أجازت العضوية اللائحة التنظيمية وانتخبت الهيكل التنفيذي بمراقبة عدد من أعضاء النقابات والتنظيمات المهنية والمجتمع المدني. كمبالا: التغيير انتخبت عضوية نقابة الصحفيين السودانيين في كمبالا، عز الدين أرباب رئيساً لرابطة الصحفيين في يوغندا بجانب 8 أعضاء آخرين نصفهم من الصحفيات لعضوية المكتب التنفيذي للرابطة.

وأجازت العضوية اللائحة التنظيمية وانتخبت الهيكل التنفيذي بمراقبة عدد من أعضاء النقابات والتنظيمات المهنية والمجتمع المدني. ووصف المحامي ورئيس لجنة المراقبين محمد عبد المتعال جودة، الجمعية العمومية بمثابة التدريب الديمقراطي الجيد عبر عملية شفافة تمت بحضور نحو 7 مراقبين، وأضاف: “ما تم خطوة في تعزيز السلام والبناء المدني الديمقراطي”. يذكر أنه تم انتخاب عيسى دفع الله، ومرتضى أحمد، وبدرية عبدالقادر، وأبو ذر مسعود، وفتح الرحمن حمودة، وعواطف أسحق، وحواء داوؤد، وزمزم خاطر لعضوية المكتب التنفيذي. الوسومنقابة الصحفيين السودانيين يوغندا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: نقابة الصحفيين السودانيين يوغندا

إقرأ أيضاً:

هل يمكن للفلسطينيين أن ينالوا العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟

سرايا - عندما يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى نيويورك لحضور الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الأمم المتحدة هذا الشهر، فسوف يجلس للمرة الأولى في قاعة الجمعية العامة بين زعماء الدول الأعضاء الأخرى في المنظمة الدولية.

ولكن الحكومة الفلسطينية، التي تمثل الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة حيث يُعرف وفدها باسم دولة فلسطين، ليست عضوا كامل العضوية ولا تتمتع بحق التصويت في الجمعية العامة التي تضم 193 عضوا.

ما هو الوضع الحالي للفلسطينيين في الأمم المتحدة؟

فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة لها صفة مراقب، وهو نفس وضع الفاتيكان.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على الاعتراف الفعلي بفلسطين دولة ذات سيادة في تشرين الثاني 2012، من خلال رفع وضعها كمراقب في المنظمة الدولية من "كيان" إلى "دولة غير عضو". وجاءت نتيجة التصويت بواقع 138 صوتا مؤيدا، ومعارضة تسعة، وامتناع 41 عن التصويت.

ماذا حدث هذا العام؟

أيدت الجمعية العامة في أيار بأغلبية ساحقة محاولة فلسطينية لتصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة من خلال الاعتراف بها كدولة مؤهلة للانضمام والتوصية لمجلس الأمن الدولي "بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي".

كما منح هذا القرار الفلسطينيين بعض الحقوق والامتيازات الإضافية اعتبارا من أيلول 2024، مثل مقعد بين أعضاء الأمم المتحدة في قاعة الجمعية.

كان تصويت الجمعية العامة في أيار بمثابة اختبار عالمي لدعم المحاولة الفلسطينية لتصبح عضوا كامل العضوية، وهي الخطوة التي من شأنها أن تعترف فعليا بدولة فلسطينية، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضدها في مجلس الأمن في أبريل نيسان.

وتظل فلسطين دولة غير عضو تحمل صفة مراقب، إذ لم يأخذ مجلس الأمن المكون من 15 عضوا بتوصية الجمعية العامة.

* كيف تقبل الأمم المتحدة الدول الأعضاء الجديدة؟

عادة ما تقدم الدول التي تسعى للانضمام إلى الأمم المتحدة طلبا إلى أمينها العام، الذي يرسله إلى مجلس الأمن لتقييمه والتصويت عليه.

وتقوم لجنة تابعة للمجلس أولا بتقييم الطلب لمعرفة ما إذا كان يفي بمتطلبات عضوية الأمم المتحدة. ويمكن بعد ذلك إما تأجيل الطلب أو طرحه للتصويت الرسمي في مجلس الأمن. وتتطلب الموافقة تسعة أصوات مؤيدة على الأقل وعدم استخدام الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو فرنسا أو بريطانيا حق النقض.

وإذا وافق المجلس على طلب العضوية فإنه ينتقل إلى الجمعية العامة للموافقة عليه. ويحتاج طلب العضوية إلى أغلبية الثلثين حتى يحظى بموافقة الجمعية العامة. ولا يمكن لأي دولة أن تنضم إلى الأمم المتحدة إلا بموافقة مجلس الأمن والجمعية العامة.

* ماذا حدث للطلب الفلسطيني في 2011؟

عكفت لجنة تابعة لمجلس الأمن على تقييم الطلب الفلسطيني لأسابيع عدة لمعرفة ما إذا كان يلبي متطلبات عضوية الأمم المتحدة. لكن اللجنة لم تتمكن من التوصل إلى موقف بالإجماع ولم يصوت مجلس الأمن بشكل رسمي على قرار بشأن العضوية الفلسطينية.

وقال دبلوماسيون إن الفلسطينيين يفتقرون إلى الحد الأدنى من الأصوات التسعة اللازمة لتبني القرار. وحتى لو حصلوا على ما يكفي من الدعم، فقد قالت الولايات المتحدة إنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد هذه الخطوة.

رويترز


مقالات مشابهة

  • مصرع وإصابة «17» من السودانيين في حادث سير بـ «ليبيا»
  • هل يمكن للفلسطينيين أن ينالوا العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟
  • رسميا... انتخاب عادل هلا رئيسا جديدا للرجاء البيضاوي
  • مجلس تكافل "الصحفيين" يعتمد تشكيل هيئة المكتب.. ويؤجل تحصيل الزيادة المقررة فى الاشتراكات
  • قبضة حديدية بين مبابي وناديه السابق باريس سان جيرمان
  • مندوبية التخطيط تسجل استقرار في عدد المشتغلين بقطاع تجارة الجملة 
  • عمر الدقير: حل الأزمة في السودان مسؤولية السودانيين مع تقديرنا لكافة الجهود الخارجية
  • اليمن يدعو العالم للإعتراف بدولة فلسطين وحصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة
  • تأثير الأدب على الثقافة والمجتمع المعاصر
  • 56 بالمائة من مقاولي الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا في النشاط