بغداد اليوم-بغداد

أكد السياسي الكردي حكيم عبد الكريم، اليوم الاثنين (15 تموز 2024)، أن الأحزاب الكردية الكبيرة تعتمد بشكل كبير على أصوات الأجهزة الأمنية في الانتخابات.

وقال عبد الكريم في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "الأحزاب الكردية تستغل حالة الطاعة لدى تلك الأجهزة، وكل حزب لديه الآلاف من البيشمركة والآسايش، خاصة وأنه لا توجد حتى الآن قوات موحدة جامعة لكل الأجهزة الأمنية، والأجهزة تابعة للأحزاب".

وأضاف أن "الوضع تغير، في ظل تأخر صرف رواتب القوات الأمنية، واستقطاعات الرواتب، وكل تلك الأمور ستؤدي لارتفاع نسب المقاطعة لدى تلك الأجهزة، أو عدم انتخاب مرشحي الأحزاب الكبيرة".

وأشار إلى أن "تلك الأحزاب كانت تستغل التهديد والوعيد بالفصل من الخدمة، أو النقل لأماكن بعيدة، وهذا يجب أن يكون بالحسبان، من قبل المفوضية".

ويبلغ عدد أفراد قوات البيشمركة حوالي 115 الفا، فيما يبلغ عدد أجهزة مجلس أمن الإقليم (الآسايش) اكثر من 8 الاف عنصرا، فيما تبلغ قوات الآسايش التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني حوالي 34 الف فرد، اما عدد أفراد وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان من الشرطة المحلية وباقي التشكيلات يبلغ حوالي 150 الفا، بحسب تقارير سابقة لـ"بغداد اليوم".

واصبحت رواتب القوات الامنية في كردستان ترسل مباشرة من بغداد، فيما تاتي قوائم اسماء القوات الامنية والموظفين شهريا من قبل حكومة الاقليم، الامر الذي يطرح تساؤلات عما اذا ستُسلب السيطرة التي يتمتع بها احزاب الاقليم على القوات الامنية هناك.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تنسيق أمني محكم يضمن صيفًا آمنًا وناجحًا في السعيدية

أخبارنا المغربية ـ عبد الرزاق زرهوني

شهدت مدينة السعيدية الساحلية خلال الموسم الصيفي الحالي تنسيقًا أمنيًا محكمًا بين أجهزة الأمن الوطني والقوات المساعدة (عناصر مجموعة المخزن المتنقل 88 التابع للدريوش)، مما انعكس إيجابيًا على استقرار الأوضاع الأمنية وانخفاض معدلات الجريمة، في خطوة لاقت استحسانًا واسعًا من المواطنين وجمعيات المجتمع المدني.

وأشادت مختلف فئات الشارع العام ورواد المدينة بالجهود المكثفة التي تبذلها عناصر الأمن الوطني بتنسيق مع القوات المساعدة، حيث عملت هذه الأجهزة بتفانٍ على ضمان حماية المواطنين وضيوف المدينة خلال فترة العطلة الصيفية. وقد أثنى السكان والزوار على الحضور الفعال لعناصر الأمن في مختلف مناطق المدينة، الأمر الذي أسهم في تراجع ملحوظ لمختلف أنواع الجرائم، بما في ذلك السرقة، والاعتداءات، والتحرش.

ويعود هذا النجاح إلى التنسيق المحكم بين الأجهزة الأمنية، التي عملت على نشر عناصرها في الأماكن الحيوية والمزدحمة، مع تكثيف الدوريات الأمنية المتواصلة لضمان تطبيق القانون وتوفير بيئة آمنة. كما اعتمدت على رتباء الأمن الوطني والقوات المساعدة الذين أظهروا صرامة وفعالية في أداء مهامهم، مما ساهم في تعزيز ثقة المواطنين في المؤسسات الأمنية.

هذا الانعكاس الإيجابي على الموسم الصيفي للسعيدية يعكس مدى التزام الأجهزة الأمنية بمسؤولياتها، ويؤكد أن التنسيق المحكم بين الجهات المعنية يمكن أن يكون له تأثير كبير على تحقيق الأمن والاستقرار، وخاصة في المدن السياحية التي تستقبل أعدادًا كبيرة من الزوار خلال فصل الصيف.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حوالي 12 مليون نازح سوداني حسب تقارير الامم المتحدة .. أين نزحوا؟
  • حقيقة إيقاف صرف رواتب 7 آلاف من قوات البيشمركة الكردية
  • تنسيق أمني محكم يضمن صيفًا آمنًا وناجحًا في السعيدية
  • يعتبرونها احدى ولاياتهم.. سياسي كردي: الاطماع التركية لن تقف الا بالوصول الى الموصل - عاجل
  • إستلهام التجربة الكردية
  • بغداد.. اعتقال مطلوب هارب أنهى حياة عنصر أمني قبل تسع سنوات
  • البارتي يتهم منافسيه باستغلال قضية الرواتب لـالتسقيط الانتخابي - عاجل
  • دعم العشائر الكردية للأحزاب الحاكمة.. تأثير العلاقات العشائرية على السياسة المحلية
  • دعم العشائر الكردية للأحزاب الحاكمة.. تأثير العلاقات العشائرية على السياسة المحلية- عاجل
  • تحليل سياسي يتحدث عن حملة مقاطعة كبيرة لانتخابات برلمان كردستان المقبلة - عاجل