أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" أن مصر تعد الوجهة الاستثمارية الأولى في إفريقيا للعام الثاني على التوالي رغم التداعيات الاقتصادية العالمية.

وذكر "أونكتاد" في تقريره الذي نشره مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري، أن نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغت 18.6 بالمئة من إجمالي الاستثمارات في إفريقيا التي بلغت 52.

6 مليار دولار عام 2023.

وأشار التقرير إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أبرمت اتفاقيات بشأن مشاريع الأمونيا والهيدروجين الأخضر بقيمة 10.8 مليار دولار فيما أعلنت مجموعة من المستثمرين عن صفقة جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة 4 مليارات دولار.

وأشار التقرير إلى بروز مصر كوجهة استثمارية في قطاعات السيارات، الأدوية، والإلكترونيات، وإدخال نظام الشباك الواحد لتسهيل الإجراءات الاستثمارية في عام 2023.

وأوضح التقرير أن مصر سجلت زيادة في التدفقات الاستثمارية منذ عام 2014 بلغت 9.8 مليار دولار عام 2023، مقارنة بـ9 مليارات دولار عام 2019، و4.6 مليار دولار عام 2014.

واحتلت المركز 32 عالميًا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023.

وأبرز تقرير الأونكتاد جهود مصر لتحسين بيئة الاستثمار من خلال الإصلاحات التشريعية والمؤسسية، وتطوير السياسات المالية والنقدية، وتعزيز دور القطاع الخاص، ما ساهم في تعزيز مرونة الاقتصاد المصري وجاذبيته للاستثمارات الأجنبية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مصر قناة السويس مصر اقتصاد عربي مصر قناة السويس أخبار مصر ملیار دولار دولار عام عام 2023

إقرأ أيضاً:

«العامة للاستثمار»: جولات ترويجية أجنبية لتفقد الفرص الاستثمارية بالمحافظات

التقى حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خالد عبدالعال محافظ قنا، وممثلي جميع محافظات مصر، لبحث فرص الاستثمار على مستوى الجمهورية، وسبل الدراسة والإعداد والترويج لهذه الفرص، وذلك من خلال تشكيل لجنة مشتركة دائمة لتحديث خريطة مصر الاستثمارية بالفرص المتاحة للاستثمار www.investinegypt.gov.eg والأراضي المُرفقة المُجهزة لكل أغراض الاستثمار.

جذب الاستثمارات إلى المحافظات

وأعلن هيبة أنَّ الهيئة العامة للاستثمار تضع إمكانياتها الفنية والترويجية للمحافظات لجلب المستثمرين وتحفيزهم للاستثمار في هذه الفرص كما ستنظم جولات ترويجية لعدد من الوفود الأجنبية لتفقد الفرص الاستثمارية في المحافظات، بالتعاون مع ممثلي المحافظات وجمعيات المستثمرين المحليين، لأنهم أقدر على الترويج للاستثمار في مناطقهم وأكثر معرفة بالاحتياجات الاستثمارية لكل محافظة.

وأشار إلى أنَّ الرئيس عبدالفتاح السيسي أكّد في أول اجتماع بالمحافظين الجدد على أهمية جذب الاستثمارات إلى المحافظات، والتعاون بين كل جهات الدولة في كل مراحل الاستثمار بداية من إعداد الفرص الاستثمارية حتي ضمان استدامة واستقرار العمل بالمؤسسات الاستثمارية دون أي عراقيل أو منازعات.

خريطة مصر الاستثمارية

وقال هيبة إنَّ خريطة مصر الاستثمارية تضم حالياً 1252 فرصة استثمارية مطروحة من جهات حكومية متعددة، كما تضم الفرص مشروعات مطروحة من شركات خاصة، وتسعي الهيئة لزيادة عدد الفرص المعروضة علي الخريطة لتعكس الفرص الاستثمارية الحقيقية المتاحة، لذا يجب بذل مجهود أكبر والتعاون مع المحافظات لمضاعفة فرص الاستثمار في مصر وإتاحتها بشكل مُيسر للمستثمرين المصريين والأجانب.

مقالات مشابهة

  • فائض الميزان التجاري لقطر يرتفع إلى 5.5 مليارات دولار
  • 7.7 مليار دولار قيمة مشروعات أوراسكوم كونستراكشون تحت التنفيذ
  • صادرات مصر إلى العراق ترتفع إلى 308 ملايين دولار خلال 5 أشهر
  • قنا تناقش الفرص الإستثمارية والترويج لها لجذب المستثمرين
  • تقرير ألماني:إيرادات العراق من بيع النفط لعام 2023 بلغ (115.95) مليار دولار
  • «الاتصالات»: 6.2 مليار دولار قيمة الصادرات في 2023 بنسبة نمو 26%
  • انخفاض إنتاج المملكة من النفط العام الماضي
  • وزير التجارة: قيمة الصادرات بلغت 30.36 مليار دولار
  • «العامة للاستثمار»: جولات ترويجية أجنبية لتفقد الفرص الاستثمارية بالمحافظات
  • أكثر من (5)مليارات دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي