أعلنت الجامعة الوطنية الأسترالية عزمها مراجعة محفظتها الاستثمارية، وذلك بعد أشهر من الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في حرمها الجامعي بالعاصمة الأسترالية كانبرا.

وأقام الطلاب في أبريل/نيسان اعتصاما للاحتجاج على استثمارات الجامعة في شركات الأسلحة الضالعة في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ورغم هذا الإعلان، فقد أوضح الطلاب أنهم لن يتركوا مكان الاعتصام حتى تقطع الجامعة علاقتها بتلك الشركات، فضلا عن مطالبتهم بإيقاف الشراكة القائمة مع الجامعة العبرية في القدس.

ودعت الجامعة الوطنية الموظفين والطلاب والخريجين للمشاركة في مراجعة سياسات الاستثمار يوم 17 يوليو/تموز الحالي.

وبحسب التقرير الذي نشرته الجامعة الوطنية الأسترالية في يوليو/تموز من عام 2023 عن استثماراتها، فإنه يتبين امتلاكها لاستثمارات في شركة "بي إيه إي سيستمز" البريطانية، وشركة "لوكهيد مارتن" الأميركية، وشركة "نورثروب غرومان" الأميركية، وغيرها من الشركات التي تسهم مباشرة بتوريد الأسلحة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقد أشار تقرير صدر حديثا عن الجامعة الوطنية الأسترالية إلى أن "الدعوة الأخيرة من مجتمعنا ساعدت في لفت الانتباه إلى عدم الوضوح في سياسة الاستثمار المسؤول اجتماعيا بشأن الإيرادات والاستثمارات التي تدخل في تصنيع وبيع التقنيات ذات الاستخدامات العسكرية".

وأضاف التقرير "هذه المشكلة ليست محصورة في الجامعة الوطنية فقط، ولكنها تمتد إلى جميع أنحاء قطاع الجامعات في أستراليا". ويوضح التقرير أن "تغيير مشاعر المجتمع يتطلب اعتبارات جديدة للمحفظة الاستثمارية للجامعة".

ويذكر أن جامعات أستراليا شهدت مظاهرات ممتدة طوال الأشهر الماضية رفضا للحرب الإسرائيلية على غزة. ورغم العنف الذي واجهت به الشرطة المتظاهرين، فقد عاود الطلاب احتجاجاتهم للضغط على جامعاتهم لسحب استثماراتها من الشركات التي يصفها الطلبة بأنها منتفعة من الحرب الدائرة التي يشنها جيش الاحتلال منذ أكثر من 9 أشهر على القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حراك الجامعات الجامعة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تعزز التعاون مع سفارة تشاد لجذب الطلاب الوافدين

قام وفد من جامعة حلوان بزيارة سفارة جمهورية تشاد في القاهرة في خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الأكاديمية الدولية.

تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة لقاءات تنظمها إدارة الوافدين بالجامعة مع السفارات والملحقيات الثقافية، تنفيذاً لتوجيهات الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، وتحت إشراف الدكتور عماد أبو الدهب، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث.

ترأس الوفد الدكتور هيثم سويلم، المدير التنفيذي لإدارة الوافدين بالجامعة، رافقه الدكتور عادل المهدي، والدكتورة مونيكا موريس، نواب المدير التنفيذي للإدارة.

وحظي وفد جامعة حلوان باستقبال حافل من قبل المسؤولين في السفارة التشادية، حيث كان فى استقبالهم إسماعيل إبراهيم مُره، المستشار الأول والقائم بأعمال السفير، وأدانو صالح موسى، المستشار الاقتصادي، وكريمة مسكين، المستشار الثقافي، والدكتور نبيل نصر، مستشار العلاقات الخارجية.

دعم الطلاب الوافدين في جامعة حلوان 

خلال اللقاء، قدم الدكتور سويلم عرضاً شاملاً لاستراتيجية إدارة شؤون الطلاب الوافدين في جامعة حلوان للمرحلة المقبلة. 

وركز العرض على الجهود المبذولة لتوفير دعم لوجستي وأكاديمي متكامل للطلاب الوافدين، إلى جانب تطوير آليات التواصل بين الطلاب وفريق العمل بالإدارة والمسؤولين في كليات الجامعة.

كما تطرق النقاش إلى الخطة الاستراتيجية للجامعة في تحديث الإجراءات الإدارية وتعزيز الإرشاد الأكاديمي، وتعكس هذه الزيارة الهامة التزام جامعة حلوان بتطوير منظومة الطلاب الوافدين وجذب المزيد من الطلاب للدراسة في رحابها. 

وتأتي في إطار جهود الجامعة المستمرة لتعزيز مكانتها كمركز أكاديمي رائد على المستويين الإقليمي والدولي.

وفي ختام اللقاء، أعرب الجانبان عن تفاؤلهم بمستقبل التعاون بين جامعة حلوان وجمهورية تشاد، مؤكدين على أهمية مثل هذه اللقاءات في فتح آفاق جديدة للتبادل الثقافي والأكاديمي بين البلدين.
 

مقالات مشابهة

  • خبير في شؤون الجيش المصري: السيسي يخسر الجولة أمام العسكر
  • قبلان: مراجعة الحسابات السياسية لدى البعض ضرورة وطنية
  • “مهلة أسبوعين لتنفيذ مطالبهم”.. طلاب جامعة حضرموت يمتنعون عن تسديد الرسوم الدراسية ويهددون بخطوات تصعيدية
  • جامعة حلوان تعزز التعاون مع سفارة تشاد لجذب الطلاب الوافدين
  • “كولا غزة” يكتسح الأسواق الأوروبية بديلًا للمشروبات الداعمة لإسرائيل / فيديو
  • جامعة المنصورة الجديدة تعلن خفض تنسيق القبول الداخلي للكليات.. 90% للطب
  • جامعة طنطا تنظم ندوة بعنوان "حلمك ممكن" لدعم وتأهيل الطلاب لتحديات ما بعد التخرج
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي توفر فرصاً تدريبية لأكثر من 90 طالب ماجستير ودكتوراه
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح فعاليات معسكر قادة المستقبل
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معسكر قادة المستقبل