افتتح أحمد كجوك، وزير المالية، النسخة الثانية من معرض Egypt Power Show (EPS)، الذي يُعد أكبر بعثة لمشتريات دولية في قطاع الصناعات الكهربائية.

 ينظم هذا المعرض بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ومشروع تطوير وتنمية الصادرات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، بهدف زيادة صادرات القطاع.

استمع وزير المالية إلى مجموعة متنوعة من الشركات، بدءًا من الصغيرة والمتوسطة وصولًا إلى الشركات الكبيرة المشاركة في المعرض، لمتابعة أحدث تطورات المنتجات المصرية في مجال الصناعات الكهربائية.

وأوضح المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن الدورة الثانية من بعثة EPS تضم قطاعات متنوعة في الصناعات الكهربائية مثل الكابلات والعدادات ووحدات الإضاءة والمولدات والتكيفات، مع تنظيم لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية وأكثر من 40 مشتري دولي من 16 دولة.

وأكدت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري، على وجود مشاركة واسعة من الدول العربية والأوروبية في البعثة، مع التركيز على الأسواق الأفريقية كمحور رئيسي لزيادة الصادرات، بهدف تحقيق استراتيجية الوصول إلى 145 مليار دولار في الصادرات بحلول 2030.

وأعرب السيد رشيد بنجلون، مدير مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر الممول من USAID، عن فخره بالشراكة مع المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ودعمه لمشاركة 32 شركة مصرية في المعرض، مؤكدًا على أهمية توفير الدعم الفني للشركات المصرية للوصول إلى الأسواق العالمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد كجوك وزير المالية رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID مي حلمي

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الجيبوتي دعم وتعزيز مجالات التعاون

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتى يونس على جيدى والوفد المرافق له، سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالات الطاقات المتجددة، والتوسع فى مجالات التدريب وتصميم برامج تدريبية متخصصة فى بعض المجالات التى يطلبها الجانب الجيبوتي، بحضور السفير أحمد على برى سفير جمهورية جيبوتي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وذكر بيان للوزارة أن اللقاء يأتي انطلاقا من رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصري ونقل الخبرات المصرية فى شتى المجالات.

وأشاد الدكتور عصمت - خلال اللقاء - بعمق العلاقات المصرية الجيبوتية المتميزة على مر العصور، والروابط التاريخية بين الشعبين الشقيقين، مستعرضا إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري واحتياجات قطاع الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتى.

وأبدى عصمت استعداد قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتقديم الدعم الفني لكافة الدول الإفريقية بصفة عامة ودولة جيبوتى على وجه الخصوص، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الجيبوتى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء، وفى ضوء النقاش الذي دار مع الوفد الجيبوتي خاصة فى مجال الطاقة المتجددة وبرامج التدريب فى مجال الهيدروجين الأخضر وغيرها من مجالات العمل المشترك.

وأكد عصمت دعم الحكومة المصرية لدولة جيبوتى فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء هناك.

وأوضح أن مسألة تشجيع القطاع الخاص وفتح المجال أمامه للعمل داخل جمهورية جيبوتي استحوذت على جانب كبير من الاجتماع، فضلا عن بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال الطاقات المتجددة، ومجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل الخبرات المصرية لخدمة الجانب الجيبوتى.

كما أكد الوزير أن مصر تعتز بعلاقاتها القوية مع دول القارة الإفريقية، وتدرك جيداً التحديات المشتركة التي تواجه القارة، معرباً عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول القارة وخاصة جيبوتى الشقيقة من أجل تحقيق الخطط الطموحة للاستقرار، والرخاء والتنمية المستدامة.

وأشار إلى حرص القطاع على الاستمرار فى تقديم المنح التدريبية، والدعم الفني وإيفاد الخبراء للدول الإفريقية الشقيقة لتحقيق المنفعة لكافة الأطراف، من خلال التعاون فى مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية.

من جانبه.. أشاد وزير الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتى بعمق العلاقات بين البلدين، معرباً عن رغبة بلاده باستمرار دعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، خاصة في ظل ما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة فى كافة المجالات.

كما أعرب عن أمل بلاده في الاستفادة من الخبرات المصرية في قطاع الكهرباء، مؤكداً اهتمامه باستمرار وزيادة حجم التعاون فى كافة مجالات الكهرباء وخاصة فى مجالات الطاقة المتجددة والتدريب للاستفادة من الخبرات المصرية.

اقرأ أيضاًوزير الكهرباء يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر والبحرين

وزير الكهرباء: خطة لتطوير محطة السد العالي وزيادة قدرتها التوليدية

وزير الكهرباء يوجه بإعداد لجان تفتيش لمواجهة سرقة التيار

مقالات مشابهة

  • عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية يدعو لتطوير المناطق الصناعية
  • جلفار ترسخ مكانة الإمارات على خارطة الصناعات الدوائية العالمية
  • "جلفار" ترسخ مكانة الإمارات على خارطة الصناعات الدوائية العالمية
  • “جلفار” ترسخ مكانة الإمارات على خارطة الصناعات الدوائية العالمية
  • الإمارات توطن الاستثمارات في الصناعات الدوائية
  • هشام الحلبي: دورة معرض مصر للطيران تشهد مشاركة 100 دولة و300 شركة
  • وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الجيبوتي دعم وتعزيز مجالات التعاون
  • الخولي قدم اقتراح قانون نقل ملكية المولدات الكهربائية الخاصة الى البلديات
  • «المصرية للمعارض» تستضيف «دفيليه كيدز» الدولي بمشاركة 33 دولة
  • مهندس فتحى كامل عضو غرفة الصناعات الغذائية: الصناعات الغذائية في مصر تتمتع بجودة عالية