#سواليف

قال مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، إن بيان الرئاسة الفلسطينية الذي اتهم المقاومة بالمسؤولية عن استمرار المجازر في قطاع غزة “مرفوض وغير سليم وغير صحيح ويساوي بين الضحية والجلاد”.

وأضاف البرغوثي في لقاء مع (المسائية) على الجزيرة مباشر، مساء الأحد “أن البيان ارتكب خطأ كبيرًا وهو مرفوض من قبل جميع القوى السياسية الفلسطينية، وقد يؤثر مستقبلًا على الاجتماعات المرتقبة بين الفصائل الفلسطينية”.

وتابع البرغوثي قائلًا “المقاومة لا يجب أن تتحمل أي مسؤولية عن هذه المجازر ولو جزئيًا”، مشددًا على أن “منطق الاتهام مغلوط ولا يجب أن يصدر عن طرف فلسطيني ضد طرف آخر”.

مقالات ذات صلة ليبرمان: جنودنا يعانون من الكوابيس واقتصادنا ينهار 2024/07/15

وأدانت قوى وفصائل فلسطينية بيان الرئاسة الفلسطينية وتصريحات القيادي في حركة فتح منير الجاغوب، وقالت إنها مسيئة إلى الشعب الفلسطيني وتضحياته.

من جهتها دعت حركة “حماس” إلى سحب هذه التصريحات التي وصفتها بالمؤسفة “والتي تعفي الاحتلال من المسؤولية عن جرائمه”، داعية “لبذل كل الجهود لإدانة حرب الإبادة ووقفها، وليس تبريرها في تناقض تام مع القيم الوطنية والإنسانية كافة”.

من جانبها، شددت كل من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على أن تصريحات الجاغوب لا تعفي الاحتلال من مسؤولية جرائم الإبادة الجماعية، وتُحمّل المقاومة اللوم.

وشدد البرغوثي على أن التاريخ الفلسطيني لم يبدأ من 7 أكتوبر، وأن أحداث “طوفان الأقصى” نتيجة للنكبة ومجازر الاحتلال التي امتدت على مدى 76 سنة.

وقال إن بيان الرئاسية الفلسطينية يدعم خيارات الاحتلال وسياسة نتنياهو الذي دعا أمام الأمم المتحدة إلى ضم أراضي الضفة الغربية جميعها وقطاع غزة وهضبة الجولان، وإن الاحتلال وحده يتحمل تبعات “طوفان الأقصى” وجرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وأضاف البرغوثي أن إصدار مثل هذه الأحكام ضد المقاومة أمر غير مقبول في هذا الوقت، سيما أن شعوب العالم اليوم جميعها متضامنة مع فلسطين، والمحاكم الدولية أكدت أن ما يقع في غزة جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي، وأن القيادة الإسرائيلية مسؤولة عن هذه الجرائم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

حصيلة جديدة لحرب الإبادة في غزة في أعقاب استمرار المجازر

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، حصيلة جديدة لأعداد الشهداء والجرحى في قطاع غزة، على وقع استمرار المجازر وحرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 40 ألفا و878، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 94 ألفا و454 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرتين بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 17 مواطنا، وإصابة 56 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


مقالات مشابهة

  • «إفراج بصفقة.. أم قتل بقصف».. الفصائل الفلسطينية تبث تسجيلا يحذر من مصير باقي المحتجزين
  • المقاومة الفلسطينية توثّق عملياتها في فيديو يجمع بين صوت «أبوعبيدة» و«أمير عيد»
  • السيد: مرفوض أن تنحصر برياض سلامة وحده جريمةٌ أسقطت دولة
  • حماس تؤكد: نتنياهو هو من يعطل الصفقة وهو من يتحمل مسؤولية قتل الأسرى
  • أمير عيد يتصدر التريند بسبب المقاومة الفلسطينية.. ما علاقة أبو عبيدة؟
  • سفير مصري سابق: القاهرة حاولت توحيد صفوف حركة المقاومة الفلسطينية
  • المقاومة الفلسطينية تواصل التصدي للقوات الصهيونية المتوغلة في غزة
  • المجاهدين الفلسطينية: الاحتلال خلف دمار في جنين وطولكرم بحجم فشله أمام المقاومة
  • حصيلة جديدة لحرب الإبادة في غزة في أعقاب استمرار المجازر
  • لجان المقاومة في فلسطين تنعى شهداء طوباس وتتوعد العدو الصهيوني بالرد