يستحوذ دعاء يوم عاشوراء 2024 على اهتمام عدد كبير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم، حيث يتسابق الناس للتأهب لهذه المناسبة المباركة التي تأتي قبل ساعات من حلولها. 

يعود تشريع صيام يوم عاشوراء إلى أصول دينية عميقة، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحث المسلمين على صيامه ويشدد على فضله بقوله: "وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" كما ورد في صحيح مسلم.

 سبب تشريع صيام يوم عاشوراء

تم تشريع صيام يوم عاشوراء نتيجة لنجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه، بني إسرائيل، من بطش فرعون وجنوده. 

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، سأل عن سبب ذلك، فأخبروه بأن ذلك يوم نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بصيامه تعبيرًا عن الشكر والامتثال لأمر الله.

الدعاء في يوم عاشوراء

يعتبر الدعاء في يوم عاشوراء من الأعمال المستحبة للتقرب إلى الله في هذا اليوم المبارك، حيث يسعى المسلمون لاستغلال هذه الفرصة لطلب الرزق وتكفير الذنوب. 

يمكن ترديد الدعاء التالي:

- "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم."

- "اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار."

- "إلهي كم من شيء غبت عنه فشهدته، وحفظت عني فيه الغيبة، ووقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة إلا بك، فلك الحمد على ذلك."

مراتب صيام يوم عاشوراء

يمكن للمسلمين أداء صيام يوم عاشوراء على ثلاث مراتب مختلفة وفقًا لما بينه مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية:

1. إفراد يوم عاشوراء بالصوم.
2. صيام عاشوراء وصيام يوم قبله أو يوم بعده.
3. صيام عاشوراء وصيام يوم قبله ويوم بعده.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء دعاء يوم عاشوراء الادعية الأدعية المستحبة صیام یوم عاشوراء لا إله إلا

إقرأ أيضاً:

مولد النبوي الشريف.. موعده وكيفية الاحتفال به

المولد النبوي الشريف 2024.. اقترب موعد قدوم المولد النبوي الشريف 2024، حيث تعد هذه المناسبة من أعظم المناسبات الدينية، لكونها ذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم-، ومن هنا صار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أمرًا ضروريًا، ولذلك أوضحت دار الإفتاء كيفية الاحتفال به.

موعد المولد النبوي الشريف

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد المولد النبوي الشريف 2024، من المقرر أن يكون يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ.

المولد النبوي كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مؤكدة أن الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- من أفضل الأعمال وأعظم القربات، لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومحبة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أصل من أصول الإيمان، وقد صح عنه أنه -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» رواه البخاري.

المولد النبوي الشريف

وتابعت: الاحتفال بمولده - صلى الله عليه وآله وسلم- هو الاحتفاء به، والاحتفاء به -صلى الله عليه وآله وسلم- أمر مقطوع بمشروعيته، لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، فقد علِم الله -سبحانه وتعالى- قدرَ نبيه، فعرَّف الوجودَ - بأسره- باسمه وبمبعثه وبمقامه وبمكانته، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمين وحُجَّته.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأكدت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يحتفل بميلاده الشريف، وسنَّ لنا بنفسه الشريفة الشكرَ لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صحَّ عنه أنه كان يصوم يوم الاثنين ويقول: «ذلك يومٌ ولدتُ فيه» رواه مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه، فهو شكر منه عليه الصلاة والسلام على منة الله تعالى عليه وعلى الأمة بذاته الشريفة، وكذلك جماهير السلف الصالح.

المولد النبوي 2024

وقد دَرَجَ سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم -صلوات الله عليه وسلامه- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.

اقرأ أيضاًرسائل تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف «جعله الله يوم خير وأمان وسلام على الجميع»

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024

أسعار حلوى المولد النبوي الشريف 2024.. الفستقية بـ 1200 جنيها

مقالات مشابهة

  • أصبحنا وأصبح الملك لله.. أفضل صيغة لـ دعاء الصباح
  • ما هو حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف ؟
  • حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف.. دار الإفتاء توضح
  • مولد النبوي الشريف.. موعده وكيفية الاحتفال به
  • اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي.. دعاء الشدائد «ردده الآن»
  • في 10 نقاط.. إليك سنن الوضوء الصحيحة عن النبي محمد
  • جميع الأدعية المستجابة
  • هل يٌؤثر الدعاء على حال المتوفى؟.. أمين الفتوى يجيب
  • دعاء الرزق الواسع.. اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله
  • دعاء سيدنا يعقوب لرد الغائب.. «إنما أشكو بثي وحزني إلى الله»