  • حال إعادة انتخابه… ترمب يتعهد بنشر وثائق عن اغتيال جون كينيدي
  • البيت الأبيض: واشنطن علمت مسبقا بهجوم حركة الفصائل اللبنانية وبايدن يراقب الوضع