كشف الدكتور محمد هاني، استشاري الطب النفسي، مواصفات الشخص الكاذب، والشخص النرجسي، وكيف نفرق بينهما؟

صفات الشخص النرجسي

وبشأن تعريف وصفات الشخص النرجسي، علق محمد هاني خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد: «الشخص الذي يتحدث عن نفسه دائما، ولا يعترف بأخطائه أبدا، لا يستطيع إبداء مشاعر تجاه الآخرين، بالإضافة إلى الأنانية».

وتابع «هاني»: في بداية التعارف العاطفي، يستطيع الشخص النرجسي السيطرة على الطرف الآخر، ويكون هو المتملك، معلقا: «النرجسي بيقدر قلب الطاولة في العلاقة، ودايما بيكرر جملة أنت السبب.. أنت تغيرت.. أنت مبقتش شايفني، موجها بضرورة عدم تقديم الضمان الكامل للشخص النرجسي؛ لأنه يشعر من أمامه بالنقص».

وبشأن الفشل في العلاقات، علق قائلا: «هي مرحلة الوصول لأعلى درجات الاشتباك الذي قد يؤدي للقتل والخطر، منوها أن الشخص الطبيعي هو المسالم الطيب الصريح الواضح الذي قرر عيش الحياة ببساطة رغم مشكلاته وأزماته».

الشخص الأصيل هو الذي نعاتبه

وفرق محمد هاني بين الشخص الهادئ والبارد، قائلا: «الهادئ الذي يتمكن من حل المشكلات بهدوء وبساطة، أما الشخص البارد هو الارتكالي الاعتمادي المهلك للأطراف المقابلة، وهذه النوعية تجهد الطرف الآخر خاصة في الحياة الزوجية».

وبشأن عتاب الأشخاص، استكمل استشاري الطب النفسي: الشخص الأصيل هو الذي نعاتبه على موقف عن غير عمد لكن العتاب برفق ولين، أما الشخص الذي يعتقد أنه يقدم لي الدعم كأنه مَن فلا يعاتب؛ لأنه يوصف بـ بخيل المشاعر، وهذه النوعية يجب البعد عنها واجتنابها.

ورد على سؤال متى يبكي الرجل: «حينما تخرج سيدة من حياته خاصة إذا كان يحبها ويميل إليها، ورفض المجتمع بكاء الرجل أمر خاطئ؛ لأن كل إنسان له مشاعر وأحاسيس، موجها رسالة للأزواج: أوعى تفرط في السيدة أو تخسر اللي مكملة معاك رغم كل عيوبك، والعكس صحيح أيضا للسيدات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشخص النرجسي الطب النفسي عزة مصطفى

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يوجه بسرعة إعلان نتائج جميع الفرق الدراسية بالكليات

وجه الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم الخميس، بانتظام أعمال الكنترولات بالكليات، وإتمام التصحيح، والرصد، وسرعة إعلان نتائج جميع الفرق الدراسية، مؤكدًا حرص إدارة الجامعة؛ على متابعة سير أعمال الكنترولات بالكليات على نحو منظم، ودقيق؛ يتيح الانتهاء من رصد الدرجات، وسرعة إنجاز النتائج.

وأشار الدكتور أحمد المنشاوي؛ إلى انتهاء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني بكليات جامعة أسيوط؛ بهدوء، ودون رصد مشكلات، أو معوقات، في إطار الانضباط، والالتزام الكامل بالتعليمات، والتوجيهات الامتحانية الصادرة عن الجامعة، وقواعد العملية الامتحانية؛ وفقًا لنظام كل كلية، وطبيعة الدراسة بها، وتوفير أقصى درجة من الانضباط، وتوفير كافة سبل الراحة، والأمان؛ لرؤساء، وأعضاء الكنترولات؛ لضمان دقة، وجودة عملية تصحيح، ورصد الدرجات.

وفى هذا الإطار أجرى الدكتور أحمد عبدالمولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب اليوم الخميس  جولة تفقدية لكنترولات كليات الطب، والصيدلة، والتربية، والعلوم؛ لمتابعة سير أعمال الكنترولات بالفرق الدراسية، والدبلومات، والماجستير، والدكتوراة، والتأكد من تأمين أبواب الكنترولات، وتوفير كل مقومات الراحة، والأمان، لرؤساء، وأعضاء الكنترولات.

وكان فى استقبال الدكتور أحمد عبدالمولى الدكتور علاء عميد كلية الطب، والدكتور عبدالحميد أبو سحلي عميد كلية العلوم، والدكتورة جيهان نبيل عميد كلية الصيدلة، والدكتور محمد جابر وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حسن رفعت وكيلة كلية الصيدلة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عبدالرحمن وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد أبو العيون وكيل كلية العلوم لشئون التعليم والطلاب، إلى جانب عدد من أعضاء هيئة التدريس، ورؤساء، وأعضاء الكنترولات.

مقالات مشابهة

  • استشاري جلدية تحذر من الشمس في المصيف: “خطر كبير”
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح
  • حكم زيارة النساء للمقابر: الشيخ محمد أبوبكر يوضح
  • محمد حماقي يفتتح حفل مشروع «ليالي مصر» بأغنية «نفسي أبقى جنبه»
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار “موسم طانطان الثقافي 2024”
  • بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات ويصفان بعضهما بـ"الكاذب" في المناظرة
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بسرعة إعلان نتائج جميع الفرق الدراسية بالكليات