أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «إزينتي ريسكي» بطل كأس الوثبة في شيستر سباق «كأس زايد» للخيول العربية ينطلق في إسبانيا «الأحد»

توجت الفرس «فاتنة» للخيالة السلطانية العمانية، تحت إشراف المدرب فريدريك سانشيز، وقيادة الفارس مايكل فوريست، بطلة لسباق «كأس زايد»، للخيول العربية الأصيلة «قوائم»، بمضمار مدينة «سان سباستيان» شمال إسبانيا، فيما حصد المهر «فولمنزيف» لكلوديا دي كابريلا، بإشراف ماسميليانو ناردوزي، وقيادة ريمزندو سالو ستيفانو، لقب سباق كأس «الوثبة ستاليونز» بمضمار مدينة ليفورنو كابريللي الإيطالية، واللذين أقيما برعاية النسخة الـ 16 من مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.


وتقام سباقات المهرجان، تشجيعاً من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم، لتربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة، وتسليط الضوء على سباقاتها.
واجتذب سباق «كأس زايد» البالغ طوله 1600 متر، وجائزته 18 ألف يورو، 4 خيول في سن أربع سنوات فما فوق، بعد انسحاب «أميرة الشحانية»، وتميز السباق بالإثارة والتشويق والتكافؤ، حيث تنافس الرباعي حتى الأمتار الأخيرة، في مشهد حبس الأنفاس، قبل أن تخطف «فاتنة» اللقب بفارق رأس عن الجواد «أصلان الشحانية» لإسطبلات الشحانية، بإشراف توماس دوميللو، وقيادة جوليوم جود جاي، فيما جاء ثالثاً بفارق طول «إيشان دو بوزلس» لمارسيل ميزي، وإشراف فيليب سوجرب، وقيادة فال جوتيريز.
كأس الوثبة
وحصد «فولمنزيف» لقب كأس الوثبة ستاليونز للخيول العربية الأصيلة عمر 3 سنوات فقط، لمسافة 1950 متراً، البالغ إجمالي جوائزه المالية 6.600 يورو، بمضمار ليفورنو كابريللي الإيطالي، وجاء فوز البطل بفارق 5 أطوال عن رفيق إسطبله «فيسبروي»، بقيادة جافينو سانا، فيما جاء ثالثاً المهر «اورلاندو جو» لاورلاندو جايديتا، بإشراف ستيفانو ميتيني، وقيادة سيلفاتوري سولاس.
ويتضمن المهرجان سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكأس الوثبة «ستاليونز»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة.
وانطلقت أولى سباقات المهرجان في يناير الماضي، حيث تمت إضافة سباقات جديدة هذا الموسم، ويشهد تنظيم 150 سباقاً محلياً ودولياً حول العالم، متضمنة سباقات من الفئات المصنفة للفئة الأولى والفئتين الثانية والثالثة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس زايد للخيول العربية الأصيلة كأس الوثبة ستاليونز العربیة الأصیلة للخیول العربیة کأس الوثبة کأس زاید

إقرأ أيضاً:

نيجيريا «قوة ثلاثية» في «التصفيات الأفريقية»

أبوجا (أ ف ب)

أخبار ذات صلة الريان يتعاقد مع أشرف بن شرقي المغرب والجزائر ومصر وتونس تطارد «السادسة»


تغلبت نيجيريا على ضيفتها بنين بثلاثة أهداف، في الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا التي يستضيفها المغرب بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026.
سجّل أديمولا لوكمان مهاجم أتالانتا الإيطالي «45+2 و83»، والبديل المهاجم فيكتور أوسيمين الوافد الجديد إلى جالطة سراي التركي على سبيل الإعارة من نابولي الإيطالي «78».
وتصدرت نيجيريا وصيفة كوت ديفوار في النسخة الأخيرة من البطولة الأفريقية، المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً رواندا وليبيا «نقطة».
وهذا الهدف الـ22 لأوسيمين في 36 مباراة دولية، والأول منذ هدفه في مرمى غينيا الاستوائية في افتتاح كأس أمم أفريقيا في 14 يناير الماضي.
وكان مهاجم نابولي الإيطالي السابق غاب عن آخر أربع مباريات، من بينها أمام بنين وجنوب إفريقيا في تصفيات كأس العالم بسبب الإصابة.
بدوره، سجّل لوكمان الذي قاد أتالانتا إلى لقب الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» على حساب باير ليفركوزن الألماني بتسجيله ثلاثية «هاتريك»، هدفيه السابع والثامن في مباراته الـ24.
وكانت ليبيا تعادلت مع ضيفتها رواندا 1-1.
وفي المجموعة الثالثة، حققت موريتانيا فوزاً متأخراً على ضيفتها بوتسوانا بهدف سجله سيدي بونا عمار «84».
واحتلت موريتانيا المركز الثاني، خلف مصر بفارق الأهداف، بعد فوز «الفراعنة» على الرأس الأخضر بثلاثية.
وقاد المهاجم المخضرم فنسان أبو بكر منتخب الكاميرون إلى الفوز على ضيفه ناميبيا بهدف سجله في الدقيقة 65.
وصعدت الكاميرون إلى صدارة المجموعة السابعة بفارق نقطة عن كينيا وزيمبابوي.

 

مقالات مشابهة

  • الجواد “بركينين كيزي” بطلاً لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا
  • "بركينين كيزي" بطلاً لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا
  • «بركينين كيزي» بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا
  • “سروج” صينية عمرها 400 عام في جناح جمعية الإمارات للخيول العربية بمعرض الصيد والفروسية
  • نيجيريا «قوة ثلاثية» في «التصفيات الأفريقية»
  • هدفه الثاني.. أحمد عبد القادر يسجل في تعادل قطر المثير أمام الشحانية
  • هدف أحمد عبد القادر اليوم.. قطر يتعادل مع الشحانية في كأس النجوم «فيديو»
  • المحطة العاشرة.. انطلاق كأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا الأحد
  • لأول مرة .. انطلاق كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمحطته الـ10في تركيا غدا
  • كأس رئيس الدولة للخيول العربية تجمع الأقوى في تركيا