لجريدة عمان:
2024-09-07@20:34:11 GMT

منصة «عين» تدشن خمسة كتب صوتية جديدة

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

منصة «عين» تدشن خمسة كتب صوتية جديدة

دشنت منصة «عين» التابعة لوزارة الإعلام خمسة كتب صوتية جديدة، وذلك ضمن مشروع الكتاب الصوتي الذي بدأ منذ عام 2021، ليصل عدد الكتب في المنصة منذ انطلاق المشروع حتى الآن خمسة وأربعين كتابًا.

أول هذه الكتب الجديدة، كتاب بعنوان «عن فلسطين» للمفكّرَيْن نعوم تشومسكي وإيلان بابيه، الصادر في ترجمته العربية عن منشورات جدل بالكويت عام 2023، بترجمة المترجم الكويتي سالم عادل الشهاب.

وهو كتاب يحلّل فيه تشومسكي وبابيه من خلال حوارات سياسية معمّقة يشارك فيها أيضًا الناشط والكاتب الفرنسي فرانك بارات، القضيةَ الفلسطينيةَ منذ نكبة عام 1948 وما قبلها إلى سنة صدور الكتاب بالإنجليزية عام 2015، مقدِّمَين حلولًا ومعالجاتٍ لهذه القضية، وعارضَين مقاربةً بين الحالتين: الفلسطينية والجنوب إفريقية، على أنهما قضيتا صراع ضد الإمبريالية وأنظمة الفصل العنصري؛ كما يستعرض الكتاب أهم التحولات التي طرأت على الرأي العام -الأمريكي بشكلٍ خاص- في السنوات الأخيرة؛ فيما يخص قضية فلسطين. وقد قرأ هذا الكتاب المذيع أحمد الكلباني، وراجعه صوتيّا عوض اللويهي، وأخرجه لمنصة عين حمد الوردي.

أما الكتاب الثاني فهو «مذكرات سال: عُمانية في أرض الهنود الحمر» للكاتبة سلامة العوفي، وهو كتاب أدب رحلات صدر عام 2021 عن مكتبة كنوز المعرفة في سلطنة عُمان. وتسرد فيه المؤلفة بالتفصيل كيف عاشتْ امرأة عُمانية سنتَيْن كاملتَيْن في كندا منذ لحظة وصولها إلى مدينة فانكوفر عام 2015م، حتى مغادرتِها بعينٍ دامعة عام 2017م، ورغم أن غرض الرحلة كان استكمال دراستها العُليا إلا أنها عاشت هناك وكأنها ابنة البلد لا مجرد مقيمة مؤقتة، ما أتاح لها الاندماج مع أهله والمقيمين فيه، وعيش الكثير من التجارب الممتعة. تكتب سلامة واصفةً الكَنَديين في إحدى صفحات الكتاب: «ما بين جملة وأخرى يتلفظ بها الكنديون هناك حتما كلمة «آسف» في أكثر من موضع! من بين كل الجنسيات التي خالطتها في سفري لم ألتقِ بأناس يكثرون من استخدام كلمة «آسف» في أحاديثهم مثلما يفعل الكنديون! الكنديون بشكل عام شعب في غاية اللطف والتهذيب والترفع عن كل حديث أو تطفل من شأنه أن يثير حساسية عند محدثيهم». قرأتْ هذه الكتاب صوتيًّا الشاعرة طفول زهران، وراجعه إبراهيم سعيد، فيما أخرجه لمنصة عين المخرج محمد الشملي.

الكتاب الثالث هو «بيبي ميزون: قصة الطبيبة التي أسلمت لإعجابها بشخصية أم السلطان الراحل قابوس بن سعيد رحمهما الله» الصادر عن مكتبة قراء المعرفة بمسقط عام 2023، بإعداد وترجمة فاطمة بنت ناصر، يسرد الكتاب من خلال حوار أجرتْه مُعِدَّتُه مع الطبيبة الإنجليزية آن كوكسون التي كانت ضمن الفريق الطبي المعالِج للسيدة الجليلة ميزون بنت أحمد المعشنية؛ والدة السلطان الراحل قابوس بن سعيد -رحمهما الله- قصة دخول هذه الطبيبة في الإسلام، تأثرًا بإيمان السيدة الجليلة بالله، وحسن تعاملها مع الناس، كما يسرد ثلاثة لقاءات لهذه الطبيبة بالسلطان الراحل قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه. قرأتْ هذا الكتاب المذيعة عايدة بنت عيسى الزدجالي، وراجعه صوتيًّا سليمان المعمري، وأخرجته لمنصة عين المخرجة شمس الريسي.

الكتاب الرابع هو رواية «بارتلبي النساخ» للروائي الأمريكي هِرْمَن مِلْفِل، الذي ترجمتْه إلى العربية المترجمة العُمانية زوينة آل تويّه، وصدر عن دار نينوى في دمشق عام 2020. وتسرد الرواية حكاية محامٍ لديه مكتبٌ في وول ستريت بمدينة نيويورك، يوظِّف ناسخًا جديدًا يُدعى بارتلبي، الذي يعمل بجد في البداية، ولكنه - أي بارتلبي - يبدأ بمرور الوقت، في رفض أداء مهامه المعتادة قائلًا ببساطة: «أُفضِّل ألّا..». تمثل شخصية بارتلبي في هذه القصة رمزًا للمقاومة السلبية ضد الرتابة والقيود الاجتماعية، وتسلط الضوء على العزلة، والغموض، والعجز في مواجهة القواعد الصارمة للمجتمع الحديث. قرأ هذا الكتاب صالح العامري، وراجعه صوتيًّا المترجم أحمد المعيني، وأخرجه لمنصة عين المخرج جمال الشعيلي.

أما الكتاب الخامس والأخير فهو «كُتَّاب عُمانيون في مجلة صوت البحرين» للكاتب البحريني حسن مدن، وهو من إصدارات النادي الثقافي لعام 2023. يستعرض الكتاب ريادة أربعة كُتّاب عُمانيين في نشر التنوير في منطقة الخليج العربي، من خلال مقالاتهم المنتظِمة في مجلة «صوت البحرين» التي كانت تصدر خلال الفترة ما بين عامَيْ 1951 و1954م، وهي مقالات تنمّ عن ثقافة عالية، ووعي متقدِّم بالعالم. وهؤلاء الكتّاب الأربعة هم: عبدالله الطائي، وحسين حيدر درويش، ومحمد أمين عبدالله البستكي، وأحمد محمد الجمالي. قرأ هذا الكتاب المذيع أيمن الفجراني، وراجعه صوتيًّا خلفان الزيدي، وأخرجه لمنصة عين المخرج هاني السعدي.

جدير بالذكر أنه جارٍ العمل حاليًّا على كتب صوتية أخرى ستدشنها منصة عين في الأسابيع القليلة القادمة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذا الکتاب کتاب ا

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟

تأتي الصحة أولًا وقبل كل شيء من خلال الوقاية. في هذا الصدد؛ بإمكاننا تجنب العديد من الأمراض الخطيرة عند اتباع عادات نمط حياة صحية.

وتقول الكاتبة هيلين ليروي، في تقرير نشره موقع "برس سانتي" الفرنسي، إن الوقاية خير من العلاج. ففي بعض الأحيان، يسمح النظام الغذائي الجيد وعادات نمط الحياة الجيدة بهذه الوقاية. بالتالي، سنتعرف على كيفية تجنب  أكثر خمسة أمراض فتكًا حول العالم وكيفية الوقاية منها.

السكتة الدماغية

تعتبر السكتات الدماغية واحدة من الأمراض التي تؤدي لعدد كبير من الوفيات في جميع أنحاء العالم. يحدث هذا المرض بسبب انسداد أو تمزق الأوعية الدموية التي يتمثل دورها في تغذية الدماغ. سيؤدي هذا الانسداد بعد ذلك إلى انخفاض إمدادات الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ. بالتالي، للوقاية من السكتة الدماغية يجب عليك:

التوقف عن التدخين. اعتماد نظام غذائي صحي. ممارسة الرياضة بانتظام. مراقبة مستويات السكر في الدم والكوليسترول. سرطان الرئة

بالإضافة إلى الأمراض المنقولة جنسيا والسل، تعتبر الأمراض غير المعدية الأخرى من بين أخطر الأمراض القاتلة في جميع أنحاء العالم. هذا هو الحال مع سرطان الرئة، الذي لا يتوقف عن حصد المزيد من الأرواح كل عام. يُعتبر هذا النوع من السرطان واسع الانتشار عبر العالم وعادة ما يكون لدى الأشخاص المصابين بهذا النوع من السرطان معدل بقاء منخفض. لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض، يجب عليك:

التوقف عن التدخين. إذا استطعت، يجب عليك تجنب الخروج عندما يكون الهواء ملوثًا جدًّا، خاصة إذا كان جهازك التنفسي هشًّا وتعاني بالفعل من أمراض تنفسية. وإذا كان بإمكانك ارتداء قناع مناسب فلا تتردد. مارس نشاطًا بدنيًّا خفيفًا كل يوم. من خلال ممارسة جسمك للرياضة بشكل معتدل، يمكنك تعزيز الأوكسجين فيه. تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات، فهي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على الوقاية من سرطان الرئة.

سرطان القولون

لمساعدتك في الوقاية من هذا المرض إليك بعض النصائح:

قلل من استهلاكك للحوم الحمراء. ابتعد عن الكحول. تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف. التوقف عن التدخين. إجراء كشف مبكر. مرض الكلى

كثيرا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض الكلى بالفعل من مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم. وفيما يلي بعض النصائح لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض:

اتباع نظام غذائي مفيد لصحة الكلى. وهذا يعني أنك بحاجة إلى تناول المزيد من الفواكه والخضروات والأسماك والدواجن مع تقليل تناول الملح. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام. سوف يسمح لك هذا بالوقاية من مرض السكري، وهو أحد عوامل الخطر لأمراض الكلى. التوقف عن التدخين. أمراض الإسهال

يفقد أكثر من 2.46 مليون شخص حياتهم كل عام بسبب أمراض الإسهال. ويؤثر بشكل رئيسي على الأطفال دون سن الخامسة. وهي تتجلى في حدوث جفاف كبير للغاية وفقدان شديد للأملاح المعدنية.

تعتبر أمراض الإسهال من أكثر الأمراض شيوعًا، ويمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات: الإسهال المعدي، وإسهال المسافر، والإسهال المرتبط بتناول المضادات الحيوية. للوقاية من هذه الأنواع من الإسهال، إليك بعض النصائح التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار:

اغسل يديك بالصابون بشكل متكرر. اشرب فقط الماء الذي تعرف مصدره. إذا كنت مسافرًا، عليك شرب الماء مباشرة من الزجاجة. اختر منتجات الألبان المبسترة. لا تتناول الطعام منتهي الصلاحية. اعزل نفسك أو لا تخالط الشخص المريض، لأن الفيروس شديد العدوى. لا تتناول المضادات الحيوية إلا عند الضرورة القصوى. اتبع تعليمات الطبيب بدقة فيما يتعلق بتناول المضادات الحيوية (مدة العلاج والجرعة). إذا كنت مسافرًا، تناول فقط الفاكهة التي قشرتها بنفسك، وتأكد من أن الشاي والقهوة مصنوعان من الماء المغلي.

مقالات مشابهة

  • تعطل وجيز لمنصة إكس لدى آلاف المستخدمين في أميركا
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • موقع داون ديتكتور: تعطل وجيز لمنصة إكس لدى آلاف المستخدمين في أميركا
  • أربيل تدشن الجامعة البريطانية الدولية وتطلق مشروع حوض مائي.. صور
  • 3 مباريات تدشن «الإياب الحاسم» لكأس «أبوظبي الإسلامي»
  • فضيلي ينتقم من قيادة الحركة الشعبية و يدعم مرشح “الكتاب” لرئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش
  • القضاء الأميركي يتهم خمسة عسكريين روس بشن هجمات سيبرانية ضد أوكرانيا
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟
  • اختتام فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة