بوابة الوفد:
2024-08-24@13:59:25 GMT

كيف يعالج المسلم نفسه بقيام الليل؟

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أحاديث نبوية عديدة في شأن قيام الليل ومنها ما رواه عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"رجُلانِ مِن أُمَّتي يَقومُ أحَدُهما مِنَ اللَّيلِ فيُعالِجُ نفْسَه إلى الطَّهورِ وعليه عُقَدٌ، فيَتَوضَّأُ، فإذا وَضَّأَ يدَيهِ انحلَّتْ عُقْدةٌ، وإذا وَضَّأَ وَجْهَه انحلَّتْ عُقْدةٌ، وإذا مسَحَ رأسَه انحلَّتْ عُقْدةٌ، وإذا وَضَّأَ رِجْلَيهِ انحلَّتْ عُقْدةٌ، فيقولُ الرَّبُّ للذينَ وراءَ الحِجابِ: انظُروا إلى عَبْدي هذا يُعالِجُ نفْسَه، ما سألَني عَبْدي هذا فهو له".

 

شروط الدعاء المستجاب خلال قيام الليل كيفية قيام الحائض والنفساء ليلة القدر

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إذَا هو نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ، فَارْقُدْ فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فأصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وإلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ".

 وصلاة قيام الليل من السنن الرواتب التي حض عليها الدين الإسلامي فوردت في كتاب الله تبارك وتعالى ودل عليها توجيه النبي يقول تعالى:"قم الليل إلا قليلا"، وفي السنة المشرفة يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلى ركعةً واحدةً، توتر له ما قد صلى". 

وقد رغًب القرآن الكريم على طاعة الليل وقيامه ولو بسجدة واحدة فقال جل وعلا:" وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا"، وقال المولى سبحانه وتعالى:" وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ". 

وهي صلاة تكون معظم الليل أو جزء منه، وتتحقق بالصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله كثيراً، تبدأ من بعد صلاة العشاء وينتهي بأذان الفجر، ومن نام بعد أن صلى العشاء ثم استيقظ فهذا يسمونه تهجدًا فالتهجد من ضمن قيام الليل، وأفضل وقت فى هذه المدة هو الثلث الأخير من الليل وتجوز في أي وقت حتى ولو كانت بعد صلاة العشاء مباشرة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قيام الليل النبي صل الله عليه وسلم أحاديث نبوية أحاديث القران الكريم الله علیه وسلم قیام اللیل

إقرأ أيضاً:

عمرة المولد النبوي الشريف: عبادة تجمع بين الرحمة والمغفرة

عمرة المولد النبوي الشريف، يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بذكرى المولد النبوي الشريف تكريمًا لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله ليكون رحمة للعالمين. 

وفي هذه المناسبة العظيمة، يتوجه الكثير من المسلمين لأداء عمرة المولد النبوي، والتي تعد من أعظم العبادات التي يمكن القيام بها خلال هذا الوقت المبارك. 

عمرة المولد النبوي تحمل في طياتها معاني عظيمة من الرحمة والمغفرة، وهي فرصة لا تعوض لتجديد الإيمان واستشعار البركة في ذكرى ميلاد خير البرية.

 فضل عمرة المولد النبوي الشريف

1. **الارتباط بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم**:  
يعتبر أداء العمرة في ذكرى المولد النبوي الشريف تعبيرًا عن الحب والتقدير للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يتوجه المسلمون إلى مكة المكرمة ليتذكروا فضل النبي وجهوده في نشر الرسالة الإسلامية.

 في هذا الوقت، يعم الإحساس بالامتنان والشكر لله على نعمة الإسلام ووجود النبي كقدوة للعالمين.

عمرة المولد النبوي الشريف: عبادة تجمع بين الرحمة والمغفرة

2. **زيادة الحسنات وتكفير السيئات**:  
العمرة بصفة عامة تُكفر الذنوب وترفع الدرجات، ولكن أداؤها في وقت المولد النبوي الشريف قد يحمل بركة مضاعفة.

 يحرص المسلمون على استغلال هذه الفرصة للمغفرة والتوبة، على أمل أن يكون العمل في هذا التوقيت مقدسًا ومقبولًا عند الله.

3. **استشعار روح الرحمة**:  
مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يأتي ليذكرنا بأنه كان رحمة مهداة للبشرية. 

من خلال أداء العمرة في هذه المناسبة، يتجلى للمسلم معنى الرحمة الإلهية من خلال أجواء الروحانية والخشوع التي تحيط بالحرم المكي، مما يعمق الشعور بالسكينة والطمأنينة.

فضل عمرة المولد النبوي الشريف وأثرها الروحي

4. **فرصة للارتقاء الروحي والتأمل**:  
عمرة المولد النبوي تعد فرصة مثالية للتفكر في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وقيمه وأخلاقه.

 المسلم الذي يقوم بأداء هذه العمرة يستشعر ضرورة اتباع سنته، ويتخذ من هذه اللحظات الإيمانية فرصة لمراجعة الذات وتحسين علاقته بالله والناس.

5. **تعزيز العلاقات الإسلامية**:  
من خلال التجمعات الكبيرة للمسلمين من مختلف أنحاء العالم في الحرم المكي، تتحقق الوحدة الإسلامية وتتجدد أواصر المحبة والأخوة. 

يكون لهذه الاجتماعات أثر كبير في تعزيز روح التعاون والتآخي بين المسلمين، مما يعكس جوهر رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في نشر المحبة والسلام.

أهمية عمرة المولد النبوي الشريف في تعزيز الإيمان وتجديد الروح اعظم العبادات في ذلك الوقت 
عمرة المولد النبوي الشريف هي من أعظم العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم خلال هذا الوقت المبارك. فهي ليست مجرد شعيرة دينية، بل هي مناسبة لتجديد العهد مع الله وتعميق الروحانية والارتباط بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم. إن أداء العمرة في ذكرى المولد النبوي هو فرصة للارتقاء بالنفس والإيمان، وتحقيق الغفران والبركة في الدنيا والآخرة.

مقالات مشابهة

  • بركات يوم الجمعة: كيفية استغلالها لتعزيز الإيمان والحياة
  • أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافع
  • الغسل والطيب.. تعرف على سنن يوم الجمعة
  • أحمد الطلحي: سيدنا النبي يتميز بجمال خاص
  • مواقف من مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة
  • عمرة المولد النبوي الشريف: عبادة تجمع بين الرحمة والمغفرة
  • في 8 خطوات.. تعلم كيف تتعامل مع طفلك على هدى النبي
  • الإفتاء تُحذر من الدعاء على النفس والولد والمال
  • حكم ترك صلاة الفجر بسبب النوم
  • حكم من يعتنق الإسلام دون إشهاره لسنوات