الحرة:
2024-08-29@04:55:50 GMT

رئيس حزب مغربي يعلق على نشر خريطة مبتورة لبلاده

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

رئيس حزب مغربي يعلق على نشر خريطة مبتورة لبلاده

علّق الأمين العام لحزب الحركة الشعبية في المغرب، محمد أوزين، على الضجة التي أثارتها صحيفة حزبه "الحركة"، عقب نشرها خريطة المملكة دون الصحراء الغربية، وفقا لما ذكرت تقارير إعلامية محلية.

ونقل موقع "هسبريس" المحلي عن أوزين قوله، إن "الخطأ المهني" الذي أدى إلى صدور عدد  من الصحيفة بخريطة المغرب منقوصة من أقاليمه الجنوبية، يعدّ "جسيماً، ولو كان سهواً أو غير متعمد".

وشدد على أنه ستكون هناك إجراءات وعقوبات بعد تحديد المسؤولين عن ذلك الأمر، مضيفا أنه "بكل شجاعة وتحمل للمسؤولية، قدمنا اعتذارنا".

وأفاد أوزين متحدثا في الدورة الثالثة للمجلس الوطني لحزبه، الأحد، أنه "لا حاجة للتذكير بموقفنا من القضية الوطنية ورموزها وسيادتها، الذي هو مشهود به في البحر والحجر قبل البشر".

جبهة البوليساريو ترد على الحكومة الإسبانية بشأن الموقف من الصحراء أعلنت الأمانة العامة لجبهة البوليساريو، مساء السبت، تعليق اتصالاتها بالحكومة الإسبانية ردل على إعلان مدريد تأييدها لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع في الصحراء الغربية.

وزاد: "لا نقبل جملة وتفصيلاً بأي مزايدة أو استغلال أو ركوب على زلة (موظف بسيط) من طرف من انتهت لديهم بطارية الأمل لمعانقة حلم انتهى واندثر".

وختم بالقول: "خريطة المغرب من طنجة إلى الكويرة في قلوب المغاربة، ولن يزيلها أيّ خطأ".

ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو بشأن الصحراء الغربية، التي تعتبرها الأمم المتحدة من بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي". 

وتقترح الرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80 بالمئة من الصحراء الغربية، خطة للحكم الذاتي تحت سيادتها، في حين تطالب جبهة البوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير أقرته الأمم المتحدة في اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991، لكن لم يتم تنفيذه.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الصحراء الغربیة

إقرأ أيضاً:

اشبتاك بالأيدي بين ممثلي الجزائر والمغرب في اليابان لهذا السبب (شاهد)

شهدت الجلسة الأولى للاجتماع التحضيري لمؤتمر "تيكاد" في طوكيو، حول الشراكة الاستثمارية بين اليابان وأفريقيا، اشتباك بين ممثلي المغرب والجزائر بسبب حضور ممثل عن جبهة "البوليساريو".

 وقامت الحكومة الجزائرية بإدخال ممثل لجبهة البوليساريو، لامين باعلي، السفير لدى الاتحاد الأفريقي، كعضو في وفدها، وأكدت اليابان على عدم توجه الدعوة إلى أي وفد من البوليساريو.

ووضحت اليابان أنها أنها لا تعترف بالجماعة المطالبة بانفصال الصحراء عن المغرب، وأن تسلل ممثل عن "البوليساريو" لا يغير شيئا من موقفها الثابت.

???? وقع في اليابان اشتباك عربي.. حاول عضو الوفد المغربي إزالة لوحة جبهة البوليساريو لدى الاتحاد الأفريقي من الطاولة في اجتماع التيكاد بطوكيو، ليتدخل عضو آخر ضده، يقال انه من الوفد الجزائري العربي.

دعونا نذكركم أن وفد المغرب والجزائر والصحراء، كلهم عرب! pic.twitter.com/RzTQjyFJ60 — الصين بالعربية (@mog_china) August 24, 2024
وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور يوثق الاشتباكات، ظهر خلاله ممثل البوليساريو جالسا على طاولة الاجتماع، وقبل بداية الجلسة، أخرج من محفظته خفية لوحة مكتوب عليها "الجمهورية الصحراوية"، ووضعها أمامه.

تصرف ممثل البوليساريو اغضب ممثل المغرب الذي انتفض وقام ليزيل اللوحة التي وضعها ممثل البوليساريو. فتدخل ممثل الجزائر بعنف وطرح المغربي أرضا.

ومن جانبها قالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إن "المشاركين في الاجتماع الوزاري لندوة طوكيو الدولية حول التنمية في أفريقيا، أكدوا في بيان مشترك شرعية مشاركة الجمهورية الصحراوية، باعتبارها دولة عضواً في الاتحاد الأفريقي، وأن من "حق جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي المشاركة في اجتماعات الشراكة بين أفريقيا واليابان".

ويذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي أحدث فيها حضور ممثل عن جبهة "البوليساريو" توترات خلال مؤتمر "تيكاد"، حيث سبق وحدث موقف مشابه في الدورة الأخيرة التي عقدت في تونس عام 2022، شارك وفد من "الجبهة"، مما دفع الوفد المغربي إلى الانسحاب.

وتطالب جبهة "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر، باستفتاء لتقرير المصير في الصحراء، بينما يتمسك المغرب بخطة الحكم الذاتي حلا وحيدا للنزاع الذي بدأ منذ 1975.

مقالات مشابهة

  • مشاريع جديدة للغاز تَعبر بالمغرب نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة
  • فرنسا تمضي في دعم مغربية الصحراء.. خريطة المغرب كاملة في المذكرات التربوية بالمدارس الفرنسية
  • مؤتمر تيكاد 2024 يرسخ الانكسارات الدبلوماسية الجزائرية في قضية الصحراء المغربية
  • نمو متواصل لصادرات المملكة نمو إسبانيا ومنتج صناعي مغربي يوجد في جميع المنازل الإسبانية
  • معهد الدراسات الأمنية بجنوب إفريقيا يعترف: البوليساريو تخسر معركتها أمام قوة خطة الحكم الذاتي المغربية
  • مهزلة طوكيو الكبرى وتواصل انحدار النظام الجزائري نحو الهاوية
  • فرنسا تعتمد خارطة المغرب بصحرائه في الكتب والمقررات المدرسية
  • تزامنا مع قرب اعترافها بمغربية الصحراء بريظ و لوديي يستقبلان رئيس الجيش الإثيوبي
  • اشتباك بالأيدي بين ممثلي الجزائر والمغرب في اليابان لهذا السبب (شاهد)
  • اشبتاك بالأيدي بين ممثلي الجزائر والمغرب في اليابان لهذا السبب (شاهد)