تصدر إسم النجم محمد عبده تريند مؤشر البحث “جوجل” في السعودية، فور مشاركة المستشار تركي آل الشيخ صورة له برفقته من خلال حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "انستجرام"، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية له. 
 

نشأة محمد عبده 
 

وُلد محمد عبده في 12 يونيو 1949 في محافظة الدرب في منطقة جازان جنوب السعودية، يُتم صغيرًا حيث مات والده وهو ما زال طفلًا في السادسة من عمره، وعاش رحلة من الفقر والعوز حتى أنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز.

 

واستطاع محمد عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحارًا مثل والده، ولكنه كان مولعًا بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم الذي أخلص له ومنحه اهتمامًا حقيقيًا.

بداية مشواره الفني 
 

بدأ رحلته الفنية في بداية الستينات الميلادية، في عام 1961 كانت بداية محمد عبده مع عالم الغناء في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، تخرج منه عام 1963 حيث كان ضمن أفراد بعثة سعودية متجهه إلى إيطاليا لصناعة السفن، تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق عباس فائق غزاوي الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج (بابا عباس) عام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر المعروف طاهر زمخشري.

 

سافر محمد عبده من جدة إلى بيروت برفقة الغزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري محمد محسن الذي أخذ من الزمخشري كلمات (خاصمت عيني من سنين) ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، سُجلت الأغنية وعاد فنان العرب لأرض الوطن ودخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثيرًا واضحًا على حياة محمد عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحنًا رائعًا من كلمات الشاعر المعروف (ناصر بن جريد) بعنوان (سكة التايهين) التي قدمها محمد عبده عام 1966.

 

ووجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها محمد عبده على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعًا له على خوض التلحين الذاتي.

 

قام بتلحين كلمات الشاعر (الغريب) وهي أغنية (الرمش الطويل) عام 1967، يومها وزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيًا في جميع أرجاء السعودية بمختلف مناطقها وفي دول الخليج المجاورة والعالم العربي. بعد الرمش الطويل جاءت رائعة (طارق عبد الحكيم) وهي (لنا الله) من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي عام 1967 بعد نجاح الرمش الطويل.

 

قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في رائعتهم التي بعنوان (هلا يابو شعر ثاير) من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده لقيامه بتطوير الفن السعودي.
 

مرض محمد عبده

أصيب محمد عبده بمرض سرطان البروستاتا حيث يتلقى العلاج في مدينة باريس، وصرّح محمد عبده لقناة روتانا موسيقى في 5 مايو 2024 قائلًا: "أجريت فحوصات ونتيجتها هذه المرة الحمد لله طيبة، وإنزيم السرطان بينزل الحمد لله كثيرا، وأبشركم الحمد لله أنا بصحة طيبة، وهذا عارض من الله سبحانه وتعالى، ودعاؤكم عامل من عوامل الشفاء". 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني محمد عبده محمد عبده

إقرأ أيضاً:

الجيش يوقف 5 مواطنين في البقاع والشمال.. لهذا السبب!

صدر عن قيادة الجيشمديرية التوجيه البيان الآتي:

بتاريخ 10 /9 /2024، وضمن إطار التدابير الأمنية التي تقوم بها المؤسسة العسكرية في مختلف المناطق، أوقفت وحدات من الجيش تؤازر كلًّا منها دورية من مديرية المخابرات ٥ مواطنين وفقًا لما يلي:
- توقيف المواطنين (ا.م.) و(ر.س.) و(م.س.) في بلدتَي فنيدق ودير عمار - الشمال لإطلاقهم النار، وضُبطت في حوزتهم رمانة يدوية وكمية من الذخائر الحربية وأعتدة عسكرية.
- توقيف المواطنَين (ع.ن.) و(ا.ن.) في منطقة الهرمل – البقاع لإقدامهما على إطلاق النار.
- دهم منازل مطلوبين في بلدة حورتعلا – البقاع وضبْط كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون ومبلغ مالي مزور، بالإضافة إلى أعتدة عسكرية.
سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.
 

مقالات مشابهة

  • دفاع "سفاح التجمع" يمتنع عن التعليق لهذا السبب
  • لهذا السبب.. علي الطيب يتصدر تريند "جوجل"
  • محمد سعد يتصدر ترند جوجل لهذا السبب
  • أستراليا.. مسافر يدفع ثمن وقود الرحلة لهذا السبب
  • خالد الغندور: الأهلي الأفضل في مصر لهذا السبب
  • الجنائية الدولية تسعى للتأكد من اغتيال محمد الضيف بغزة.. لهذا السبب
  • الجيش يوقف 5 مواطنين في البقاع والشمال.. لهذا السبب!
  • لهذا السبب.. مي عز الدين تتصدر التريند
  • لهذا السبب.. مصطفى شعبان يتصدر تريند "جوجل"
  • بعد مشاركتها مع محمد إمام في مسلسله الجديد.. مي عز الدين تتصدر تريند "جوجل"