لامين يامال، الوريث الشرعي لـ بيليه وميسي، هكذا وصفته الجماهير بعد الظهور الملفت والأداء المبهر الذي ظهر به مع منتخب إسبانيا في بطولة كأس الأمم الأوروبية التي توج بها مع الماتادور الإسباني.

"لقد رأينا عبقريا.. هو لاعب يجب أن نعتني به" و"نحن محظوظون في إسبانيا ويمكننا الاستمتاع به لسنوات طويلة"، هذا ما قاله مدرب منتخب إسبانيا لكرة القدم لويس دي لا فوينتي عن لاعبه الشاب لامين يامال بعد أدائه المميز في بطولة اليورو.

بات لامين يامال نجم فريق برشلونة ومنتخب إسبانيا، أحد أبرز المواهب الشابة الصاعدة في الفترة الحالية، والذي توج أمس بجائزة أفضل لاعب صاعد في بطولة كأس الامم الأوروبية "يورو 2024"، بعد أن ساهم في تتويج منتخب بلاده بالبطولة الأوروبية للأمم، ليصبح أصغر لاعب حقق بطولة دولية.

قصة الفتي الذهبي لامين يامال

بدأت قصة الفتى الإسباني، عندما تزوج المهندس المعماري المغربي "منير نصراوي"، من سيدة لها أصول من غينيا الإستوائيه، وأنجبا طفلاً، إسمه الأمين جمال، بمدينة برشلونة الإسبانية، وبسبب صعوبة الإسم على الإسبان أطلق عليه أصدقاؤه، لامين يامال.

إهتم والده بأن يكون لامين الصغير لاعب كرة قدم محترف، خاصة وأن إهتمام المدينة يصب دائماً لصالح الكرة، ومعشوق الجماهير الكتالونيه، ليونيل ميسي.

إنضم لامين يامال إلى أكاديمية "لاماسيا"، التابعة لفريق برشلونة، وظهرت موهبته الفذه، حتى صعد للفريق الأول بعمر 16 عام فقط، وإختار تمثيل منتخب إسبانيا، رغم أنه من أصول مغربية إستوائية.

لامين يصبح أصغر لاعب يصنع أهدافاً في الليجا الإسبانيه

شارك يامال مع الفريق الأول لبرشلونه في الدوري، وأصبح أصغر لاعب يصنع أهدافاً في الليجا الإسبانيه، منذ بداية القرن الـ21، فلفت نظر العالم إلى ميلاد موهبة كبيرة، ألا تشبه فقط بيلية، بل أنها قد تطول ما وصل إليه معشوق لامين الأول الأسطورة الأرجنتينية "ليونيل ميسي".

وفي يونيو عام 2024، إختاره مدرب المنتخب الإسباني "لا فوينتي"، ضمن قائمة لاروخا النهائية، في كأس الأمم الأوروبية يورو 2024، ولكنه واجه مشكله كبيرة في بداية الأمر بسب قانون العمل في ألمانيا، والذي يمنع عمل الأطفال أقل من 18 عام.

 

وتوصل الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لدفع غرامة لصالح محكمة العمل الألمانية، مقابل أن يخوض يامال مباريات المنتخب، في اليورو، ليكمل مسيرته التي بدأها رفقة الماتادور الإسباني.

وسجل الموهبه الصاعدة بقوة "لامين يمال" هدفاً بارعاً في مرمى المنتخب الفرنسي في نصف نهائي اليورو 2024، أمام نظرات مليئة بالحسرة من مبابي والرفقاء، وتغنى به العالم حتى أن المعلق الجزائري حفيظ الدراجي قرر غناء الأغنية الشهيرة "جميل جمال"، للفنان فريد الأطرش، من روعة الهدف، الذي سجله الطفل القاصر صاحب الـ16 عام.

 

في هذا اليورو سجل يامال وصنع وتأهل، ليحطم ثلاث أرقام قياسية، خلال مشاركته الأولى في بطولات اليورو، ليصبح، أصغر لاعب يشارك في تاريخ البطولة الأوروبية الكبرى، وأصغر لاعب يصل للمباراة النهائية، وأصغر لاعب يسجل هدفاً، وأصغر لاعباً يفوز باللقب، باإضافة لكونه أفضل لاعباً صاعداً في البطولة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لامين يامال بيليه ميسي منتخب إسبانيا كأس الأمم الأوروبية إسبانيا لويس دي لا فوينتي بطولة كأس الأمم الأوروبية منتخب إسبانیا لامین یامال أصغر لاعب

إقرأ أيضاً:

إسبانيا كلها تتغنى باسم يامال: كل يوم نحبك أكثر!

 
أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة إنريكي: أصابنا «الدوار» في «الولادة»! «الخطأ الفادح» يحرم جيرونا من «نقطة تاريخية»


لم يحظ نجم إسباني بالإجماع مثلما حظي به «الفتى الذهبي» لامين يامال جناح برشلونة، والذي أصبح حديث العالم كله، منذ أن قاد منتخب «لاروخا» الإسباني للفوز بكأس الأمم الأوروبية الأخيرة «يورو2024»، وأقرب دليل على ذلك أنه يلقى الترحيب والحب والإعجاب في جميع أنحاء البلاد، حتى في العاصمة مدريد معقل الريال «الغريم التقليدي» و«العدو اللدود» لبرشلونة.
وعندما سجل يامال هدفين رائعين في مرمى جيرونا الأحد الماضي، انفجرت جماهير جيرونا نفسها، بالهتاف والتصفيق بحرارة له لحظة خروجه من الملعب، وكأنه أحد لاعبي فريقها.
وذكرت شبكة راديو وتليفزيون مونت كارلو سبورت في تقرير لها، أنه بالرجوع قليلاً إلى الوراء، وتحديداً خلال «يورو2024» التي حصل «الماتادور» على كأسها، نكتشف أن هناك إجماعاً على أن يامال هو «البطل القومي» الذي يلتف حوله الشعب الإسباني كله، لكونه الأكثر موهبة والذي تنتظره الجماهير في كل مكان بإسبانيا، من أجل مشاهدته في التلفاز، أو الذهاب وراءه إلى الاستادات، وشراء تذاكر للاستمتاع بموهبته.
وقالت الشبكة إن ذهاب البعض إلى حد مقارنته بالنجم الأرجنتيني «الأسطورة» ليونيل ميسي، لم يأت من فراغ، فأرقام «الفتى الذهبي» تؤكد أنه على الطريق الصحيح، حيث سجل 3 أهداف، وصنع 4 في 5مباريات لعبها حتى الآن في الدوري الإسباني «الليجا» هذا الموسم، ولهذا يصبح بدء المقارنة بينهما بديهية وطبيعية، بل إن البعض تمادي في القول إن ميسي لم يملك أرقام لامين يامال عندما كان في سنه «17عاماً».
وأضافت الشبكة: ليس هناك حاجة للذهاب إلى برشلونة لمتابعة صحفها، وهي تُغدق وصلات المديح والإعجاب على نجمها، بل يكفي أن تكون موجوداً في العاصمة مدريد، لكي تلحظ بعيني رأسك هذا الإجماع الذي حظي به يامال من كل أبناء الشعب الإسباني، حتى ألد الأعداء من مشجعي ريال مدريد الذين يتوارون خجلاً عندا يتحدثون عن يامال نجم منافسهم اللدود برشلونة، ولكن عندما يتعلق الأمر بقميص المنتخب الوطني، فإن الجميع بلا استثناء يقبلون الهتاف والغناء باسمه.
وهكذا تحول لامين يامال بالفعل إلى «بطل قومي» حتى في مدريد، وخاصة منذ قيادته «لاروخا» للتربع على قمة الكرة الأوروبية، ومن وقتها لم تتوقف شعبية هذا الفتى الذهبي عن التزايد، وأصبح شيئاً عادياً جداً أن يتغنى المشجعون باسمه ويقولون: «كل يوم أنا أحبك أكثر»، وتألقه مع المنتخب أدى إلى زيادة هذا الحب.
وفي كل مباراة للمنتخب، يغزو قميص لامين يامال أسواق مدريد، وهو القميص الأبرز والأكثر شهرة وإقبالاً في «بوتيكات» وسط المدينة، وحتى في الشوارع الجانبية يراهن بائعو «القمصان المقلدة» على إمكانية إيجاد زبائن يشترون قميص فتاهم الذهبي.
وتقول الشبكة إن يامال أصبح واحداً من هؤلاء اللاعبين الذين يمكن لأي مواطن إسباني أن يتحدث عنه مع جدته أو ابن عمه الصغير، فهذه النوعية من اللاعبين يعرفها الجميع ويتواصل تأثيرها في عالم كرة القدم لعشر أو 15 أو 20 سنة.
وفي استطلاع للرأي أجرته إذاعة كادينا سير وصحيفة «الباييس» هذا الصيف، جاء لامين يامال في المركز الأول بين اللاعبين المفضلين عند الجماهير بنسبة 2. 46%، متقدماً بفارق كبير على نيكو وليامز جناح أتليتك بلباو (7. 23%) وداني كارباخال ظهير أيمن ريال مدريد (9. 14%).

مقالات مشابهة

  • 4 أرقام قياسية يحطمها لامين يامال بعد هدفه أمام موناكو
  • لامين يامال يدخل تاريخ دوري أبطال أوروبا بهدفه في موناكو
  • رونالدو: لامين يامال سيكون من أفضل اللاعبين
  • رونالدو: أعتقد أن لامين يامال سيكون الأفضل في هذا الجيل ..فيديو
  • رونالدو: لامين يامال يقوم بأشياء لم أفعلها أنا وميسي بهذا العمر
  • إسبانيا كلها تتغنى باسم يامال: كل يوم نحبك أكثر!
  • جدة لامين يامال : حفيدي ليس مغربي هو إزداد ودرس بإسبانيا
  • ‎شبيه لامين يامال يثير ضجّة ويلفت الأنظار في شوارع برشلونة .. فيديو
  • لامين جمال يشعل المنافسة على لقب ”الفتى الذهبي” ويقترب من الكرة الذهبية
  • لامين يامال وجريزمان يقودان التشكيل المثالي للجولة 5 من الدوري الإسباني