ضمن الدورة المقبلة من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، يشارك مشروعا فيلمين وهما فيلم الإثارة الذي يدور في عالم اللاجئين الأفارقة بالقاهرة عائشة لا تستطيع الطيران للمخرج المصري مراد مصطفى، وفيلم الرعب ورشة للمخرج اللبناني نديم تابت، في النسخة الثانية عشر من ورشة فاينال كات في فينيسيا لمشروعات الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، وهم من توزيع MAD World.

سيتنافس المشروعان مع خمسة مشروعات أخرى، للفوز بتمويلات ومنح تساعد في وضع اللمسات النهائية قبل العرض الأول عالميًا في نهاية المطاف.


فيلم عائشة لا تستطيع الطيران للمخرج مراد مصطفى هو إنتاج المشترك بين مصر وتونس والسعودية وقطر وفرنسا، يدور حول عائشة، وهي مهاجرة أفريقية عمرها 26 سنة، تمارس لعبة التكيف وتحقيق أقصى استفادة في العالم السفلي لمجتمع المهاجرين الأفارقة في القاهرة والتوتر بين المجموعات المختلفة.
الفيلم من بطولة بوليانا سيمون إلى جانب مغني الراب المصري زياد ظاظا وعماد غنيم وممدوح صالح، مدير التصوير مصطفى الكاشف الذي عمل أيضًا في فيلم عيسى والفيلم الصومالي الأول الذي يشارك بمهرجان كان The Village Next to Paradise، ومونتاج محمد ممدوح.

وعن فيلم ورشة من إخراج نديم تابت الذي يشارك في كتابة السيناريو مع أنطوان واكد وجمال بلماحي، وبإنتاج مشترك بين لبنان وفرنسا وقطر والسعودية، يدور الفيلم حول طارق، شاب سوري هارب من بلاده، يجد عملًا في موقع بناء في غابة بالقرب من قرية لبنانية، ويكتشف معاداة السكان المحليين للعمال بسبب ذكريات الاحتلال العسكري السوري في التسعينيات. ومع تقدم أعمال البناء، تقع أحداث غريبة، ويشتبه العمال السوريون في قيام القرويين بأعمال تخريبية، مما يؤدي إلى تفاقم التوتر.

الفيلم من بطولة زياد جلاد، مارلين نعمان، مايا داغر، مو لطوف، حسن دوبا، ومحمد زرزور، 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي مهرجان فينيسيا مراد مصطفى نديم تابت مصطفى الكاشف

إقرأ أيضاً:

مهرجان فينيسيا 81.. تواجد مصري مميز بفيلمين (تعرف عليهما)

تتواجد السينما المصرية بقوة في فعاليات النسخة 81 لمهرجان فينيسيا السينمائي، داخل البرنامج العربي للفعاليات التي تتميز بالتنوع الثقافي من حول العالم وقصص سينمائية شيقة .

 

مشاركة السينما العربية في مهرجان فينيسيا

وتشارك السينما العربية في مهرجان البندقية السينمائي من خلال 4 أفلام منهم إثنان من مصر الأول بعنوان "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"، إخراج خالد منصور، وهو أول فيلم روائي طويل له، وبطولة عصام عمر، وركين سعد، وسماء إبراهيم، وإنتاج محمد حفظي، وتدور أحداثه عن شاب أجبر على مواجهة مخاوفه وإعادة اكتشاف نفسه عندما يذهب في رحلة لإنقاذ كلبه وأفضل صديق له، ويُعرض ضمن قسم آفاق إكسترا.

 

أما الفيلم المصري الثاني، هو "معطر بالنعناع " الذي يُسجل أولى تجارب المخرج محمد حمدي، ويُعرض ضمن برنامج "أسبوع النقاد"، وتدور الأحداث حول صديقين أصبحا مطاردين من الجميع، بسبب الرائحة التي تفوح منهما، وهي رائحة النعناع الذي نما في جسد أحدهما وانتقل الى الآخر بالعدوى.

 

الفيلم التونسي عايشة للمخرج مهدي البرصاوي

 

بجانب الفيلم التونسي "عايشة" للمخرج مهدي البرصاوي، والذي يُنافس في قسم "آفاق"، وتدور أحداثه حول امرأة تهرب من حياتها في بلدتها الصغيرة، بعدما نجت بأعجوبة من حادث حافلة.

 

الفيلم الفلسطيني أعياد سعيدة 

والفيلم الرابع، هو "أعياد سعيدة" للمخرج الفلسطيني إسكندر كوبيتي، تدور أحداثه في إسرائيل المعاصرة، حيث يؤدي حادث بسيط في القدس إلى تفاقم سلسلة من الأحداث، وهو إنتاج مشترك ألماني إيطالي قطري.

 

 

وينظم مركز السينما العربية حلقة نقاشية تحت عنوان "قائمة المواهب المميزة: عرض الموجة الذهبية الجديدة في السينما العربية"، تسلط الضوء على بروز العصر الذهبي الثاني للسينما العربية، والذي يتجلى في زيادة عدد الأفلام وصناع الأفلام العرب الذين يتم الاحتفاء بهم في المهرجانات السينمائية الدولية، وكذلك أداء الأفلام العربية الأخيرة في شباك التذاكر المحلي. وتهدف الحلقة إلى الاحتفاء بالمواهب العربية ومناقشة أفضل الطرق لاستثمارها. لقد أثمرت هذه النهضة عن ظهور جيل جديد من المواهب المثيرة أمام الكاميرا وخلفها على السواء، وستضم الحلقة مجموعة من الممثلين والمدراء التنفيذيين من طليعة هذه المواهب والذين سيناقشون أفضل السبل للاستفادة من هذه اللحظة. ستقام الحلقة يوم السبت 31 أغسطس من الساعة 4:30 إلى الساعة 6 مساءً.

من المقرر أن يدير الحلقة النقاشية ريان آشور، وتضم كلا من: الممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين، والممثل المصري أحمد مالك، والإعلامية ومقدمة البرامج التلفزيونية اللبنانية الشهيرة ريا أبي راشد، والمنتج المصري محمد حفظي، والمنتجة التونسية درة بوشوشة، والممثلة وكاتبة السيناريو سمر ششة، وعلاء كركوتي المؤسس المشارك لمركز السينما العربية.

 

تنطلق النسخة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي، بعد ساعات، بتواجد عالمي لرموز السينما في هوليوود الذي يعد هو الأمر الأكثر تميزًا لتلك الدورة، بعد أن أدت إضرابات هوليوود العام الماضي إلى إبعاد معظم أفلام الاستوديوهات الكبرى ونجوم الصف الأول عن المهرجان الأعرق في العالم، والمعروف باسم "لا موسترا"، حسبما ذكرت "وكالة الصحافة الفرنسية".

فيلم حفل الافتتاح وقائمة أفلام الدورة 81 من مهرجان فينيسيا 

يشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم الأمريكي Beetlejuice Beetlejuice للمخرج تيم برتون، بطولة مونيكا بيلوتشي، جينا أورتيجا، ويليم دافو، مايكل كيتون، وينونا رايدر، كاثرين أوهارا، وجاستن ثيروكس، إذ يعتبر الجزء الثاني من فيلم الرعب الكوميدي الكلاسيكي Beetlejuice الذي أخرجه أيضًا تيم برتون عام 1988، حيث يُعرض قبل طرحه في الولايات المتحدة يوم 6 سبتمبر المقبل، على أن يطرح دوليًا اعتبارًا من 4 سبتمبر المقبل.

 

 

 

بجانب تقديم لجنة التحكيم الدولية في المهرجان برئاسة الفنانة الفرنسية إيزابيل أوبير، جائزة الأسد الذهبي الفخرية للفنانة الأمريكية سيجورني ويفر بطلة فيلم Ellen  عن مجمل مسيرتها.

 

 

خواكين فينيكس وليدي جاجا في  فيلم Joker: Folie à Deux

ومن بين المتنافسين البارزين في المسابقة الرئيسية، فيلم Joker: Folie à Deux للمخرج تود فيليبس، بطولة خواكين فينيكس وليدي جاجا، وفيلم Queer للمخرج الإيطالي لوكا جوادانيينو بطولة دانيال كريج، المقتبس عن رواية ويليام بوروز التي تدور أحداثها في مدينة مكسيكو في أربعينيات القرن العشرين.

 

أنجلينا جولي في فيلم maria 

وتشارك النجمة العالمية أنجلينا جولي بطولة Maria، الذي يعرض الخميس المقبل، وهو عن السيرة الذاتية لمطربة الأوبرا الشهيرة ماريا كالاس، تحت قيادة المخرج التشيلي بابلو لارين، الذي يعود إلى فينيسيا بعد فيلمه عن الأميرة ديانا: Spencer في عام 2021، بينما تشارك نيكول كيدمان وأنطونيو بانديراس في بطولة فيلم الإثارة Baby Girl للمخرجة الهولندية هالينا راين.

 

 

جورج كلوني وبراد بيت وأنجلينا جولي

 

وموعد سينمائي مع براد بيت في  فيلم Wolfs خارج المنافسة، يوم الأحد ومن إخراج جون واتس، وجورج كلوني، ويؤدي الفنانان في فيلم الحركة الكوميدي دور وسيطين محترفين متنافسين.

المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي 2024

 

وتشمل المسابقة الرئيسية أيضًا أول فيلم أُنجز بالكامل باللغة الإنجليزية للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، أحد الضيوف الدائمين على المهرجان، حيث يحمل اسم The Room Next Door، مع تيلدا سوينتون وجوليان مور، فيما يُعرض أيضًا فيلم The Orderللمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، ويؤدي فيه جود لو دور عميل في مكتب التحقيقات الفيدرالي، يحقق بشأن شبكة إرهابية في شمال غربي المحيط الهادي.

وقد بات مهرجان فينيسيا السينمائي معروفًا بشكل كبير بعرضه أفلامًا تحقق نتائج قوية لمخرجيها وممثليها في الأوسكار، بما يشمل أعمالًا فازت سابقًا بجائزة الأسد الذهبي، أبرزها Poor Thingsو Nomad land وJoker.

يُذكر أنه يتنافس 21 فيلمًا على جائزة الأسد الذهبي، التي يمنحها المهرجان في ختام فعالياته، التي تستمر حتى السابع من سبتمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • مهرجان فينيسيا 81.. تواجد مصري مميز بفيلمين (تعرف عليهما)
  • قبل ساعات من الافتتاح.. الفعاليات الكاملة لمهرجان فينيسيا السينمائي 81
  • الإعلان عن الفيلم التركي المرشح لجائزة الأوسكار
  • ART تشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي بفيلم عايشة
  • محافظ الدقهليه يشارك في افتتاح ورشة عمل تطبيق المسؤولية الممتدة للمنتج EPR ضمن منظومة المخلفات الصلبة..صور
  • عائشة ديماس: نفتخر بالنساء اللواتي يثرين العمل الثقافي
  • فيلم "عايشة" ضمن عروض مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
  • قنوات ART تشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بفيلم "عايشة"
  • عائشة ديماس: المرأة الإماراتية ركيزة أساسية في مسيرة التنمية المستدامة وصانعة أجيال المستقبل
  • فوتوجراف يشارك في مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير بالمغرب