تشهد سماء مكة المكرمة مع أذان الظهر اليوم ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وهي الظاهرة الفلكية الثانية والأخيرة هذا العام، حيث تشهدها سماء مكة المكرمة مرتين كل عام، كانت الأولى في شهر مايو الماضي، أما الأخيرة فهي اليوم.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

ومع أذان الظهر اليوم في المسجد الحرام، تشهد سماء مكة المكرمة اليوم تعامد الشمس الثاني على الكعبة المشرفة وتكون الشمس على ارتفاع 90 درجة، ويصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة.

ويعرف تعامد الشمس بظاهرة "التسامت"، وسيكون اليوم هو الموعد الثاني الأخير هذه السنة للتعامد على الكعبة المشرفة، ويتزامن مع عودة الشمس "ظاهرياً" قادمة من مدار السرطان متجهه جنوباً إلى خط الإستواء وتتوسط خط الزوال وتصبح الشمس على إرتفاع ( 90 درجة) تقريباً بالتزامن مع أذان الظهر في المسجد الحرام عند الساعة 12:27 ظهراً بالتوقيت المحلي (9:27 صباحاً بتوقيت غرينتش) حيث يصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة المشرفة.

فيديو | "بالتزامن مع أذان الظهر في #المسجد_الحرام"..

تشهد سماء مكة المكرمة اليوم تعامد الشمس الثاني على #الكعبة_المشرفة وتكون الشمس على ارتفاع "90 درجة" ويصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة #النشرة_الأولى#الإخبارية pic.twitter.com/IQjVs7PizY

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 15, 2024

ويعود سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة والذي يؤدي إلى إنتقال الشمس "ظاهريا" بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مرورا بخط الإستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة، حسبما أوضحت الجمعية الفلكية بجدة.

وأوضحت فلكية جدة أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

وتستخدم ظاهرة تعامد الشمس في تحديد الإتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية وكافة المناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق، فمن خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبته بشكل عمودي وبمراقبة ظلها لحظة التعامد فإن الاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

كما تستخدم ظاهرة التعامد أيضا في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية وذلك بإستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة وهي تدل ايضا على كروية كوكبنا.

تشهد سماء مكة المكرمة يوم الإثنين 09 محرم 1446 الموافق 15 يوليو تعامد الشمس “التسامت" على الكعبة المشرفة عند الساعة 12:27 ظهراً بالتوقيت المحلي بالتزامن مع أذان الظهر في المسجد الحرام حيث يصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة المشرفة وهو التعامد الثاني والأخير سنة 2024 ???????? pic.twitter.com/Jwfx8KXWpM

— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) July 14, 2024 تعامد الشمس 2025

يشار إلى أن تعامد الشمس الأول حدث هذه السنه 2024 أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي، وسوف تتعامد الشمس مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو العام المقبل 2025.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الجمعية الفلكية بجدة مكة المكرمة تعامد الشمس الكعبة المشرفة تعامد الشمس على الكعبة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة على الکعبة المشرفة المسجد الحرام تعامد الشمس الشمس على

إقرأ أيضاً:

طقس الجمعة.. حار نهارًا والعظمى 37 درجة بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم اليوم الجمعة الموافق 23 أغسطس، طقسا حارا رطبة نهارا مائلا للحرارة ليلا، مع نشاط الرياح الخفيفة على كافة أنحاء المحافظة.

 ويسود طقس ليلا مائل للحرارة معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الجمعة على محافظة الفيوم تبلغ 37 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 38، بينما تبلغ الصغرى 25 درجة.

  إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وارتفاع نسبة الرطوبة بالفيوم 

وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم الجمعة إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 26 كيلو متر في الساعة، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 60% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة تشهد إنخفاضا طفيفا خلال هذه الفترة، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة، بينما تبقى درجات الحرارة مائلة للحرارة ليلا ومعتدلة خلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل وفي الصباح الباكر، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة.  

  وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء الفضفاضة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • كن أول من يعرف .. سكان الأرض على موعد مع حدث نادر وبعرض 160 درجة في 28 أغسطس
  • أذان الفجر| مواقيت الصلاة في المحافظات اليوم الأحد
  • بعرض 160 درجة.. سكان الأرض على موعد مع حدث نادر في 28 أغسطس
  • مواقيت الصلاة اليوم الأحد 25 أغسطس في مصر
  • سكان الأرض على موعد مع حدث نادر في 28 أغسطس
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة
  • أذان الفجر| مواقيت الصلاة في المحافظات اليوم السبت
  •  مواقيت الصلاة اليوم السبت 24-8-2024 في القاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 23-8-2024 في مصر
  • طقس الجمعة.. حار نهارًا والعظمى 37 درجة بالفيوم