يدلي الناخبون الروانديون، اليوم الاثنين، بأصواتهم في انتخابات رئاسية من المتوقع أن تمد فترة الحكم الطويلة للرئيس بول كاجامي الذي يتولى السلطة منذ عام 1994.

الانتخابات الرئاسية الرواندية

وصل بعض الناخبين في العاصمة كيغالي في وقت مبكر من الساعة الخامسة صباحًا وانتظروا فتح صناديق الاقتراع، وكانت هناك طوابير طويلة في بعض مراكز الاقتراع.

قال سائق دراجة نارية للركاب جان كلود نكورونزيزا: "ستكون هذه المرة الأولى التي أقوم فيها بالتصويت، سأصوت للرئيس كاغامي لأنني لم أر زعيماً مثله من قبل”.

وتقول السلطات الانتخابية، إن 9.5 مليون رواندي مسجلون للتصويت من بين السكان البالغ عددهم 14 مليون نسمة، ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية في وقت لاحق يوم الاثنين.

ويكاد يكون من المؤكد، أن النتيجة ستكون لصالح كاغامي، الزعيم الاستبدادي الذي يخوض الانتخابات دون معارضة تقريبا.

المعارضة في رواندا

خصومه هم فرانك هابينيزا من حزب الخضر الديمقراطي في رواندا والمرشح المستقل فيليب مباييمانا، وكلاهما ناضل لجذب المؤيدين خلال الحملات الانتخابية.

واجه كاغامي، نفس المعارضين في عام 2017، عندما حصل على ما يقرب من 99٪ من الأصوات.

وأضاف هابينيزا لوكالة أسوشييتد برس يوم الاثنين، أن حزبه "تحسن ونحن واثقون من أننا سنؤدي بشكل جيد للغاية هذه المرة".

ويتولى كاغامي (66 عاما)، مسؤولية الدولة الصغيرة الواقعة في شرق أفريقيا منذ أن استولى على السلطة كزعيم للمتمردين الذين سيطروا على حكومة رواندا وأنهوا الإبادة الجماعية في عام 1994.

وكان نائب رئيس رواندا والزعيم الفعلي من عام 1994 إلى عام 2000، عندما أصبح رئيسًا لأول مرة، لقد أدانه الكثيرون باعتباره سلطويًا عنيفًا، بينما أشاد به آخرون لرئاسته لنمو مثير للإعجاب خلال العقود الثلاثة التي تلت الإبادة الجماعية.

ويعد كاغامي من بين بعض الزعماء الأفارقة الذين مددوا حكمهم من خلال السعي إلى إجراء تغييرات على حدود الولاية. 

وفي عام 2015، صوت الروانديون في استفتاء لصالح إلغاء الحد الأقصى لفترتين، الآن يمكن أن يبقى كاغامي في السلطة حتى عام 2034.

وقال كاغامي للصحفيين يوم السبت إن تفويضه يأتي من الشعب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الرواندية رواندا انتخابات رئاسية العاصمة كيغالي فتح صناديق الاقتراع رواندي كاغامي شرق إفريقيا حكومة رواندا الإبادة الجماعية

إقرأ أيضاً:

«شكرًا بوبي».. أول تعليق من ترامب على إعلان روبرت كينيدي تأييده في الانتخابات الأمريكية 2024

علق دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية، على إعلان المرشح الرئاسي المستقل روبرت كينيدي جونيور، تأييده في الانتخابات المقبلة، وذلك أثناء حدث في لاس فيجاس أقيم أمس.

أول تعليق من ترامب على تأييد روبرت كينيدي له في الانتخابات

وقال ترامب على إعلان روبرت كينيدي تأييده في الانتخابات: «لقد حصلنا للتو على تأييد لطيف للغاية من روبرت كينيدي جونيور، وسأتحدث عن ذلك. سنتوجه مباشرة بعد هذا. سنذهب إلى أريزونا».

ترامب وروبرت كينيدي

وأضاف دونالد ترامب: «أريد أن أشكر (بوبي). كان ذلك لطيفا للغاية. كان ذلك حقا رائعا جدا. إنه رجل عظيم، ويحظى باحترام الجميع».

تأييد روبرت كينيدي لترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة

وانضم المرشح الرئاسي الأمريكي المستقل روبرت كينيدي، إلى الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على منصة تجمع انتخابي في أريزونا، الجمعة، وأدلى بكلمه أبرز فيها عدد من النقاط عقب لقاءات جمعتهما مؤخرا.

وقال كينيدي، إن ترامب يشاركه وجهات نظره بشأن السياسة الخارجية والرقابة الحكومية وإنهاء وباء الأمراض المزمنة.

ترامب وروبرت كينيدي انسحاب روبرت كينيدي من الانتخابات الرئاسية

وأدلى روبرت كينيدي جونيور بيانًا، أوضح خلاله تعليق حملته الرئاسية المستقلة، وأنه سيسحب اسمه من بطاقات الاقتراع في الولايات المتأرجحة الحاسمة، مع الإبقاء على وجوده في بطاقات الاقتراع في ولايات أخرى.

روبرت كينيدي

ولفت كينيدي، إلى أنه وترامب متحالفين في معارضة الرقابة، وهي القضية التي كانت في جوهر حملة «كينيدي» الذي انتقد إدارة بايدن مرارًا وتكرارًا لعملها مع شركات التواصل الاجتماعي لمكافحة المعلومات المضللة عبر الإنترنت.

ترامب وروبرت كينيدي

وكشف عن أن قراره جاء بعد سلسلة من المحادثات المكثفة مع الرئيس السابق دونالد ترامب، والتي بدأت بعد أيام قليلة من محاولة اغتيال الأخير في 13 يوليو الماضي.

وأشار كينيدي إلى مفاجأته باكتشاف توافقه مع ترامب في العديد من القضايا الرئيسية، وقال: «في تلك الاجتماعات، اقترح ترامب أن نوحد قوانا كحزب موحد، تحدثنا عن فريق المنافسين الذي شكله أبراهام لينكولن -في إشارة للحزب الديموقراطي- هذا الترتيب سيسمح لنا بالاختلاف علنًا وخاصة، وبجدية إذا لزم الأمر، حول القضايا التي نختلف فيها مع العمل معًا على القضايا الوجودية التي نتفق عليها».

اقرأ أيضاًاتهام بالأنانية وخلق الفوضي.. بيل كلينتون يهاجم ترامب بشراسة ويدعم هاريس بقوة

ترامب يعلق على اختراق حملته الانتخابية: حكومتنا ضعيفة وغير فعالة

حملة ترامب الانتخابية تتعرض لاختراق إلكتروني

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي يجري تعديلات وزارية قبل أسابيع من الانتخابات
  • حملة كامالا هاريس الانتخابية تجمع 540 مليون دولار
  • بيان هام بخصوص إعداد الوكالة للتصويت في الإنتخابات الرئاسية
  • انتخابات الرئاسة التونسية.. بدايات سيئة في انتظار الأسوأ
  • الذهب يحب الديمقراطيين.. مستثمرو المعدن الأصفر يترقبون فوز هاريس
  • «شكرًا بوبي».. أول تعليق من ترامب على إعلان روبرت كينيدي تأييده في الانتخابات الأمريكية 2024
  • كامالا هاريس تقبل ترشيح الحزب الديمقراطي للمنافسة في الانتخابات الرئاسية
  • المحكمة العليا في فنزويلا تؤكد فوز مادورو بالانتخابات الرئاسية
  • الرئاسة المنسية والأهداف المخفية
  • هاريس تقبل ترشيح الحزب الديموقراطي.. وترامب يهاجمها