في ظل توجيهات السيد رئيس الجمهورية باستكمال خطة الحماية الاجتماعية لدعم الاسر الاولى بالرعاية، نجحت جمعية الأورمان فى تنفيذ عدد (71)عملية عيون للمرضى غير القادرين على مستوى قرى ومراكز محافظة الفيوم.

جاء ذلك تحت اشراف مديرية التضامن الاجتماعى بالفيوم، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وانطلاقاُ من حرص واهتمام الدولة المصرية بالنهوض بالأسر الأولى بالرعاية والأكثر إستحقاقاً وتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية الطبية المناسبة لرفع المعاناة عن كاهلهم.

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أنه تم إجراء عدد (71) عملية جراحية تنوعت ما بين عمليات المياه البيضاء والمياه الزرقاء وجراحات الشبكية وزرع القرنية كل ذلك بالمجان تمامًا دون أن يتحمل المريض أي أعباء تثقل كاهله، فضلا عن صرف العلاج الدوائي لمن يحتاج وعمل النظارات الطبية، وذلك ضمن مشروعها لمكافحة العمى وعلاج أمراض العيون لغير القادرين من خلال سلسلة من القوافل الطبية الموسعة.

وأوضح أن الأورمان تقوم شهريا بتنظيم القوافل الطبية التى من خلالها يتم توقيع الكشف الطبي وصرف أدوية وإجراء عمليات العيون في جميع مراكز المحافظة، وأن الجمعية تستهدف خلال الفترة المقبلة مضاعفة أعداد مرضى العيون في القرى والنجوع النائية والمناطق الأكثر احتياجًا وفى أكبر المراكز الطبية المتخصصة في علاج أمرض العيون في مصر والتي تقدم لهم خدماتها الطبية والعلاجية.

مشيرًا إلى التعاون الوثيق للجمعية مع محافظة الفيوم التي تقوم بتذليل كافة العقبات أمام عمل الجمعية، مؤكدًا أن الجمعية تقوم بعمل مسح اجتماعي للفئات المستحقة لمساعداتها بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بالقرى والنجوع بهدف التوزيع العادل ووصول التبرعات لمستحقيها من المحتاجين والأيتام بالمحافظة حيث يتم إجراء بحوث ميدانيه لحصر المحتاجين من الأسر الأكثر احتياجًا المنتشرة فى أرجاء المحافظة.

مضيفًا، أن جمعية الأورمان لها تدخلات عديدة للحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية على أرض الفيوم، منها توفير دعم للمشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر للسيدات الارامل غير القادرات والاسر غير القادرة، كذلك مساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون لاجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية فى المحافظة وفى القاهرة، وكذا توزيع المساعدات المباشرة من ألحفة وبطاطين ولحوم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جمعية الأورمان اخبار الفيوم الاسر الاولى بالرعاية مديرية التضامن الإجتماعى عملية عيون

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تفتتح وحدتي علاج طبيعي بـ«تقنيات حديثة» في الشرقية وبني سويف

افتتحت وزارة الصحة والسكان وحدة العلاج الطبيعي للأطفال في مستشفى الصدر بمحافظة بني سويف، وقسما للعلاج الطبيعي بمركز طب أسرة هربيط بأبو كبير في الشرقية، في إطار التوسع في خدمات العلاج الطبيعي لدعم مرضى التأهيل الحركي وذوي الهمم والقدرات الخاصة وحرصها على رعايتهم وتأهيلهم.

تقنيات حديثة لتحسين حالة المرضى

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة، إنّ أقسام العلاج الطبيعي في المستشفيات من الأقسام الحيوية التي تسهم في تقديم رعاية صحية متكاملة للمرضى، ويتم فيها تطبيق التقنيات الحديثة لتحسين حالة المرضى من خلال التمارين العلاجية والعلاج اليدوي والكهربائي، عن طريق تقييم وتطوير خطة العلاج لكل مريض حسب حالته لتحسين وتسريع عملية الشفاء والتأهيل بعد الإصابات أو الجراحات.

متابعة تحديث أجهزة العلاج الطبيعي بالمستشفيات

وأضاف عبدالغفار، أنّه في إطار خطة الوزارة لتجديد وتحديث أجهزة العلاج الطبيعي بالمستشفيات والوحدات الصحية، جرى استحداث أجهزة العلاج الطبيعي ومنها جهاز الموجات فوق الصوتية وجهاز مساج وجهاز هيلث ترونيك بوحدات بني سليمان والإسكان وبوحدة جزيرة المساعدة بمحافظة بني سويف، في إطار توفير خدمة علاجية ذات جودة طبية ملائمة.

من جانبه، قال الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، إنّه يتم المرور بشكل دوري على أقسام العلاج الطبيعي بالمستشفيات لتلافي السلبيات والتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمرضى، حيث تم المرور خلال يوليو الماضي على أقسام العلاج الطبيعي بمستشفيات «الفيوم العام، وحميات الفيوم» بمحافظة الفيوم، و«الزقازيق العام، وصدر الزقازيق، ومنيا القمح» بمحافظة الشرقية، و«أم المصريين وبولاق العام» بمحافظة الجيزة.

من جانبه، أشار الدكتور محمد زيدان رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، إلى تنفيذ 35 يوما علميا لأخصائيي العلاج الطبيعي في المستشفيات بمحافظات «الدقهلية والبحر الأحمر وأسيوط وبني سويف»، للاطلاع على أحدث استراتيجيات العلاج الطبيعي المتبعة، والأبحاث الحديثة في مجال العلاج الطبيعي، وبالتالي رفع مستوى الخدمات المقدمة للمرضى.  

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يسلم مساعدات مالية لخمس عرائس من الأسر الأكثر احتياجًا
  • 100 ألف جنيه مساعدات مالية لفتيات المنيا
  • محافظ المنيا يسلم مساعدات مالية لـ 5 عرائس من الأسر الأكثر احتياجًا
  • الأورمان توزع ملابس مجانًا على 250 أسرة في السنبلاوين
  • «الصحة» تفتتح وحدتي علاج طبيعي بـ«تقنيات حديثة» في الشرقية وبني سويف
  • تدريب للعاملين بصحة الفيوم حول التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة
  • منها «الإفراط في التدخين».. طبيب عيون يوضح أسباب احمرار العين وطرق الوقاية منها
  • جامعة وادي النيل تخطط لتقديم 10 كليات غير تقليدية بالفيوم
  • محافظ قنا: تلبية احتياجات المواطنين وتحقيق رضاهم علي أولوية اهتماماتي
  • تركيب وصلات مياه مجانية للأسر الأولى بالرعاية ببني سويف