يوليو 15, 2024آخر تحديث: يوليو 15, 2024

المستقلة/- بدأت كوريا الجنوبية إنتاج سلاح ليزر منخفض التكلفة نجح في إسقاط طائرات صغيرة بدون طيار أثناء الاختبار، حسبما ذكرت وكالة الأسلحة الرئيسية في البلاد اليوم الخميس.

و قال بيان صحفي صادر عن إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا الجنوبية (DAPA) إن سلاح الليزر، المسمى Block-I، “يمكنه ضرب بدقة المركبات الجوية الصغيرة بدون طيار و الطائرات المتعددة المروحيات من مسافة قريبة”.

و لم يذكر البيان تكلفة السلاح، لكنه قال إن كل طلقة يتم إطلاقها لن تكلف سوى حوالي 1.50 دولار.

و أظهرت الصور التي قدمتها الوكالة سلاح بحجم حاوية شحن تقريبًا و ليزر مثبت في الأعلى و ما يبدو أنه رادار أو جهاز تتبع مثبت على جانب واحد من المنصة.

و قالت DAPA إن الوحدة تبلغ أبعادها 9 أمتار في 3 أمتار في 3 أمتار. و تطلق أشعة ليزر يصعب اكتشافها قبل الاصطدام.

و قال بيان DAPA: “إنه غير مرئي و بلا ضجيج، و لا يتطلب ذخيرة منفصلة و لا يمكن تشغيله إلا عند توفير الكهرباء”. و يمكن تطوير الإصدارات المستقبلية لضرب أهداف أكبر بكثير، بما في ذلك الطائرات و الصواريخ الباليستية، و هو ما قد “يغير قواعد اللعبة” وفقًا للبيان.

و قال البيان إن DAPA ستطور “نظام ليزر مضاد للطائرات (Block-II) مع إنتاج و مدى محسنين مقارنة بالنظام الحالي”.

لكن سلاح Block-I نفسه يأتي  في وقت مهم حيث أظهرت الطائرات الصغيرة بدون طيار ــ و بعضها متاح للبيع للعامة ــ القدرة على تعطيل أو تدمير قطع من المعدات العسكرية تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، بما في ذلك الدبابات في أوكرانيا.

وقالت DAPA إن سلاح Block-I ظل قيد التطوير لمدة خمس سنوات، باستثمار أكثر من 63 مليون دولار.

و أضافت أن المعهد الكوري للتحليلات الدفاعية قاد عملية تطوير النظام بمشاركة شركة Hanwha Aerospace.

وتم تقييم النظام بأنه مناسب للقتال في أبريل 2023 بعد تحقيق نجاح بنسبة 100% في إسقاط الأهداف في اختبارات الذخيرة الحية، وفقًا لـ DAPA.

و قالت الوكالة إن كوريا الجنوبية هي أول دولة تعترف علناً بأنها ستنشر سلاح ليزر بكميات كبيرة.

و في وقت سابق من هذا العام، عرضت بريطانيا سلاح ليزر جديد يقول جيشها إنه قادر على إطلاق صواريخ فتاكة أو دفاع عن الطائرات بتكلفة تبلغ حوالي 13 دولارًا للطلقة الواحدة.

لكن لم يتم الإعلان عن موعد محتمل لنشر هذا السلاح.

و في عام 2022، نجحت البحرية الأمريكية في اختبار نظام ليزر عالي الطاقة ضد هدف يمثل صاروخ كروز.

لكن رواية البحرية عن هذا الاختبار قالت إنه لا توجد خطة لوضعه في أيدي المقاتلين، مضيفة أنه “يقدم لمحة عن مستقبل أسلحة الليزر”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة بدون طیار

إقرأ أيضاً:

جيف بيزوس يلجأ إلى حيلة لشراء قصر في ميامي

قرّر ليو كريس أحد أباطرة الإلكترونيات رفع دعوى قضائية ضد سمسار عقارات، أقنعه بتخفيض 6 ملايين دولار من السعر المطلوب لمنزله، دون أن يخبره أن المشتري هو جيف بيزوس، ثاني أغنى رجل في العالم.

وكان رئيس شركة أمازون جيف بيزوس قد أعجبه القصر المجاور لمنزله، والذي تبلغ مساحته 19 ألف قدم مربع، والمعروض للبيع مقابل 85 مليون دولار، في جزيرة إنديان كريك في ميامي.

استعان بيزوس بسمسار العقارات دوجلاس إليمان لإتمام الشراء، وبالفعل وافق المالك ليو كريس على عرض بقيمة 79 مليون دولار، أي بتخفيض 6 ملايين دولار، بعدما أخبره السمسار أن هذا هو العرض النهائي.

ويقاضي كريس، وكيل العقارات دوجلاس إليمان، مدعياً أن شركة العقارات حجبت هوية المشتري الملياردير، وأخبرته بعرضها النهائي، فوافق على تخقيض 6 ملايين، دون أن يعلم من المشتري، بحسب صحيفة "ديلي ميل".
وجاء في الدعوى القضائية: "كان من المهم للغاية لمفاوضاته وقراره بشأن سعر البيع النهائي معرفة ما إذا كان بيزوس يحاول الاستحواذ على المنزل بشكل مجهول، من أجل تجميعه مع العقار المجاور".

وكان بيزوس، الذي تبلغ ثروته حاليًا أكثر من 200 مليار دولار، قد جذب عناوين الأخبار بالفعل بشرائه للمنزل الواقع في 11 Indian Creek Island Road،  مقابل 68 مليون دولار، في يونيو (حزيران) من العام الماضي.
وكان كريس، الذي صنع ثروته من شركة الإلكترونيات البرازيلية تيكتويا، قد اشترى المنزل المكون من 7 غرف نوم مقابل 28 مليون دولار في عام 2014.

ولكنه حين عرضه للبيع مؤخرا، كان واثقاً من أن قبو المنزل والمكتبة والمسرح والمسبح سوف يساعدوا في تأمين السعر المطلوب البالغ 85 مليون دولار، عندما تم إدراجه للبيع في مايو (أيار) من العام الماضي، لكنه باعه في النهاية بأقل من ذلك.

وتضم جزيرة إنديان كريك الخاصة في ميامي، والتي يطلق عليها اسم "مخبأ المليارديرات"، إيفانكا ترامب وتوم برادي ضمن عدد كبير من المشاهير والأثرياء.

وشهدت الجزيرة التي تبلغ مساحتها 124 فداناً ارتفاعاً هائلاً في أسعار المنازل على مدى عقود، بسبب صناعة التكنولوجيا المزدهرة في ميامي.

وكانت المنطقة قد اجتذبت في السابق مشاهير مثل جاي زي وبيونسيه، بالإضافة إلى السكان الحاليين، بما في ذلك المستثمر كارل إيكان وجاريد كوشنر.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا مثالا.. الطائرات المسيرة تطغى على قوة الدبابات
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • الولايات المتحدة تعتزم زيادة إنتاج الطائرات المسيرة
  • جيف بيزوس يلجأ إلى حيلة لشراء قصر في ميامي
  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا
  • كوريا الجنوبية تندد بإطلاق جارتها النووية صاروخا قبالة ساحلها الشرقي
  • اليابان تعتزم طرح قطارات سريعة بلا سائقين
  • اليابان تعتزم طرح قطارات سريعة بلا سائقين في العقد المقبل
  • «معلومات الوزراء»: 25.3 مليار دولار قيمة السوق العالمية للطائرات بدون طيار خلال عام 2024
  • «الوزراء»: 25.3 مليار دولار قيمة السوق العالمية للطائرات دون طيار في 2024